Date : 24,03,2019, Time : 04:08:15 PM
2979 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 22 جمادي الآخر 1440هـ - 28 فبراير 2019م 08:29 م

أثمن ما تعطيه كلّ أمّ لطفلها.. تعرّفوا الى أسرار "جيش دفاع" الرضاعة الطبيعية!

أثمن ما تعطيه كلّ أمّ لطفلها.. تعرّفوا الى أسرار "جيش دفاع" الرضاعة الطبيعية!
تعبيرية
جي بي سي نيوز :- ليس جديداً القول إن الرضاعة الطبيعة هي أفضل ما تقدمه أيّ أمّ لطفلها، إلّا أن ما لا يعرفه الكثيرون، هو أن السرّ في الرضاعة الطبيعية أنها تشكّل "جيش الدفاع الاول" على مستوى المناعة للمولود الجديد، وتقدّم مواداً غذائية لن يتمكن أي طفل من الحصول عليها من أي مكان آخر في العالم!

وبعيداً عن الخرافات، والكلام المكرّر حول أهمية الرضاعة الطبيعية.. اليكم هذه المجموعة من الحقائق العلمية التي يقدمها الدكتور رالف عيراني في حديث خاص لـ"لبنان 24".
يقول عيراني إنه من البديهي أن الرضاعة الطبيعية أفضل من أي نوع آخر من الحليب الاصطناعي يُعطى للمولود الجديد، وذلك نظراً  لتأثيره على الصحة الجسدية والنفسية والعقلية للطفل.

ما هو الـ Colostrum؟
إن أهم غذاء يحصل عليه الطفل هو  حليب أمه، لا سيما في أول 4 أيام بعد ولادته، وهذا الحليب يسمى "اللبا" أو "الشمندور" أو Colostrum، ويكون لونه أغمق من الحليب العادي، يميل الى الإصفرار، وهو لزج وغني جداً بالمواد الغذائية من البروتينات والمواد التي تقوي جهاز المناعة، وتكوّن أول خط دفاع للطفل في الأمعاء.

 
يشدد الدكتور عيراني على أنه "المرة الأولى التي يأكل فيها المولود الجديد عن طريق الفم، هي مهمة جداً، لأنه يتمكّن عبر الـ Colostrum من تكوين "الجيش الأول للدفاع" عن جسمه، على أن يستمر Colostrum لدى الأم لمدة اسبوعين تقريباً ويخف تدريجياً، فيتحوّل لون الحليب الى الابيض الاعتيادي.
من المهم أن نعرف أيضاً أننا حتى لو جربّنا أن نقلّد حليب الأم من خلال أنواع الحليب الاصطناعي، فإن ذلك غير ممكن، لأن امتصاص الغذاء من حليب الأم أقوى وأسرع بكثير من أي حليب آخر حتى ولو احتوى تقريباً على نفس القيمة الغذائية.

ماذا يوجد في حليب الأمّ؟
يشير الدكتور عيراني الى أن كمية "اللاكتوز" أيّ السكر الطبيعي الموجودة في حليب الأم أكثر بكثير من السكر الموجود في حليب البقر أو الماعز، وهذا السكر هو الأساسي لنمو الخلايا، لا سيما الخلايا العصبية عند الطفل، فالدماغ يحتاج كي ينمو الى اوكسيجين وزيوت أساسية وسكر، وكمية السكر في هذا السياق مهمة جداً لصحة الدماغ والأعصاب لدى الطفل. 

