Date : 20,05,2018, Time : 01:13:13 PM
4039 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأربعاء 01 رمضان 1439هـ - 16 مايو 2018م 12:48 ص

العراق: مفوضية الانتخابات تعلن النتائج الأولية بتقدم تحالف مقتدى الصدر

العراق: مفوضية الانتخابات تعلن النتائج الأولية بتقدم تحالف مقتدى الصدر
زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر (أرشيف)

جي بي سي  نيوز :- أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق مساء أمس الثلاثاء، أن قائمة "سائرون" للزعيم الشيعي مقتدى الصدر انفردت بصدارة النتائج الأولية في الانتخابات العامة البرلمانية في 6 من أصل 18 محافظة عراقية.

وأوضحت إحصائية للمفوضية المستقلة للانتخابات في العراق أن "سائرون" حلت أولى في محافظات بغداد، وواسط، والمثنى، وذي قار، وميسان، والنجف، كما حصلت على مقاعد في 8 محافظات هي الأنبار، وبابل، وديالى، وكربلاء، والقادسية، والبصرة، وصلاح الدين، ونينوى، وسجلت تفوقاً غير مسبوقاً منذ انطلاق العمليات الانتخابية في العراق بعد 2003.

وأشارت الإحصائية إلى أن قائمة "الفتح" بزعامة رئيس منظمة "بدر" هادي العامري حلت ثانية بعد فوزها في 4 محافظات هي بابل، وكربلاء، والقادسية، والبصرة، كما حصلت على أصوات في 9 محافظات هي بغداد، وواسط، والمثنى، وديالى، وذي قار، والنجف، وميسان، وصلاح الدين، وكركوك.

وأوضحت الاحصائية أن قائمة النصر بزعامة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فازت فازت في محافظة نينوى، وحصلت على أصوات في 17 محافظة عراقية بما فيها مدن إقليم كردستان أربيل، والسليمانية، وهو إنجاز غير مسبوق في تاريخ الانتخابات العراقية بعد 2003.

وأشارت الإحصائية إلى أن كيانات شيعية أخرى حصلت على أصوات متفرقة أبرزها دولة القانون بزعامة نوري المالكي، وتيار الحكمة الوطني بزعامة عمار الحكيم.

وحسب الإحصائية فان الأحزاب الكردية الكبرى الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، والتغيير، والحراك الجديد، والجماعة الإسلامية، حافظت على مواقعها المتقدمة في التصويت في محافظات إقليم كردستان الثلاث أربيل، والسليمانية، ودهوك.

وتصدرت القوائم السنية نتائج التصويت في محافظات الأنبار، وديالى، وصلاح الدين، وهي الأنبار هويتنا، والقرار، وقلعة الجماهير، فضلاً عن أصوات متفرقة في مناطق أخرى، فيما سجلت القائمة الوطنية بزعامة إياد علاوي حضوراً في 5 محافظات.

وأعلنت مفوضية الانتخابات أن هذه الارقام أولية، وأن فرق المفوضية لاتزال تحقق في بعض البيانات قبل الإعلان النهائي في غضون أيام.

ودعت الحكومة العراقية اليوم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى "التعامل بشفافية واضحة إزاء الطعون التي تُقدم إليها ضد نتائج الانتخابات، واجراء عمليات التدقيق بجدية وفق القانون".

ودعت الحكومة في اجتماعها الأسبوعي: "الكتل السياسية والمواطنين إلى اعتماد الاساليب القانونية في إثارة الخروقات والطعون، وبين مجلس الوزراء أن أولوية عمل المفوضية هي الحفاظ على ارادة الناخب وصوته".

واستقبلت مفوضية الانتخابات عشرات الاعتراضات، والشكاوى، تتعلق بمفاصل مختلفة للعملية الانتخابية، والنتائج الأولية فيما تلقى الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اتصالات هاتفية، ورسائل من زعماء الكتل السياسية للتهنئة بتصدر قائمته لنتائج الانتخابات البرلمانية.

المصدر :  د ب أ




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

السعودية تعليقا على مشاركة حزب الله: لن نتحدث قبل تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان


اقرأ المزيد