Date : 25,08,2019, Time : 02:18:26 PM
3560 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الثلاثاء 13 ذو القعدة 1440هـ - 16 يوليو 2019م 10:24 م

25 عاما على ظهور أمازون.. هل يمكن لفايس آب التنبؤ بمستقبل بيزوس؟

25 عاما على ظهور أمازون.. هل يمكن لفايس آب التنبؤ بمستقبل بيزوس؟
مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس
جي بي سي نيوز :- انتشرت خلال الأيام الماضية على منصات التواصل الاجتماعي صور معدلة بواسطة تطبيق فايس آب الذي عن طريقه يمكن للمستخدم أن يرى صورة تقريبية لوجهه أو وجوه من يرغب وهم في مراحل عمرية مختلفة من الشباب إلى الشيخوخة.
ولكن ماذا لو كان هذا التطبيق موجودا عام 1994، وكان يمكن لمؤسس أمازون جيف بيزوس حينها أن يضغط على فلتر الشيخوخة، ماذا كان سيرى؟
هل كان بإمكان هذا الفلتر أن يتخيل الحجم والشكل الذي ستصل له شركته بعد 25 عاما؟ هل كان يمكنه توقع أن يصبح بيزوس أغنى شخص في العالم بعد أن سجل في 5 يوليو/تموز 1994 شركة "كادابرا" بمبلغ لم يتجاوز 10 آلاف دولار التي غيّر اسمها في العام نفسه إلى "رينتليس" قبل أن يستقر على الاسم الحالي "أمازون" في بداية نوفمبر/تشرين الثاني من العام ذاته؟
في الحقيقة أشك في أن أي تطبيق يستخدم الذكاء الاصطناعي يمكنه أن يتنبأ بما حصل لأمازون خلال 25 سنة الماضية، لكننا يمكننا أن نستعيد هذه الذكريات بفلتر الشباب ونرجع لأفضل المحطات في مسيرة أشهر شركة للتجارة الإلكترونية.  

1994.. انطلاق أمازون
افتتح جيف بيزوس وزوجته ماكنزي مكتبة على الإنترنت في سياتل بسبب سمعة المدينة كمركز تقني، ولأن عدد سكان واشنطن الضيق يعني أنهما لن يضطرا إلى فرض ضرائب على المبيعات لمعظم قاعدة عملائهما. موّل بيزوس الشركة بـ10 آلاف دولار من جيبه الخاص. يقضي هو والموظفون الصغار أيامهم الأولى في العمل في مرآبه على مكاتب مصنوعة من أبواب تم شراؤها من مخازن هوم ديبوت.


جيف بيزوس ترك منصبه نائب مدير في وول ستريت ليبني إمبراطوريته أمازون (مواقع التواصل)

1995.. موقع أمازون الأول 
افتتح موقع أمازون بشكل رسمي يوم 16 يوليو/تموز 1995، ولكن أول منتج بيع من قبل الشركة كان قبل ذلك بأشهر وبالتحديد في 3 أبريل/نيسان 1995 وكان عبارة عن كتاب "Fluid Concept & Creative Analogies: computer models of the fundamental mechanisms"، الذي وصل لأول زبون وهو جون واينرايت.


في فترة التجربة وقبل الإطلاق الرسمي باعت أمازون أول كتاب (مواقع التواصل الاجتماعي)

1997.. أمازون تدخل السوق
طرحت أسهم أمازون بسعر 18 دولارًا للسهم، مما منحها تقييما بقيمة 300 مليون دولار. وحذرت الشركة المستثمرين من أنها تتوقع الإبلاغ عن "خسائر تشغيلية كبيرة في المستقبل المنظور"  بسبب الاستثمارات الضخمة في التكنولوجيا والتسويق في سعيها للتغلب على المنافسة الشديدة من شركة بيع الكتب العملاقة بيرنز آند نوبل.

وبعد ثلاثة انقسامات لاحقة في الأسهم، كان سعر إغلاق أسهم أمازون في اليوم الأول من التداول 1.96 دولار.


