Date : 27,05,2019, Time : 12:03:48 PM
3408 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأحد 10 صفر 1440هـ - 21 أكتوبر 2018م 11:16 م

بارزاني يتعهد بتشكيل حكومة قوية في إقليم شمال العراق

بارزاني يتعهد بتشكيل حكومة قوية في إقليم شمال العراق
مسعود بارزاني

جي بي سي نيوز :- تعهد زعيم "الحزب الديمقراطي الكردستاني"، مسعود بارزاني، الأحد، بتشكيل حكومة قوية تحت قيادة حزبه في إقليم شمال العراق. 

وتصدر "الحزب الديمقراطي الكردستاني" نتائج الانتخابات البرلمانية في الإقليم، بحصوله على 45 مقعدًا من أصل 111، وهو ما يؤهله لقيادة الحكومة المقبلة. 

وقال بارزاني، وهو رئيس الإقليم السابق، في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن "هذا الفوز الكبير من شأنه تشكيل حكومة قوية للإقليم من أجل تقديم الخدمات للسكان". 

إلا أن زعيم "الحزب الديمقراطي"، حذّر في الوقت نفسه أنصاره والمرشحين الفائزين بالقول "لا تنغروا (تغتروا) بهذا الفوز، فنجاحكم هو مسؤولية لتقديم الخدمة للشعب والجميع". 

وأظهرت النتائج، التي أعلنتها المفوضية منتصف ليل السبت-الأحد، حصول الاتحاد الوطني الكردستاني، وهو شريك حزب بارزاني في إدارة الإقليم، على 21 مقعدًا في المركز الثاني، و"حركة التغيير" المعارضة بـ12 مقعدًا في المرتبة الثالثة. 

فيما حصل حراك الجيل الجديد على 8 مقاعد، مقابل 7 مقاعد للجماعة الإسلامية، و5 لقائمة نحو الإصلاح، ومقعد واحد لكل من تحالف العصر (سردم)، وقائمة آزادي (الحرية). 

وبالنظر لتصدر الحزبين الحاكمين (الديمقراطي والاتحاد) لنتائج الانتخابات، فمن المرجح أنهما سيواصلان قيادة الإقليم في السنوات الأربع المقبلة. 

وفي 30 أيلول/سبتمبر الماضي، جرت الانتخابات بنسبة مشاركة وصلت إلى نحو 58 في المئة، حيث تنافس 673 مرشحًا على 111 مقعدًا، ضمنها 11 مخصصًا للأقليات ضمن نظام "الكوتا" بواقع 5 للتركمان، و5 للمسيحيين السريان، ومقعد واحد للأرمن. 

وهذه أول انتخابات برلمانية في الإقليم منذ إلحاق الهزيمة بتنظيم "داعش" الإرهابي في العراق نهاية العام الماضي، إثر ثلاث سنوات من الحرب الطاحنة شاركت فيها قوات الإقليم المعروفة باسم "البيشمركة". 

كما تأتي الانتخابات بعد مسعى فاشل للانفصال عن العراق، حيث أجرى الإقليم في سبتمبر/أيلول 2017 استفتاء باطلا على الانفصال. 

وتسبب الاستفتاء بتصاعد وتيرة التوتر على نحو غير مسبوق مع الحكومة العراقية التي فرضت عقوبات على الإقليم، قبل أن ترفعها تدريجيًا على مدى الأشهر الماضية.

الاناضول 




  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

ترامب لإيران: إذا رغبوا في الحوار فنحن راغبون أيضا


اقرأ المزيد