Date : 22,05,2018, Time : 01:37:25 AM
7069 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الثلاثاء 29 شعبان 1439هـ - 15 مايو 2018م 07:33 م

اختبار شخصيّة آخر على "فيسبوك" تسبّب باختراق بيانات 3 ملايين مستخدم

اختبار شخصيّة آخر على "فيسبوك" تسبّب باختراق بيانات 3 ملايين مستخدم
فيس بوك

جي بي سي نيوز:- نشرت البيانات الشخصيّة لأكثر من 3 ملايين مستخدم لـ"فيسبوك"، أجروا اختبار شخصيّة، وفقاً لما كشفه "نيو ساينتست"، ونقلته وسائل إعلام أميركيّة، اليوم الثلاثاء.
وفي تقرير يكشف التسريب المحتمل، قال "نيو ساينتست" إنّ البيانات تحتوي على إجابات مستخدمي "فيسبوك" لاختبار السمات الشخصية. على الرغم من عدم احتوائها على أسماء المستخدمين، إلا أنها تضمنت في كثير من الحالات معلومات العمر والجنس والعلاقة العاطفية. وبالنسبة إلى 150 ألف مستخدم، احتوت تلك المعلومات حتى على تحديثات الحالة الخاصة بهم (status).

كان من المفترض أن تكون جميع هذه البيانات متاحة فقط للباحثين المعتمدين من خلال موقع تعاوني. ومع ذلك، وجد "نيو ساينتست" أنه يمكن العثور على اسم مستخدم وكلمة مرور منحت حق الوصول إلى البيانات "في أقل من دقيقة" من خلال البحث عبر الإنترنت، مما يمكن أي شخص من تنزيل المعلومات الشخصية.

تم جمع البيانات عن طريق اختبار علم النفس بعنوان myPersonality، وفقا "نيو ساينتست". وحوالي نصف المشاركين في الاختبار البالغ عددهم 6 ملايين سمحوا بمشاركة معلوماتهم مع الباحثين من دون الكشف عن هويتهم. يسمح فريق الاختبار لأي باحث وافق على استخدام البيانات المجهولة بالاشتراك للوصول إلى المعلومات التي تم تجميعها. هكذا، تم منح 280 شخصاً، بمن في ذلك موظفو "فيسبوك" وغيرها من شركات التكنولوجيا الرئيسية، ذلك الإذن.

وتشبه الأساسيّات هنا إلى حدّ كبير ما حدث مع "كامبريدج أناليتكا" التي تمكّنت من الوصول إلى معلومات أكثر من 87 مليون مستخدم لـ"فيسبوك" بفضل اختبار شخصيّة باسم thisisyourdigitallife (هذه هي حياتك الرقمية).

في كلتا الحالتين، تمّ إجراء الاختبارات في البداية من قبل باحثين في جامعة "كامبريدج". وكان أحد الباحثين مشتركًا في كليهما: ألكسندر كوغان.

كان كوغان مصمّم "thisisyourdigitallife". وبحسب "نيو ساينتست"، تم إدراجه كجزء من مشروع myPersonality حتى منتصف عام 2014، فيما يبدو أن المشروع بدأ حوالي عام 2009.

وقالت جامعة "كامبردج" لـ"نيو ساينتست" إنّ اختبار myPersonality انطلق قبل أن ينضم منشئه إلى الجامعة، ولم تتم متابعته عبر عملية مراجعة الأخلاقيات الخاصة بها.

ولا يُعرف ما إذا تمّ الوصول للبيانات بطريقة غير صحيحة عبر استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور المتوفرة للجمهور.

وقال متحدث باسم فيسبوك لـ"نيو ساينتست" إنه يتم التحقيق في التطبيق، وسيتم حظره إذا "رفض التعاون أو فشل في التعاون مع تحقيقنا".

وكجزء من تحقيقه المستمر في إساءة استخدام بيانات المستخدم، قال "فيسبوك" أمس الإثنين إنه تم تعليق 200 تطبيق حتى الآن في انتظار المراجعة، وتلك اللائحة شملت myPersonality.

وبحسب "ذا فيرج"، مع أن تسرب 3 ملايين من بيانات المستخدمين، أقل بكثير من 87 مليون تم الحصول عليها من قبل "كامبريدج أناليتكا"، إلا أن القصة لا تزال بمثابة تحذير آخر حول مدى سهولة انتشار هذه المعلومات ومدى التفصيل الذي يمكن أن تكون عليه. واحدة من أكبر القضايا هنا هي أنه على الرغم من أن البيانات كان من المفترض أن تكون مجهولة المصدر، إلا أن "نيو ساينتست" تشير إلى أنه كان من السهل إعادة تعريفها باستخدام معلومات "فيسبوك" الإضافية المرفقة بكل اختبار شخصية.

(العربي الجديد)




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

فرنسا.. مسلحون ملثمون يطلقون النار على المارة بمدينة مارسيليا ويختطفون رجلا


اقرأ المزيد