 

اما بالنسبة للبروتينات الموجودة في حليب الأم، فإن نوعيته المكونة من الاحماض الأمينية، تختلف عن انواع البروتينات الموجودة في الحليب الصناعي، وهي سريعة الامتصاص، وهي مهمة جداً لبناء العضلات وبناء الأنسجة والعضم وحتى بناء الخلايا العصبية وبناء جهاز المناعة.
يشدد هنا الدكتور عيراني على أنّ نوع البروتيين الموجود في حليب الأمّ هو  الأهم، لأنه يصل الى الدماغ والقلب والبنكرياس والكبد والانسجة والعضم والغضاريف والرئتين والطحال والكليتين.. 
واذا ما قارنا بين حليب الأم والحليب الصناعي، نجد أن ما بين 95 الى 100 مادة طبيعية موجودة في حليب الأم غير موجودة في أيّ مكان آخر.
ويقول د.عيراني إن المواد الموجودة في حليب الأم تساعد الطفل على النمو وتكوين جسمه ودماغه،  وهي تعتبر الاساس في بناء جهاز المناعة عند الاطفال لأنهم الأضعف، ومعرضون للاصابة بأمراض.
 

ويشير د.عيراني  الى أن حليب الأم يعطي الأطفال الرضّع immunoglobulins وهي خط الدفاع الاول والاساسي، وأهمها igA ، لأنه الاساس في تكوين جهاز المناعة لدى الطفل، وهو ينمي جهاز المناعة في الامعاء أولاً، ويساعد الّا يصاب الطفل بالصفيرة، وتساعد على قتل كل الفيروسات والبكتيريا "العاطلة"، وهذا الأمر  لا يؤمنه سوى حليب الأم الطبيعي.

ماذا يقدّم حليب الأمّ للطفل؟
ويشير د.عيراني الى أن الجهاز العصبي والدماغ مكوّن من مادة اساسية وهي omega 3 من عائلة الـ  DHAالموجود في القريدس، وزيت السمك، والجوز وثمار البحر ،وبزر الكتان، وبزر الشيا، وهذه المادة موجودة في حليب الأم وكذلك في الحليب الصناعي، لكن السؤال المطروح في هذا الشأن هل أن سرعة وكمية امتصاص هذه المادة من الحليب الصناعي هي نفسها من حليب الأم.. الجواب: طبعاً لا!

وفي هذا السياق، تؤكد الدراسات أن حليب الأم يزيد نسبة الذكاء والاستيعاب لدى الأطفال، وأن الأشخاص الذين يحصلون على الرضاعة الطبيعية هم الأقل توتراً، وليس لديهم مشاكل في التركيز. 
 

تساعد أيضاً الرضاعة الطبيعية على تقليل امكانية التقاط حساسية لدى الاطفال لأن حليب الام يحوي على الاوميغا وهي من عائلة  3DHA and EPA .
تخفف الرضاعة الطبيعية من احتمال الاصابة بالأمراض المزمنة مثل الضغط والكيليسترول وانسداد الشرايين والسكري، وتساعد على تقوية عضلات القلب وتخفيف احتمال الاصابة بالالتهابات، وتقي من انسداد الشرايين في عمر مبكر.
وهنا يشير الدكتور عيراني الى أن الحامض الأميني taurine وهو مكوّن أساسي لعضلات القلب، حيث أن كل خلايا الجسم ممكن ان تتجدد الا خلايا القلب بالتالي هذه المادة هي الاهم لتقوية عضلات القلب وحماية الطفل ولا نجدها سوى في حليب الأم.

كيف يمكن للأمّ ان تدرّ كمية ونوعية حليب مفيدة لطفلها؟
يقول الدكتور عيراني إن هناك مقومات أساسية حتى تعطي الامّ حليباً كاملاً لرضيعها، وهنا يفضّل عيراني أن يكون لدى الأمّ مساعدة من أخصائية تغذية لمعرفة كمية السعرات الحرارية التي تصرفها، والتي يجب أن تحصل عليها يومياً.


