Date : 21,09,2019, Time : 10:45:53 AM
5283 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 18 رمضان 1440هـ - 23 مايو 2019م 08:53 م

رئاسيات الجزائر.. 77 شخصا قدموا أوراق ترشحهم للانتخابات

رئاسيات الجزائر.. 77 شخصا قدموا أوراق ترشحهم للانتخابات
الاجزائر ارشيفية

جي بي سي نيوز :- رغم المطالب الداعية لتأجيل الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها بالجزائر في 4 تموز/ يوليو المقبل، تم إيداع 77 ملفا للترشح من بينها 3 ملفات لرؤساء أحزاب سياسية، وذلك عشية انتهاء الآجال القانونية لإيداع ملفات الترشح لدى المجلس الدستوري.

وزارة الداخلية الجزائرية قالت في بيان إن "الحصيلة المؤقتة لعملية تسليم استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية للراغبين في الترشح للانتخاب لرئاسة الجمهورية، والموقوفة إلى غاية يوم الأربعاء 22 مايو 2019، قد سجلت إيداع سبعة وسبعين (77) رسالة نية ترشح موزعة كالتالي: أربعة وسبعون (74) لمترشحين أحرار وثلاثة (03) لأحزاب سياسية وهي التحالف الوطني الجمهوري (ANR)، جبهة المستقبل (FM) والجبهة الجزائرية للتنمية والحرية والعدالة (FADLE)".

وأضاف نفس المصدر، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، أن المعنيين "استفادوا من حصص خاصة باستمارات الاكتتاب تطبيقا للأحكام القانونية المعمول بها"، مشيرا إلى أن هذه العملية "تسير في ظروف حسنة".

وينتظر أن تعقد اليوم قيادات حزبي التحالف الوطني الجمهوري، وجبهة المستقبل، اجتماعين على مستوى مقري الحزبين، للفصل في الموقف النهائي من المشاركة في الاستحقاقات الرئاسية المقبلة.

للإشارة، فإن الآجال القانونية لإيداع رسائل الترشح على مستوى المجلس الدستوري تنتهي بعد غد السبت منتصف الليل، وذلك حسب المادة 140 من القانون الخاص بنظام الانتخابات والتي تنص على أن "التصريح بالترشح يودع في ظرف ال 45 يوما على الأكثر الموالية لنشر المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الانتخابية".

كما تنص المادة 141 من قانون الانتخابات على أن المجلس الدستوري "يفصل في صحة الترشيحات لرئاسة الجمهورية بقرار في أجل أقصاه 10 أيام كاملة من تاريخ إيداع التصريح بالترشح".

وكان رئيس أركان الجيش الجزائري أحمد قايد صالح أعلن، الاثنين الماضي، تمسكه بإجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد، في مخالفة لمطالبات الحراك الشعبي المتواصل منذ أكثر من شهرين ,وفق عربي 21.

وفي كلمة له، قال قايد صالح إن "إجراء انتخابات الرئاسة سيجنب البلاد الوقوع في فخ الفراغ الدستوري الذي ينتج عنه انزلاقات غير محمودة العواقب".




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

سياسة الضغط القصوى.. ما ملامح عقوبات ترامب ضد إيران؟


اقرأ المزيد