Date : 10,12,2018, Time : 02:31:12 AM
3447 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأربعاء 12 ربيع الأول 1440هـ - 21 نوفمبر 2018م 06:11 م

تفاصيل زيارة الملك عبد الله الثاني الى الجامعة الهاشمية

تفاصيل زيارة الملك عبد الله الثاني الى الجامعة الهاشمية
لقاء الملك مع طلبة الجامعة

 الملك يحاور مجموعة من طلاب وطالبات الجامعة الهاشمية.
الملك مخاطبا الطلبة: ارتفعت معنوياتي اليوم بما شاهدته من إنتاج وإنجاز في الجامعة الهاشمية.
الملك يؤكد أهمية توفير الفرص للطلبة والشباب الأردني المتميز للاطلاع على تجارب العالم من خلال التدريب في شركات عالمية.
الملك يؤكد ثقته بقدرات الشباب في تحمل المسؤولية ومواصلة مسيرة التقدم والإنجاز.
الملك: يجب تمكين الشباب وتزويدهم بالمهارات والخبرات ليكونوا فاعلين في عملية التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

جي بي سي نيوز :- " ارتفعت معنوياتي اليوم بما شاهدته من إنتاج وإنجاز في جامعتكم"، بهذه الكلمات خاطب جلالة الملك عبدالله الثاني مجموعة من طلاب وطالبات الجامعة الهاشمية، الذين حاورهم خلال زيارته إلى الجامعة اليوم الأربعاء. وقال جلالته "كل الدعم للجهود التي من شأنها تحقيق الإنجازات، خدمة للوطن"، مضيفا أنه سيتابع الأفكار الريادية للطلبة ومسيرة العمل والعطاء التي تمضي بها الجامعة الهاشمية. وفي الجلسة الحوارية التي كانت جزءا من برنامج الزيارة التي اطلع فيها جلالته على عدد من المشاريع الريادية والإنجازات في الجامعة، أعرب جلالة الملك عن اعتزازه بما حققته الجامعة الهاشمية وطلبتها من إنجازات جعلت منها مثالا يحتذى في الاعتماد على الذات في العديد من القطاعات الحيوية.
وقال جلالته "ما شاء عليكم، ارتفعت معنوياتي اليوم بما شاهدته من إنتاج وإنجاز، وسنتابع معكم كيف نستطيع التعاون لتطوير مختلف مناطق المملكة بالنسبة للمياه والزراعة والطاقة".وفقا لـ بترا 
وأَضاف جلالته أن ما اطلعت عليه من مشاريع وإنجازات في الجامعة في الطاقة والمياه، يثبت أن المواطن الأردني قادر أن ينجز ويعتمد على نفسه. كما أكد جلالته أن الشباب وكل من يعمل على إيجاد حلول للتحديات من أسباب تفاؤلي في المستقبل. وعبر جلالته عن تقديره لرئاسة الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية فيها على التركيز على أهمية البحث العلمي، الذي يعد المدخل للإبداع والابتكار. وفي مداخلة لجلالته تعليقا على ما قدمه أحد الطلبة حول مشروعه المتعلق بصناعة سيارة تعمل على الطاقة الشمسية، أكد جلالة الملك أهمية توفير الفرص للطلبة والشباب الأردني المتميز للاطلاع على تجارب العالم من خلال التدريب في شركات عالمية، خصوصا في قطاعات التكنولوجيا والصناعات الحديثة، ونقل هذه التجارب إلى وطنهم. وأكد جلالته ثقته بقدرات الشباب في تحمل المسؤولية ومواصلة مسيرة التقدم والإنجاز، مشددا على ضرورة تمكينهم وتزويدهم بالمهارات والخبرات ليكونوا فاعلين في عملية التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وفي معرض حديث جلالة الملك عن المسؤوليات الملقاة على عاتق الشباب، لفت جلالته إلى أهمية دور الشباب في المساهمة بعملية التوعية من مخاطر العنف والتطرف والمخدرات.
وتحدث جلالته، خلال الجلسة الحوارية، عن التحديات التي تواجه الأردنيين، وقال إننا نعمل على مواجهتها خصوصا المرتبطة بالوضع الاقتصادي والفقر والبطالة، وبما يسهم في تحسين المستوى المعيشي للجميع وتوفير فرص العمل وجذب الاستثمارات. وأشار جلالته إلى أنه سيتم عقد مؤتمر في بريطانيا العام القادم لدعم الاقتصاد الأردني، وذلك تقديرا لدور الأردن، وقال "العالم يقدر الأردن ويريدون مساعدتنا".