ويؤكد عيراني أنه من الضروري أن يكون 30 % الى 33% من طعام الأمّ من البروتيين و40% من النشويات و30% من الدهون الأساسية.
على الأم تناول لحمة حمراء ودجاج، وألبان واجبان، وسمك للحصول على DHA .
كذلك، على الأمّ تناول القمح والرز والكينوا والشيا والشوفان.. وكل أنواع الخضار  والفاكهة المتاحة، على أن يتم تقسيم كل المأكولات وفق السعرات الحرارية والنسب بحسب النشويات والبروتينات والدهون.

وفي حال كان هناك قصور في أحد هذه الأقسام يتوجب على الأم أن تتناول متممات غذائية.
 يشير الدكتور رالف عيراني الى أن هناك هورمونات أساسية لدر الحليب وهي  prolactin و  oxytocin وهي تتحكم بكمية ونوعاً ما بنوع الحليب. 

حيث أن الأم التي لا تفرز هرمون prolactin لا يمكنها أن تدر حليب، وبالتالي علينا، أن نساعد على فرز هذا الهرمون من خلال تأمين نسب البروتينات والنشويات والدهون، فاذا تناولت الأم الكثير من النشويات والقليل من البروتينات يصبح مستحيلاً عليها أن تفرز prolactin وبالتالي لن تتمكن من در الحليب لطفلها.

الامر المهم ايضاً، هو الابتعاد عن "التوتر والضغط النفسي والـstrees" لأن ذلك يمنع الأم المُرضعة من افراز  هرمون oxytocin بالتالي لن تتكمن من ارضاع طفلها، حيث تمتلئ الغدد بالحليب لكنها لن تقدر على اخراجه لطفلها.

أما في حالة الاضطرار الى اعطاء الأم متممات غذائية، وهي ليست سيئة وفق تعبير الدكتور عيراني، يجب الانتباه الى أن لا يجب أخذ مثلاً فيتامين b6 اكثر من 2 مليغرام يومياً لأن ارتفاع كميته مع الأسيد فوليك قادرة على توقيف فرز هرمون prolactin.

يشدد عيراني على ضرورة تناول الأمّ السمك 3 مرات بالأسبوع، والا تناول المتمم الغذائي mg 260 DHA  في اليوم.

وهنا يشير، الى أن نقص اليود يؤدي الى توقف الغدة الدرقية عن العمل بشكل سليم، وبالتالي تنعكس على الغذة النخامية ما يؤدي الى عدم فرز برولاكتين، بالتالي فإنه لا نوعية ولا كمية الحليب بعد ذلك تكون جيدة. 
وفي حال لم يتم تأمين معدن اليود من الطعام، يجب تأمينه بمعدل  75 microgram في اليوم كمتمم غذائي طبيعي من ضمن الفيتامينات والمعادن.

أنجبت، لكن لا حليب... ما السبب؟!
يشير  الدكتور عيراني الى أن بعض الأمهات لا يتمكنّ من الارضاع بعد الانجاب بسبب انحباس الحليب، أو عدم وجود حليب من الأساس.

وهنا يشرح أن السبب المباشر قد يكون سوء النظام الغذائي خلال فترة الحمل، من حيث عدم الحصول على التغذية الصحية والكاملة من أجل درّ الحليب، لا سيما قبل 4 أشهر من الانجاب.
وقد يكون هناك عوامل أخرى مثل العوامل الوراثية مثلاً...
 

هل بإمكان المرأة فقدان بعض من الكيلو غرامات خلال فترة الرضاعة؟
نعم، شرط أن تتمتع الأم بصحة جيدة، حينها يكون فقدان الوزن الذي اكتسبته خلال الحمل أمراً طبيعياً ومتوقعاً. وفي حال كانت الخسارة حوالي أوقيتين في الأسبوع، فهذا لا يؤثر سلباً في عملية إنتاج الحليب. أما في حال اتباعها حمية قاسية، فسيكون لذلك تداعيات غير محمودة. لذا، فإن الوسيلة المضمونة لخسارة الوزن الزائد، هو اعتماد نظام صحي ومتوازن، والقيام ببعض التمارين التي تساعدها في العودة إلى شكلها السابق. على أن تبدأ بتمارين بسيطة، ثم تزيدها كماً ونوعاً بعد مرور ستة أو ثمانية أسابيع بعد الولادة. 

