Date : 22,05,2018, Time : 03:40:45 AM
6081 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الاثنين 28 شعبان 1439هـ - 14 مايو 2018م 06:17 م

بعد تعرض طفلة لخطر الموت.. كيف تتفادى عضة الكلب؟

بعد تعرض طفلة لخطر الموت.. كيف تتفادى عضة الكلب؟
لقطة من الفيديو
جى بي سي نيوز  :- ماذا لو كنت معرضًا لخطر مهاجمة أحد الكلاب الضالة، أثناء تواجدك بالشارع.. وما هي الطريقة التي يمكنك أن تتفادي بها خطر التعرض للعقر، خلال الايام الماضية تناولت وسائل الاعلام لقطات فيديو ترصد هجوم «كلب» ضال على طفلة داخل أحد العقارات، وقضم أحد ذراعيها، وعمرها لم يتجاوز الـ3 سنوات، ونتج عن ذلك إصابتها بكسر في مفصل الذراع، بالإضافة إلى عضة في رأسها وذراعها، نتيجة نهش الكلب. 

رغم قول عشاق الكلاب إنها "ثالث المستحيلات"، ويقصدون بذلك "الخِل الوفي" إلا أنها قد تتحول من حيوانات أليفة وديعة إلى مخلوقات شرسة، قادرة بين لحظة وأخرى على فعل ما لا يحمد عقباه، وهو ما يحدث عندما يتعرض شخص لعضة كلب، وتسبب له فيروس السعار وربما ينتج الوفاة في حال إهمال العلاج.

398 حالة "عض"
وتشير الاحصاءات إلى أن هناك ما يقرب من 100 ألف كلب مسعور طليق بمصر، كما تشير الأرقام الصادرة عن الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بهيئة الخدمات البيطرية، إلى أن أكثر من نصف مليون مصري مهددين بمرض الكلب بسبب انتشار الكلاب الضالة وتصيب الإنسان بنحو 300 مرض مشترك منها داء الكلب.

وأفاد تقرير آخر أصدرته الهيئة العامة للخدمات البيطرية، عن إجمالي عدد حالات العقر الآدمية من الكلاب والحيوانات الضالة بلغ 398 ألف حالة خلال العام الماضي، منها 65 حالة إصابة انتهت بالوفاة، وخلال الأربعة أعوام الماضية كان عدد حالات العقر حوالي مليون و392 ألف حالة، بإجمالي 231 حالة وفاة خلال الفترة من 2014 حتى 2017.

النصيحة توفر "عضة"
ووجد الأطباء البيطرين نصائح لألية التعامل مع الكلاب الضالة لتفادي هجوم كلب شرس "عندما يبدو الكلب قلقًا مهتاج الحركة، وتبلغ هذه الحالة ذروتها إذا راح يكشّر عن أنيابه حتى تبين لثّته، ومنها أيضًا أن البياض في عينيه يصبح واضحًا للعيان، ففي هذه الحالة افعل ما بوسعك لتفاديه، ولكن بدون أن تركض فجأة هاربًا منه، فهذا هو أسوأ ما يمكنك فعله، لأنه سيؤدي لهجومه عليك، لكونك خائفًا وضعيفًا، ولأنه أسرع كثيرًا منك، وسيلحق بك في لمح البصر".. طبقا لما صرحت به الطبيبة البيطرية نشوي محمد لـ "صدى البلد".

وسائل الحماية من العض
وتتابع أن أبرز وسائل الدفاع أمام كلب يحتمل أن يتعرض لك بالغض، هو "أتباع الهدوء التام، حتي لا يشم رائحة الخوف، ولابد أن يشعر الكلب بالقوة والخوف منك، وتجنب الصراخ، لانه سيعتبر ذلك تحديا له وسيهاجم بشده، وبالمثل يجب تجنب التعرض للكلب بالضرب او الركل، لأن ذلك يتسبب في إفراز هرمونات "الإندروفين"، ويجعله يشعر أنك مصدر لخطر أكبر فتزداد شدة هجومه عليك".

وفى حال هددك الكلب بالهجوم، لا تبدأ بالعدوانية وحاول الابتعاد عن عين الكلاب لانها تري ذلك تهديدا، ولا تقم بإعطاء ظهرك لكلب ينبح ولا تقم بالجرى أبدا من كلب لأنه سيستطيع ملاحقتك بسهولة، وحاول الوقوف في موقف دفاعى وقدم إحدى قدميك عن الأخرى للحفاظ على توازنك، مع استخدم أى شىء لتكوين حاجز بينك وبين الكلب المهاجم مثل حقيبة ظهر، وإذا سقطت على الأرض قم بتكوير نفسك لحماية رأسك ورقبتك وبطنك وغطى وجهك بيديك . 