وخلال الجلسة الحوارية، استعرض الطلبة عددا من البرامج والمشاريع التي عملوا على تنفيذها في الجامعة، عبر العديد من برامج البحث العلمي التي تركز على قضايا تتصل بالمياه والطاقة والزارعة، وكذلك مشاريع تتعلق بإثراء المحتوى العربي على الانترنت. ولفتوا إلى سعيهم للتشبيك مع المجتمعات المحلية والجامعات الأردنية الأخرى لتبادل الخبرات والآراء حول مختلف قضايا الوطن، والاستفادة من الأفكار والبرامج والمبادرات الطلابية في برامج التنمية بشكل عام. وتطرق الطلبة إلى عدد من المبادرات التي نفذوها في مجال الإسعاف والإنقاذ ودعم مشاريع ثقافية وسياحية وبرامج ترفيهية وموسيقية وشعرية وأدبية داخل الجامعة وخارجها، فضلا عن التركيز على برامج تتصل بالرعاية النفسية، وتعزيز مفهوم الاعتماد على الذات وروح المبادرة.
وكان جلالة الملك اطلع على عدد من المشاريع الريادية والإنجازات في الجامعة والتي تتمثل في قطاعات حيوية كالطاقة والمياه والأمن الغذائي والاستقلال المالي والاقتصادي. وتفقد جلالته محطة تحلية المياه التي أنشأتها الجامعة بإنتاجية 650 مترا مكعبا في اليوم وتعمل على الطاقة الشمسية. واستمع جلالته، بحضور رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني، إلى إيجاز من الطالب عمر التلهوني ومشغل محطة تحلية المياه محمد الزواهرة، تضمن شرحا عن كيفية استخلاص الماء من رطوبة الهواء بقدرة إنتاجية تعادل ألف لتر يوميا من أنقى أنواع المياه.
وحسب الدكتور بني هاني، فإن الجامعة ستقوم بطرح عطاء لإنشاء مختبر متخصص في تقنيات استخراج الماء من الهواء.
وفي مجمع الحسين الباني، إحدى مرافق الجامعة، استمع جلالته إلى شرح من رئيس الجامعة عن الإنجازات التي حققتها الجامعة في مجال الاستقلال المالي والاقتصادي، لتحقق الاعتماد التام على مواردها المالية الذاتية، دون أن تتلقَ أي دعم مالي مباشر من الحكومة منذ سنوات طويلة. وأشار الدكتور بني هاني إلى أن الجامعة لا يوجد عليها أي ديون أو قروض، ولا تعاني من عجز مالي، وتعمل على ضبط النفقات وترشيدها الذي وصل في بعض السنوات إلى 7 مليون دينار سنويا دون أي تأثير على العملية التعليمية والبحثية.
وأضاف أن الجامعة تعمل على تعزيز استثماراتها، حيث تم إنشاء صندوق استثماري وتخصيص مبلغ أربعة ملايين دينار لغايات تحقيق أهدافه. وبين الدكتور بني هاني أن الجامعة تعد الأعلى في تخصيص نسبة من ميزانيتها لدعم البحث العلمي، تصل إلى 6%، مثلما أنها أنشأت "مختبر الأنظمة الإنشائية" وهو رابع مختبر على مستوى العالم، إضافة إلى إنشاء مستشفى افتراضي تدريبي. وعن محور الاستقلال في الطاقة، تضمن الإيجاز إنجازات الجامعة في هذا المجال والتي اشتملت على إنشاء محطة للطاقة الشمسية في عام 2016 بقدرة (5) ميغاواط، خَفَضَت فاتورة الكهرباء من 5ر2 مليون دينار سنويًا إلى (صفر)، بالإضافة إلى توريد 2 مليون دينار إلى شبكة الكهرباء، علما أنه تم استرداد كلفة المشروع خلال عام ونصف.
ويغطي المشروع احتياجات الجامعة من الطاقة لمدة 25 سنة قادمة، كما أن الجامعة طرحت عطاء جديدا لإنشاء محطتين للطاقة الشمسية بقدرة 14 ميغاواط، وهما: مظلات للطلبة، ومشروع استثماري خارج الجامعة.
ومن ضمن الإنجازات، تم زراعة 5 آلاف شجرة من الهوهوبا والجاتروفا، لإنتاج الوقود الحيوي والزيوت الطبية.
وعن محور الأمن الغذائي تحدث الدكتور بني هاني عن إنشاء كلية متخصصة في تطوير البادية الأردنية، وهي كلية الأمير الحسن بن طلال للأراضي الجافة، للعمل على توفير كوادر متخصصة في الزراعات في البادية الأردنية والأراضي الجافة في الأردن والوطن العربي ضمن منهج شمولي ريادي.
وأشاروا إلى أن الجامعة قامت بزراعة أنواع من القمح والشعير مقاوم للجفاف ويتناسب مع الظروف البيئية للجامعة، والتي تم تحسينها من خلال بحوث ودراسات أعضاء هيئة التدريس.