وهنا، ينصح الدكتور عيراني باستشارة اخصائي تغذية، بغية عدم اتباع نظام غذائي سيئ، قد يوصل الأم الى ما لا تُحمد عقباه.
 

وختاماً، يؤكد الدكتور رالف عيراني أن العمر الكافي للإرضاع هو من 9 أشهر الى سنة وشهرين، على أن تبدأ الأم باعطاء طفلها بعض السوائل في عمر الأربعة أشهر. 
 

 
المصدر: خاص لبنان 24



مواضيع ساخنة اخرى

بتهمة التشهير.. نتنياهو يقاضي خصومه الرئيسيين بالانتخابات
بتهمة التشهير.. نتنياهو يقاضي خصومه الرئيسيين بالانتخابات
هاتف وانتحار.. فرضية جديدة لكارثة الطائرة الماليزية
هاتف وانتحار.. فرضية جديدة لكارثة الطائرة الماليزية
حداد وإضراب شامل بنابلس بعد استشهاد شابين
حداد وإضراب شامل بنابلس بعد استشهاد شابين
الملك عبدالله الثاني: عمري ما رح أغير موقفي بالنسبة للقدس
الملك عبدالله الثاني: عمري ما رح أغير موقفي بالنسبة للقدس
فيديو- الاف الفلسطينيين يُشاركون بتشييع شهيدي نابلس
فيديو- الاف الفلسطينيين يُشاركون بتشييع شهيدي نابلس
بالفيديو : اسرائيل تؤكد اغتيال منفذ عملية ارئيل
بالفيديو : اسرائيل تؤكد اغتيال منفذ عملية ارئيل
داعش يدعو لـ"الثأر" من أكراد سوريا
داعش يدعو لـ"الثأر" من أكراد سوريا
لافروف:الشعب الجزائري هو من سيقرر مصيره بناء على دستوره
لافروف:الشعب الجزائري هو من سيقرر مصيره بناء على دستوره
بالصور : مغنية أمريكية شهيرة تعلن إسلامها في إسطنبول
بالصور : مغنية أمريكية شهيرة تعلن إسلامها في إسطنبول
"فتح" تتهم "حماس" بالاعتداء على القيادي "أبو سيف"
"فتح" تتهم "حماس" بالاعتداء على القيادي "أبو سيف"
اخوان الأردن للرزاز: تقدموا بفعل رسمي جريء للدفاع عن الأقصى
اخوان الأردن للرزاز: تقدموا بفعل رسمي جريء للدفاع عن الأقصى
ترامب يدافع عن مذيعة هاجمت الحجاب في بلاده
ترامب يدافع عن مذيعة هاجمت الحجاب في بلاده
الشرطة الهولندية: إطلاق النار في أوتريخت قد يكون له "دافع إرهابي"
الشرطة الهولندية: إطلاق النار في أوتريخت قد يكون له "دافع إرهابي"
الباغوز .. تصريحات زوجات  مقاتلي داعش الخارجات من الباغوز  تتسبب بغضب عارم
الباغوز .. تصريحات زوجات مقاتلي داعش الخارجات من الباغوز تتسبب بغضب عارم
تقديرات إسرائيلية: منفذ عملية “أرئيل” مُدرب عسكريا وعمل وحيدا
تقديرات إسرائيلية: منفذ عملية “أرئيل” مُدرب عسكريا وعمل وحيدا
اختراق وفضيحة جنسية وفساد.. انتخابات إسرائيل "بنكهة أميركية"
اختراق وفضيحة جنسية وفساد.. انتخابات إسرائيل "بنكهة أميركية"
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

عن ضم الجولان وأشياء أخرى


اقرأ المزيد