Date : 24,05,2019, Time : 02:13:29 AM
2119 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: السبت 28 شعبان 1440هـ - 04 مايو 2019م 10:32 م

وزير الأوقاف يعلن ترتيبات الحج للموسم المقبل

وزير الأوقاف يعلن ترتيبات الحج للموسم المقبل
الدكتور عبدالناصر أبوالبصل - ارشيف المدينة نيوز

جى بي سي نيوز :- دعا وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبدالناصر أبوالبصل، المواطنين الذين انطبق عليهم شرط السن من مواليد كانون الأول لعام 1948 فما دون، والمدخرين لدى صندوق الحج ممن أكمل مدخراته ثلاثة آلاف دينار فأكثر يوم 9 شباط 2016 مراجعة مراكز التسجيل الأولي اعتباراً من صباح يوم الأربعاء ولغاية مساء يوم الاحد 19 أيار لتسلم التصاريح الخاصة بهم.
ودعا ابوالبصل بالمؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم السبت، لإعلان الترتيبات المتعلقة بموسم الحاج الحالي للعام 1440 للهجرة، المواطنين المرشحين الحضور شخصيا للأصلاء والفروع مصطحبين معهم الوثائق الثبوتية وما يثبت المحرمية للنساء، للتسجيل ضمن المدة المحددة واختيار البرنامج الذي يناسبهم من المكاتب المعتمدة ودفع قيمة الفيشة البنكية وسرعة تجديد جوازات السفر إذا كانت منتهية وإرفاق شهادة التبصيم لدى الشركة المعتمدة من القنصلية السعودية علماً أن تمديد مدة الجوازات اذا كانت مدة صلاحيته أقل من عشرة أشهر غير مقبول، ومن يتخلف عن استلام التصريح الخاص به خلال الفترة المذكورة أعلاه يعتبر مستنكفا ويلغى تصريحه.
وقال أبوالبصل خلال المؤتمر الذي حضره أمين عام الوزارة المهندس عبدالله العبادي ومدير عام دائرة الحج والعمرة المهندس مجدي البطوش ومدير عام صندوق الحج فؤاد الكوري، إن الوزارة ومن خلال دائرة الحج والعمرة واعتمادا على التغذية الراجعة وتقييمها لموسم الحج الماضي من خلال جهة محايدة تم البناء عليها للموسم الحالي، حيث تم إصدار نظام الحج الجديد.
واعتمد النظام ثلاث فئات لمنح تأشيرات الحج، وهي: فئة من أكملت ادخار ثلاثة الاف دينار فأكثر يوم 9 شباط 2016، وفئة الأكبر سنا من مواليد قبل 31/ 12/ 1948 فما دون، وفئة القرعة من مواليد ما قبل 1970 من أصل 29 ألف مسجل تسجيلاً أولياً.
وأشار إلى أنه تم توزيع الحجاج ضمن ثلاثة برامج: خدمات مميزة، وحجاج البر، وحجاج الجو، حيث سيقدم للحج المميز فنادق خمس نجوم ضمن المنطقة المركزية في المدينة المنورة، وضمن محيط الحرم في مكة المكرمة، وVIP في عرفات، في حين أن الخدمات العادية للحجاج الموزعين على البر والجو ستكون ضمن المنطقة المركزية في المدينة على بعد 500 متر عن الحرم النبوي الشريف، وفي مكة موزعين على فئتين الأولى حجاج الجو على بعد 1200-1500 متر عن المسجد الحرام، والثانية لحجاج البر في منطقة العزيزية الأقرب لمنى والجمرات ضمن فنادق مميزة واضحة المعالم للحجاج وتقع على الشارع الرئيسي.
وفيما يتعلق بتكاليف الحج للموسم الحالي للبرنامج العادي لحجاج البر، قال أبوالبصل إن مجلس الأوقاف قرر تحديد التكلفة المطلوبة من الحاج بـ "1940" ديناراً شاملة للهدي، وخدمات النقل والسكن والطعام، و"1845" غير شاملة للهدي.
وقال ان نقل الحجاج قبل بدء التفويج إلى عرفات، هي التكلفة الأقل مقارنة بتكاليف الحج للدول المتشابهة ممن يعتمدون ذات البرنامج والمواصفات المماثلة لمواصفات بعثة الحج الأردنية، مقارنة بـ2140 دينارا تكلفة الحج للعام الماضي.
وفيما يتعلق بمسار الحج للموسم الحالي، قال إن الوزارة وبعد تقييمها للموسم الماضي الذي كان يعتمد التفويج من المملكة إلى مكة مباشرة تم رصد بعض الملاحظات المتعلقة بالحاجة إلى الاستراحة لمدة أطول في مرحلة الذهاب، وتم اعتماد مسار جديد بحيث ينقل الحجاج من الأردن إلى المدينة المنورة ومن ثم يتم تفويجهم إلى مكة المكرمة.
وكان الوزير أبوالبصل قد قال في مستهل المؤتمر الصحفي إن الترتيبات لموسم الحج الحالي جاءت من تجربة الموسم الماضي وهي تجربة طويلة وتراكمية قامت بها وزارة الأوقاف لخدمة المواطنين، مشيراً إلى أنه تم تقييم الموسم الماضي من قبل جهة محايدة، ومن خلال الوزارة، وتم الاستفادة من هذا التقييم من خلال التغذية الراجعة، وهذا ما دعا الوزارة إلى إعادة النظر في بعض القضايا من حيث الإجراءات والتكاليف، كما تم تشكيل لجنة تنسيقية من دائرة الحج والعمرة وشركات الحج والعمرة التي تعمل بتشاركية وتعاون كبير.
وحول اختيار منطقة العزيزية لحجاج البر قال، إن هناك شكاوى عديدة تم رصدها من قبل الحجاج والمتعلقة بمخيم منى من حيث ضيق المكان وعدم القدرة على تحمل المعاناة خاصة لدى كبار السن حيث كان من الصعوبة عليهم العودة إلى مساكنهم في مكة ومن ثم العودة لتحقيق المبيت في منى بسبب بعد المسافة.
وأعلن عن مرافقة البعثات الطبية بالتنسيق مع وزارة الصحة والبعثة الإرشادية من وزارة الاوقاف والافتاء ودائرة قاضي القضاة.
كما أعلن عن تحديد نوع وموديل الحافلات التي ستنقل الحجاج ضمن مواصفات فنية تم وضعها من قبل لجنة مختصة مشكلة من وزارة النقل ومديرية الامن العام ودائرة الحج والعمرة.
وفيما يتعلق بآلية الدفع للراغبين بأداء الفريضة قال أبوالبصل انه يمكن الدفع المالي الإلكتروني عن طريق المصارف وذلك تخفيفا على الحاصلين على فرصة الحج لهذا العام.




  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

ترمب: إيران ترعى الإرهاب وسياستها خطيرة


اقرأ المزيد