سعر سهم أمازون بلغ في يوم الافتتاح أقل من دولارين (مواقع التواصل)

1998.. أمازون تدخل عالم الموسيقى
تُوسّع أمازون عروضها وتبدأ في بيع الأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية، وإطلاق قسم الموسيقى مع 125 ألف عنوان، وسُمح للمتسوقين بالاستماع إلى مقاطع الأغاني، بالإضافة إلى عرض التوصيات المتوافقة مع مزاجهم. 


موقع أمازون بعد إضافة قسم الموسيقى إلى جانب الكتب عام 1998 (موقع النسخة الأولى)
1999.. جيف بيزوس شخصية العام
تسمي مجلة تايم جيف بيزوس شخصية العام، ويطلق عليه لقب "ملك التجارة الإلكترونية" في سن 35 عاما.

 خلال أربع سنوات استطاع بيزوس أن يظهر في مجلة تايم كشخصية العام (تايم)

 2002.. أمازون تبيع الملابس وأشياء أخرى
تعلن أمازون عن شراكة مع العديد من شركات الملابس الكبرى لتقديم 400 علامة تجارية للملابس في متجرها على الإنترنت. وبهذا انتقلت أمازون إلى ما هو أبعد من الكتب، مع عروض تشمل الإلكترونيات والألعاب وأدوات المطبخ وحتى اشتراكات المجلات. 


توسعت أكبر مكتبة على الأرض لتصبح أكبر متجر إلكتروني (أمازون)

2007.. جهاز كندل في السوق
كشفت أمازون عن جهاز كندل. ويتيح جهاز القراءة الإلكترونية للمستخدمين تنزيل الكتب والمجلات ومقالات الصحف لاسلكيًا. وسعره المبدئي هو 399 دولارا.

 


جهاز كندل غيّر من عادات القراءة وعزّز مفهوم الكتاب الإلكتروني (أمازون)
2009.. أمازون تبيع الأحذية
تشتري أمازون متاجر التجزئة للأحذية عبر الإنترنت زابوس (Zappos) في صفقة بلغت قيمتها حوالي 900 مليون دولار. فعلى الرغم من محاولات اختراق سوق الأحذية، لم تتمكن أمازون من اللحاق بزابوس، التي توفر هدايا مجانية وشحنًا خلال الليل. بعد إغلاق الصفقة، سمحت أمازون للشركة بالبقاء في هندرسون بولاية نيفادا برئاسة الرئيس التنفيذي توني هسيه.


الشركات التي لم تتغلب عليها أمازون اشترتها (مواقع التواصل)

2013.. بيزوس يدخل عالم الصحافة
قال بيزوس إنه سيدفع 250 مليون دولار من أمواله لصحيفة واشنطن بوست المتعثرة ماليا لتحويلها إلى جريدة خاصة، وضخ الأموال إلى موظفين جدد ومنتجات أفضل عبر الإنترنت. لكن الشراكة لم تخلو من المشاكل، فقد ادعى الرئيس دونالد ترامب أن هذه الخطوة كانت محاولة من بيزوس لشراء النفوذ في واشنطن.


صحيفة واشنطن بوست جلبت لبيزوس الكثير من المشاكل والميزات (مواقع التواصل)

2014.. أمازون تكشف عن هاتفها الأول والأخير
تدخل أمازون إلى سوق الهواتف الذكية بهاتف فاير (Fire)، الذي يتكامل مع ميزات أمازون لكن الهاتف تعثر، مما اضطر أمازون إلى شطب 170 مليون دولار ووقف الإنتاج في العام التالي.


هاتف فاير إحدى التجارب الفاشلة لأمازون (مواقع التواصل)


2015.. أول مكتبة حقيقية لأمازون 
بعد لومها على تراجع المكتبات المستقلة في جميع أنحاء البلاد، تفتح أمازون موقعها الفعلي للبيع بالتجزئة في سياتل. المقصود من افتتاح المتجر هو تسويق قائمة الأجهزة الإلكترونية المتزايدة من أمازون. تملك أمازون الآن 15 مكتبة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.


