Date : 18,08,2019, Time : 09:57:46 AM
3114 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 22 ذو القعدة 1440هـ - 25 يوليو 2019م 12:32 ص

السودان.. استئناف المفاوضات بين "العسكري" و"التغيير" السبت

السودان.. استئناف المفاوضات بين "العسكري" و"التغيير" السبت
السودان ارشيفية

جي بي سي نيوز :- أعلن ممثل بعثة الاتحاد الإفريقي الدائم في السودان، محمد بلعيش، الأربعاء، أنه سيتم "استئناف المفاوضات بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير السبت المقبل في العاصمة الخرطوم".

جاء ذلك في بيان صادر عن بعثة الاتحاد الإفريقي، اطلعت عليه الأناضول.

وأشار البيان إلى أن جلسة السبت "تنعقد لدراسة الوثيقة الدستورية (الإعلان الدستوري) والتحضير لاستكمال كل الترتيبات المتعلقة بالاتفاق السياسي".

وقال إن "الهدف من استئناف الاجتماعات هو دراسة الوثيقة الدستورية والتحضير لاستكمال كل الترتيبات المتعلقة بالاتفاق السياسي الرامية لتحقيق أهداف الثورة السودانية المجيدة في الحرية والتغيير والديمقراطية وبناء الاقتصاد ومحاربة الهشاشة والاقصاء".

والأربعاء الماضي، وقع المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير، اتفاق الإعلان السياسي، فيما أُرجئ التوقيع على الإعلان الدستوري إلى وقت لاحق.

ونص الاتفاق في أبرز بنوده على تشكيل مجلس للسيادة (أعلى سلطة بالبلاد) من 11 عضوًا، 5 عسكريين يختارهم المجلس العسكري، و5 مدنيين، تختارهم قوى التغيير، يضاف إليهم شخصية مدنية يتم اختيارها بالتوافق بين الطرفين.

ويترأس أحد الأعضاء العسكريين المجلس لمدة 21 شهرًا، بداية من توقيع الاتفاق، تعقبه رئاسة أحد الأعضاء المدنيين لمدة 18 شهرًا المتبقية من الفترة الانتقالية (39 شهرًا).

فيما ترك تحديد صلاحيات ووظائف وسلطات مجلس السيادة للإعلان الدستوري.

ورغم توقيع الاتفاق ما يزال سودانيون يخشون من التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي للاحتفاظ بالسلطة، كما حدث في دول عربية أخرى.

ويتولى المجلس العسكري الحكم منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل / نيسان الماضي، عمر البشير من الرئاسة (1989 ـ 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

باكستان.. مقتل جنديين في تفجير استهدف دوريتهم


اقرأ المزيد