Date : 18,08,2019, Time : 02:34:12 AM
2394 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الاثنين 26 ذو القعدة 1440هـ - 29 يوليو 2019م 04:07 م

بريطانيا لإيران: أفرجوا عن السفينة لتخرجوا من الظلام

بريطانيا لإيران: أفرجوا عن السفينة لتخرجوا من الظلام
إيران تحتجز السفينة البريطانية ستينا إمبيرو منذ عشرة أيام

جي بي سي نيوز:- أنذرت بريطانيا طهران بأن عليها اتباع القواعد الدولية والإفراج عن الناقلة البريطانية التي تحتجزها إذا كانت تريد "الخروج من الظلام"، وأكدت أنه لن يكون هناك تبادل للناقلات المحتجزة.

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب في تصريح لشبكة سكاي نيوز اليوم الاثنين، "إذا كان الإيرانيون يريدون الخروج من الظلام وتقبّلهم كعضو مسؤول بالمجتمع الدولي، فإن عليهم الالتزام بنظام المجتمع الدولي المبني على القواعد".

وأضاف راب -الذي عين مؤخرا وزيرا للخارجية- في كلامه الموجه للمسؤولين الإيرانيين: "لا يمكنكم المضي في احتجاز سفن أجنبية بشكل غير قانوني".

وفيما بدا ردا على طرح إيراني غير رسمي بالإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة من قبل سلطات جبل طارق مقابل السفينة البريطانية، أكد راي أن الأمر "لا يتعلق بنوع من المقايضة وإنما يتعلق بالالتزام بالقانون الدولي".

*توتر وتصعيد
وكان الحرس الثوري الإيراني قد احتجز يوم 19 يوليو/تموز ناقلة النفط "ستينا إمبيرو" التي ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز وقادها إلى ميناء بندر عباس، وأكد أنها انتهكت قواعد الملاحة الدولية، فيما رأت لندن أنها عملية "قرصنة".
واعتبر احتجاز السفينة البريطانية رد فعل على احتجاز ناقلة النفط إيرانية "غريس 1" في مضيق جبل طارق يوم 4 يوليو/تموز، وقالت لندن إنها تحتجز الناقلة للاشتباه في أنها كانت تنقل نفطا إلى سوريا في خرق للعقوبات الأوروبية على دمشق.

ويأتي تصريح وزير الخارجية البريطاني وسط تصاعد في حدة التوتر في منطقة مضيق هرمز، وقد أعلن عدد من الدول إرسال قوات عسكرية لضمان أمن الملاحة في المضيق.

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية أمس أن المدمرة البحرية "أتش أم أس دانكن" وصلت إلى مياه الخليج لتأمين السفن البريطانية التي تمر عبر مضيق هرمز، وستنضم إلى فرقاطة أخرى موجودة بالخليج لدعم سلامة عبور السفن.

من جهتها، حذرت إيران من أن عسكرة المنطقة يمثل استفزازا خطيرا يزيد من حدة التوتر، مؤكدة أنها ستواجه أي محاولة لانتهاك قوانين الملاحة وأمن مضيق هرمز والمنطقة.

المصدر : رويترز




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

نتنياهو: لم نتأثر بتهديدات نصر الله التي يطلقها من ملجأ محصن


اقرأ المزيد