رغم أنها قامت على التجارة الإلكترونية فإنها اضطرت لفتح مكتبة حقيقية (أمازون)

2018.. قيمة أمازون تبلغ 1 تريليون دولار 
يرتفع سعر سهم أمازون مدفوعا بحماس المستثمرين لزيادة الأرباح، بما يكفي لجعل الشركة تبلغ 1 تريليون دولار كقيمة سوقية. إنها الشركة الثانية التي تجاوزت تلك العتبة، بعد أن وصلت إليها آبل في وقت سابق من العام، وبدأ المحللون بسرعة في التنبؤ بأن تريليوني دولار لن تكون بعيدة جدًا في المستقبل.

2019.. أمازون تبلغ 25 سنة
في ربع القرن، يعمل لدى أمازون 647500 موظف، وتشغل 288.4 مليون قدم مربع من العقارات، وتمثل ما يقرب من نصف مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في الولايات المتحدة.

وهي تعمل في قطاعات تتراوح بين خدمات الحراسة والتعاقد الدفاعي. ومع كل هذا النجاح إلا أن الضريبة عالية، فقد تعرضت أمازون لانتقادات شديدة من جماعات الحقوق المدنية والمرشحين للرئاسة ومنظمي مكافحة الاحتكار وموظفيها بشأن قضايا تتراوح بين تكنولوجيا التعرف على الوجه وفاتورة ضريبة الدخل.

كما أن مالكها جيف بيزوس تعرض هو أيضا على الصعيد الشخصي للكثير من المشاكل كان آخرها طلاقه من زوجته وشريكته ماكنزي بيزوس ومشاكل التجسس عليه وعلى صديقته.


بعد رحلة لمدة 25 عاما انفصل جيف عن زوجته ماكنزي في أضخم طلاق في العالم (رويترز)

أمازون وتحدي فايس آب في الوطن العربي
وصلت أمازون الوطن العربي متأخرة كما هي الحال في أغلب التقنيات التي تبدأ في الولايات المتحدة وتصل لنا بعد حين، وربما يرجع هذا التأخر لعوامل ليس لها علاقة بالتقنية نذكر منها:
- النظام المالي 
تعتمد التجارة الإلكترونية في مجملها على بطاقات الائتمان، وهي ما كانت حتى بداية الألفية الثانية في الوطن العربي محصورة في عدد قليل من رجال الأعمال وبعض المواطنين الذين كانوا يعيشون في الخارج، ولم تكن تستعمل على نطاق واسع كما هو حاصل الآن.

- مشاكل لوجستية
معظم مدننا العربية حتى وقت قريب لم تكن تملك نظام تصنيف عناوين واضحا أو حتى منظومة بريد حديثة، وهذا من أهم المؤثرات في نجاح التجارة الإلكترونية، فوجود هذه العناوين الواضحة يسهل عمليات النقل والشحن من جميع أرجاء العالم.

كما أن العديد من شركات التجارة الإلكترونية في ذلك الوقت ومنها أمازون لم تكن تشحن بضائعها خارج الولايات المتحدة.

- مشاكل ثقة
لم يعتد المواطن العربي على أن يغامر بتبني تكنولوجيا جديدة تدخل على حساباته البنكية وتحوّل المال لمؤسسات في دول بعيدة، وهو ما كان عليه الأمر في ذلك الوقت.

تحدي الجزيرة لأول الطلبات العربية على أمازون

في هذه الفقرة نستعرض بعض الطلبات القديمة لمشترين عرب، ونطلب من المستخدمين القدامى لخدمة أمازون في الوطن العربي أن يشاركونا صور طلباتهم وتجاربهم الأولى مع أمازون.

آيفون أجبرني على استخدام أمازون
رغم تجربتي خبيرا في التقنية وكاتبا في هذا المجال، فقد لا أكون أول المستخدمين لخدمة أمازون، لكني كنت من أوائل المستخدمين لهاتف آيفون في عام 2007 وقد أجبرني شراء هاتف آيفون من الولايات المتحدة وصعوبة الحصول على إكسسوارات له في الوطن العربي في ذلك الوقت على استخدام أمازون لشراء هذه المنتجات مباشرة.

 
 

بدأت كمغامرة وانتهت كعادة 
يقول أمجد من الإمارات لم أكن أعرف إن كانت أموالي ستعود ولكني لم أخش المغامرة خصوصا أن المبلغ كان بسيطا وما طلبته لم يكن موجودا بالسوق، ولهذا اشتريت عن طريق أمازون، وقد أصبحت هذه المغامرة الآن عادة للتسوق فأنا أرجع لأمازون قبل شراء أي منتج لقراءة آراء المستخدمين.