واحتشد الطلبة في ساحات الجامعة لتحية جلالة الملك والترحيب به. ورافق جلالته في الزيارة رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشار جلالة الملك، مدير مكتب جلالته. وفي مقابلة صحفية، أكد رئيس الجامعة الدكتور كمال الدين بني هاني أن الرؤى والأفكار التي يحملها جلالة الملك في المواضيع والقضايا المتعلقة بالاستثمار في الإبداع والابتكار والبحث عن حلول لمشكلات الطاقة والمياه وغيرها، وجدها اليوم حاضرة في الجامعة وطلبتها. وقال إن الكليات العلمية التي تأسست في عهد جلالة الملك، أسهمت في إحداث نقلة نوعية فيها، وباتت الجامعة الهاشمية اليوم منجماً للعقول الوطنية والأفكار المبدعة.
وأضاف أن نهج الاعتماد على الذات المطبق في الجامعة، تحقق من خلال المشاريع الريادية التي تنفذها، إلى جانب رعاية الطلبة الموهوبين وتقديم الدعم اللازم لهم لتنفيذ مشاريعهم ورعاية أفكارهم وترجمتها على أرض الواقع.
وفي مقابلات صحفية مع عدد من الطلبة ممن شاركوا في الجلسة الحوارية، قال الطالب حسن الشامي، أحد القائمين على مبادرة " جامعتي" التي تعنى بنبذ الفكر المتطرف والعنف الجامعي والتوعية من مخاطر المخدرات، إن اللقاء مع جلالة الملك أسهم في تعزيز أفكار الطلبة للمضي قدماً في تنفيذها، فجلالة الملك كان حريصا على الاستماع إلينا وكان معجبا بالأفكار التي طرحت خلال اللقاء. وأشار إلى أن مبادرته، التي طرحها أمام جلالته، تقوم على تعزيز قيم الحوار والتسامح واحترام الآخر، فضلاً عن إيجاد حلول مناسبة لمختلف القضايا والسلوكيات السلبية التي تواجه المجتمع الأردني عبر تعزيز مبدأ الحوار والانفتاح على الآخر. وعرض الطالب مصعب بنات فكرته المتمثلة بتعزيز المحتوى الإلكتروني المتوفر على موسوعة ويكيبيديا، وقال إنه خلال أربع سنوات عمل على تعديل نحو 150 ألف مقالة. وبين أنه عمل مع زملائه على نشر نحو 1200 مقال بالتعاون مع منصة إدراك، وتأسيس نادٍ للمحتوى العربي على الانترنت لتعميم نتاجات الطلبة العلمية على هذه المنصة.
وأضاف أنه نجح في إطلاق مكتبة إلكترونية من خلال اتفاق تعاوني بين الجامعة وموسوعة ويكيبيديا، مشيرا إلى أنه يعمل وزملاء له في الجامعة على إثراء المحتوى العربي على شبكة الأنترنت. أما الطالبة مرح تليلان، أشارت إلى أنها تحدثت خلال اللقاء مع جلالة الملك عن أهمية برنامج إدارة الأزمات والكوارث الطبيعية الذي أطلقته الجامعة، وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط. ولفت الطالب مشعل العنزي إلى أنه طرح مجموعة من الأفكار ركزت على أهمية الثقافة ونشرها في المجتمع، وضرورة دعم المثقفين والفنانين والشعراء الذين يقع على عاتقهم دور أساسي في إبراز صورة الوطن وتاريخه ومنجزاته. من جهته أشار الطالب مأمون الزواهرة إلى أنه تحدث خلال الجلسة عن أهمية تجاوز ثقافة العيب عند الشباب، والبحث عن أفكار توفر لهم فرص العمل وأن لا ينتظروا الحصول على الوظائف، لافتاً إلى أنه عمل على تأسيس مشروع صغير يتمثل بإنتاج مشغولات معدنية وفر له دخلاً مناسباً، إضافة إلى مواصلته للدراسة الجامعية. أما الطالبة هبة عليان، فتحدثت عن فكرة تنفذها في نادي السياحة والتراث في الجامعة، حيث تعمل مع زملائها بالشراكة مع مؤسسات وطنية على إطلاق تطبيق للإرشاد السياحي في المملكة، يتضمن معلومات عن الأماكن السياحية والحالة الجوية والنقل والخدمات العامة، مؤكدة أن النادي يركز على ترسيخ مفهوم السياحة الداخلية للطلبة الأردنيين والأجانب في المملكة. يشار إلى أن الجامعة الهاشمية أنشئت عام 1991، وبدأت التدريس عام 1995، وتقام على مساحة 8519 دونما، ويدرس فيها حاليا نحو 24 ألف طالب وطالبة، 63 بالمائة منهم إناث. وتضم كليات الجامعة تخصصات العلوم والآداب والاقتصاد والتربية والهندسة والتمريض والعلوم الطبية والرياضة والموارد الطبيعية والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والطفولة والطب والصيدلة والأراضي الجافة، إضافة إلى الدراسات العليا والدراسات الاستراتيجية.