في حال بدء الهجوم
"أذا شعرت ببدء الهجوم، أعلم أن الكلاب تركز في هجماتها على الوجه والعنق مكان الحنجرة وأعلى الكتفين، وعليك حماية هذه الأماكن بكفيك وذراعيك، وحاول أن تدفع فك الكلب بأي شي امامك، ولو اقترب وقام بالعض، حاول سد منخاره، فتمنع تنفسه بأنفه، ويضطر إلى فتح فمه حتى يحصل على الأوكسجين، وبالتالي يتوقف عن العض".. تقول الطبيبة البيطرية.

نصائح ضرورية
وأنهت حديثها، بمجموعة من النصائح وهي "لابد من تجنب السير في الأماكن التي تعلم أو تشك فى وجود كلاب ضالة فيها، والابتعاد عن أماكن تواجد الكلاب فى قطيع فهى تكون أكثر خطورة، واقناء بخاخ رذاذ الفلفل كأدة جيدة للحماية من الكلاب وكذلك الصفارات الإلكترونية أو أى أجهزة أخرى تحدث أصواتًا تجعل الكلب قلقًا ويقوم بتركك".

ما بعد العض 
فيما يذكر الدكتور مراد عزيز، مدير إحدي العيادات البيطرية لعلاج الحيوانات، أن علي الشحص الذي يتعرض لعضة كلب، أن يعلم أنه أصبح عرضة للاصابة بمرض السعار، وعليه أن يسارع بغسل مكان العقر بالماء العادي، ويترك الدم يسيل من الجرح وينظفه بالمطهرات والمنظفات مثل البيتادين أو الديتول، ويسعي لتلقي حقنة المصل الخاص بالسعار، وهذه إجراءت أولية حتى لا يصاب الإنسان بالسعار ثم يتوجه إلى الطبيب لعمل الإجراءات الطبية اللازمة، لمنع الاصابة بالسعار.

"العلاج منه سهل جدًا، من خلال التوجه إلى مستشفى الحميات أو أقرب مستشفى فور إصابته، لأخذ العلاج بالمجان، وهو عبارة عن 5 حقن فقط وليس 21 كما كان فى الماضى"..يتابع.

خطورة عدم العلاج
ويحذر "عزيز" من عدم تلقي العلاج المناسب "لابد من العلم أن لعاب الكلب المصاب يحتوي على هذا الفيروس، وعند العضة ينتقل للأعصاب حتى يصل إلى المخ ويموت الشخص خلال 15 يوم تقريبًا، وكلما كانت العضة أقرب للمخ كانت أسرع في الوصول إليه وفي حالة وصوله إلى المخ يكون المرض لا علاج له، وتظهر الاعراض في هيئة شلل عضلات الزور ولا يتمكن الشخص المصاب من شرب الماء، ويصاب بحالة خوف من الاء وهياج شديد، ويصحبه ارتفاع في الحرارة وصداع وخمول وألم في منطقة العض وحدوث تشنجات، ويتطور الأمر إلى إفراز المريض لعابا ودموعا، ومن ثم تتدهور الحالة، ويغزل المصاب بالسعار فى غرفة منفردة، حتى لا يتعرض الآخرين المرافقين له للعض ونقل الفيروس، والنهاية تكون الوفاة، لهذا لابد من الالتزام بأخد التطعيم تجنيا لحدوث ذلك".

ويتسبب السعار في وفاة 55 ألف حالة سنويًا على مستوى العالم، معظمهم بإفريقيا 24 ألف حالة، وآسيا 31 ألف حالة.
 
بعد تعرض طفلة لخطر الموت.. كيف تتفادى عضة الكلب؟
بعد تعرض طفلة لخطر الموت.. كيف تتفادى عضة الكلب؟
بعد تعرض طفلة لخطر الموت.. كيف تتفادى عضة الكلب؟
بعد تعرض طفلة لخطر الموت.. كيف تتفادى عضة الكلب؟
بعد تعرض طفلة لخطر الموت.. كيف تتفادى عضة الكلب؟
بعد تعرض طفلة لخطر الموت.. كيف تتفادى عضة الكلب؟
بعد تعرض طفلة لخطر الموت.. كيف تتفادى عضة الكلب؟



مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

موغيريني: بومبيو لم يبين كيف سيجعل ترك الصفقة مع إيران المنطقة أكثر أمنا


اقرأ المزيد