  لم أجدها مخاطرة لأنه موقع غربي

أما محمود من الأردن فيرى أن معظم مشترياته كانت كتبا وأجهزة أو إكسسوارات تقنية، والسبب أنها كانت مفقودة في الأسواق العربية، لم يجد في أول طلب مخاطرة، حيث إن الموقع عالمي ويتوقع منه خدمة جيدة.

  عرفت أمازون بواسطة كتب التكنولوجيا

كان أول طلب لي على أمازون هو كتاب عن البرمجة، يتحدث إياد من قطر مستذكرا تجربته الأولى مع أمازون، حيث لم أجد هذا الكتاب في المكتبات والأسواق العربية، ولهذا لجأت لأمازون ووصلني الكتاب بالبريد وليس عن طريق خدمات التوصيل السريع في ذلك الوقت. 

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية




مواضيع ساخنة اخرى

جونسون يعد بـ"بريطانيا منفتحة على العالم" بعد بريكست
جونسون يعد بـ"بريطانيا منفتحة على العالم" بعد بريكست
البشير يخرج من المحكمة.. والدفاع يطلب إطلاق سراحه
البشير يخرج من المحكمة.. والدفاع يطلب إطلاق سراحه
ماكرون: لا ننتظر صفقة القرن ومستمرون بالعمل على بدائل
ماكرون: لا ننتظر صفقة القرن ومستمرون بالعمل على بدائل
CNN: ترامب احتفل بالنصر لكن "تنظيم الدولة" لا يزال موجودا
CNN: ترامب احتفل بالنصر لكن "تنظيم الدولة" لا يزال موجودا
الاحتلال يهدم قرية العراقيب للمرة 150
الاحتلال يهدم قرية العراقيب للمرة 150
بالفيديو : معارك عنيفة بخان شيخون بين النظام والمعارضة.. ونزوح الآلاف
بالفيديو : معارك عنيفة بخان شيخون بين النظام والمعارضة.. ونزوح الآلاف
رغد صدام حسين تنشر رسالة نادرة لوالدها بخط يده (صورة)
رغد صدام حسين تنشر رسالة نادرة لوالدها بخط يده (صورة)
طلبت نشر رسالتها : امراة تكشف لماذا النساء عاريات كاسيات في شوارع الاردن
طلبت نشر رسالتها : امراة تكشف لماذا النساء عاريات كاسيات في شوارع الاردن
النسور : صعب استفزازي ... وسجنت شهر ويوم
النسور : صعب استفزازي ... وسجنت شهر ويوم
شاهد.. رشيدة طليب تحبس دموعها أثناء الحديث عن زيارتها للقدس
شاهد.. رشيدة طليب تحبس دموعها أثناء الحديث عن زيارتها للقدس
بالفيديو ..بوتين: روسيا تدعم جهود الجيش السوري لاحتواء الخطر الإرهابي في إدلب
بالفيديو ..بوتين: روسيا تدعم جهود الجيش السوري لاحتواء الخطر الإرهابي في إدلب
عباس ينهي خدمات كافة مستشاريه
عباس ينهي خدمات كافة مستشاريه
المرصد السوري: قوات النظام تدخل خان شيخون بريف إدلب
المرصد السوري: قوات النظام تدخل خان شيخون بريف إدلب
بسبب الفساد.. مطالبات بمراجعة أداء الحكومة العراقية
بسبب الفساد.. مطالبات بمراجعة أداء الحكومة العراقية
إلهان عمر: تصريحات نتنياهو حول برنامج زيارتي لفلسطين "كاذبة"
إلهان عمر: تصريحات نتنياهو حول برنامج زيارتي لفلسطين "كاذبة"
بالفيديو ..آبي أحمد: الطريق إلى الديمقراطية في السودان بدأ اليوم
بالفيديو ..آبي أحمد: الطريق إلى الديمقراطية في السودان بدأ اليوم
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

ترامب ينفي "رسالة جي 7" إلى إيران


اقرأ المزيد