Date : 26,05,2019, Time : 04:24:18 AM
2777 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: السبت 23 صفر 1440هـ - 03 نوفمبر 2018م 05:04 م

ما أسباب ارتفاع ضغط الشريان الرئوي وكيف يُعالج؟

ما أسباب ارتفاع ضغط الشريان الرئوي وكيف يُعالج؟
تعبيرية

جي بي سي نيوز :- ارتفاع ضغط الشريان الرئوي أحد أنواع ارتفاع ضغط الدم الذي يصيب شرايين الرئة تحديدًا، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض بل ربما يصل إلى الوفاة في الحالات المتأخرة.. فما أسبابه وكيف يُعالج؟

الدكتورة جيهان العسال، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة عين شمس، قالت إن ارتفاع ضغط الشريان الرئوي أكثر من نوع، ففي بعض الحالات يكون له أسباب واضحة ينتج فيها عن بعض المشاكل الصحية كأمراض الرئة والقلب وبعض أمراض المناعة أو الأمراض المتعلقة بالسيولة وكثرة التجلطات في الشرايين والأوردة.

أضافت العسال، أن مضاعفات أمراض القلب وأمراض الصدر المزمنة التي لا يتم السيطرة عليها تزيد من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الشريان الرئوي، مشيرة إلى أن هناك حالات أخرى لا تزال إلى الآن غير معروفة السبب.

في حالة إصابة الأطفال بارتفاع ضغط الشريان الرئوي، أوضحت أستاذ الأمراض الصدرية أنه في هذه الحالة يرتبط في نسبة كبيرة بعيوب خلقية كمشاكل في تكوين الشريان أو الصمامات في القلب.

العرض الأساسي لارتفاع ضغط الشريان الرئوي هو النهجان أو ضيق التنفس، وفقًا للعسال، التي أضافت أن المريض يعاني بجانب هذا العرض من أعراض المرض الأساسي، فضلا عن احتمالية حدوث مضاعفات كالإغماء أو هبوط في عضلة القلب اليمنى بل ربما تصل خطورته إلى الوفاة.

أشارت العسال أنه بجانب الفحص الإكلينيكي يحتاج المريض إلى إجراء بعض الفحوصات للتأكد من الإصابة بارتفاع ضغط الشريان الرئوي من عدمه، وهى الموجات الصوتية على القلب (إيكو) وقسطرة الشريان الرئوي,وفق الديار .

علاج ارتفاع ضغط الشريان الرئوي يتوقف على السبب، فإذا كان ناتجا عن سبب محدد ومعروف لابد من علاج هذا السبب بجانب تناول أدوية لعلاج أعراض فرط ضغط الدم الرئوي، أما إذا كان مجهول السبب يحتاج المريض إلى تناول أدوية لتخفيف حدة الأعراض وتجنب المضاعفات قدر الإمكان لكنها لا تعالج المرض نهائيًا، وفقًا لما ذكرته العسال.




  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

اشتيه: سنعيد النظر في الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل


اقرأ المزيد