 

 

 

 




مواضيع ساخنة اخرى

خطأ إملائي لبرلماني فرنسي يقلب هجومه على ترامب إلى إهانة لفرنسا
خطأ إملائي لبرلماني فرنسي يقلب هجومه على ترامب إلى إهانة لفرنسا
دمشق تفرج عن مواطن أردني ثان خلال يومين
دمشق تفرج عن مواطن أردني ثان خلال يومين
بالفيديو.. لحظة اغتيال داعية إسلامي شهير في الفلبين
بالفيديو.. لحظة اغتيال داعية إسلامي شهير في الفلبين
الشرطة الإسرائيلية تحقق مع سارة نتنياهو بشبهة الاحتيال على "مراقب الدولة"
الشرطة الإسرائيلية تحقق مع سارة نتنياهو بشبهة الاحتيال على "مراقب الدولة"
700 مقاتل أجنبي في سوريا.. لا حل لمصيرهم حتى الآن
700 مقاتل أجنبي في سوريا.. لا حل لمصيرهم حتى الآن
بالفيديو شاهدوا : سيول في البحر الميت
بالفيديو شاهدوا : سيول في البحر الميت
جنبلاط للدروز في إسرائيل: انتفضوا ولا تلطخوا عروبتكم
جنبلاط للدروز في إسرائيل: انتفضوا ولا تلطخوا عروبتكم
شاهد: مواجهة داخل البرلمان.. نواب عراقيون ينتفضون ضد مرشحي إيران
شاهد: مواجهة داخل البرلمان.. نواب عراقيون ينتفضون ضد مرشحي إيران
دمشق وريفها.. "حتى الموتى عليهم أن يلتحقوا بجيش الأسد"!
دمشق وريفها.. "حتى الموتى عليهم أن يلتحقوا بجيش الأسد"!
إسرائيل تسحب اعترافها بشهادات جامعة القدس
إسرائيل تسحب اعترافها بشهادات جامعة القدس
قيادي في "الجيش الحر": قرار نظام الأسد العسكري بيد إيران
قيادي في "الجيش الحر": قرار نظام الأسد العسكري بيد إيران
النظام السوري يواصل خرق "سوتشي" وإخلاء بلدة وقرية
النظام السوري يواصل خرق "سوتشي" وإخلاء بلدة وقرية
العراق.. انتشال أكثر من 4 آلاف جثة من تحت أنقاض الموصل
العراق.. انتشال أكثر من 4 آلاف جثة من تحت أنقاض الموصل
نتنياهو: اللقاء مع بومبيو سيبحث التواجد الإيراني في سوريا
نتنياهو: اللقاء مع بومبيو سيبحث التواجد الإيراني في سوريا
شاهد .. مرسي يصرخ أنا مش سامع حاجة
شاهد .. مرسي يصرخ أنا مش سامع حاجة
أرجنتينية تغادر سوريا بعد عامين على اختطافها في إدلب
أرجنتينية تغادر سوريا بعد عامين على اختطافها في إدلب
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

اصابة 6 مستوطنين في عملية اطلاق نار قرب رام الله (شاهد)


اقرأ المزيد