Date : 21,05,2018, Time : 02:06:24 PM
5117 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: السبت 26 شعبان 1439هـ - 12 مايو 2018م 09:07 ص

الحول عند الاطفال .. أسبابه وعلاجه

الحول عند الاطفال .. أسبابه وعلاجه

جي بي سي نيوز:- الحول عند الاطفال، هو انحراف إحدى العينين عن مكانها الطبيعي مؤقتاً عند إجهادها أو على الدوام، أو بالتبادل مع العين الأخرى، وهي ظاهرة طبيعية تظهر في الثلاثة أو الأربعة الأشهر الأولى، وتختفي تدريجياً مع نمو الطفل، ولكن إذا ظلت الحالة ثابتة بعد ذلك فيجب استشارة الطبيب، عن الحول تحدثنا مع الدكتورة آمال إبراهيم استشاري رمد بمستشفى نور العيون.

*توجد ست عضلات في العين تتحكم بحركتها، ومن أجل رؤية الصورة بوضوح تام يجب أن تكون جميع العضلات الستة لكلتا العينين تتحرك معاً في تناسق مثالي، ويتم رصد هذا التناسق من قبل المخ، لذلك أي خلل منه مثل: الشلل الدماغي أو متلازمة داون أو أورام المخ قد تسبب الحولعند الاطفال.

* وقد يرجع سبب الحول عند الاطفال إلى إصابة إحدى العينين بعيب من عيوب النظر؛ مثل انكسار العين سواء قصر النظر أو طوله.

* يأتي الحول أحياناً بسبب مرض عضوي في العين أو شلل في إحدى عضلات العين المتحكمة في حركة العين، وقد يظهر الحول مع ضعف عضلات العين في فترة النقاهة من الحميات المختلفة، التي تصيب الطفل.

*هناك حول كاذب وحول حقيقي؛ الكاذب: يكون لدى الطفل الذي مازال جسر انفه منخفضاً وعريضاً فتكون هناك طبقة من الجلد تغطى جزءاً من العين؛ مما يجعلها تبدو وكأنها مثل الحول، لتصبح مشكلة جمالية.

* أما الحول الحقيقي فهو يتمثل في انخفاض فعلي في حدة البصر في عين واحدة؛ مما يجعل المخ يختار العين السليمة لاستقبال الصور منها، ويتجاهل عقلياً العين الكسولة الأخرى.

علاج الحول عند الاطفال:

من الممكن ارتداء النظارات، ارتداء ضمادة العين، أو إزالة الكتاركت -المياه البيضاء- إذا كانت هي السبب، أو عمل جراحة لاستعادة التوازن العضلي.

* الحفاظ على الرؤية، تقويم العينين، استعادة الرؤية ثلاثية الأبعاد.

* دائماً ما يهدف العلاج إلى مساعدة تقوية العين المنحرفة -الضعيفة- ويتم ذلك بالعلاج الطبيعي، أو استخدام أجهزة بصرية لتصحيح النظر، وهناك قطرة معينة لإجبار العين الضعيفة على العمل؛ فتقوى بمرور الوقت، والعلاج يحتاج إلى عدة أشهر."الديار"




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

فوز مادورو برئاسة فنزويلا.. والمعارضة تطالب بانتخابات جديدة


اقرأ المزيد