Date : 26,05,2018, Time : 06:51:06 PM
4268 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 24 شعبان 1439هـ - 10 مايو 2018م 01:05 ص

ترامب يلوّح بعمل عسكري وقصف إسرائيلي عنيف على مواقع لحرسها الثوري في سوريا

ترامب يلوّح بعمل عسكري وقصف إسرائيلي عنيف على مواقع لحرسها الثوري في سوريا
دونالد ترامب

جي بي سي نيوز -   لمّح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى احتمال القيام بعمل عسكري ضد إيران ما لم تدخل في عملية تفاوض جديدة.

وحذر ترامب أمس الاربعاء من «عواقب وخيمة جدا» في حال استأنفت إيران برنامجها النووي، وذلك بعد يوم على إعلانه الانسحاب من اتفاق نووي تاريخي متعدد الأطراف.

وردا على سؤال بشأن ما ستقوم به واشنطن في حال استأنفت إيران مساعيها النووية، هدد ترامب قائلا «ستكتشف إيران ذلك».

وقال الرئيس الأمريكي للصحافيين في البيت الأبيض «أنصح الايرانيين بعدم إعادة العمل ببرنامجهم النووي، أنصحهم بذلك بقوة».

ولم يفصل ترامب في طبيعة الإجراءات التي يمكن أن يتخذها، ما لم تدخل إيران في تفاوض جديد حول البرنامج النووي والصواريخ الباليستية ونفوذها في المنطقة.

إلى ذلك، دوّت انفجارات ضخمة مساء الثلاثاء في مستودعات أسلحة للحرس الثوري الإيراني بالقرب من أهم مراكز الدفاعات الجوية للنظام السوري، في مدينة الكسوة في المنطقة الجنوبية لدمشق، وعدت ضربة إسرائيلية لمخططات طهران في سوريا.

وأسفرت الضربة عن مقتل 15 مقاتلاً موالياً للنظام، وثمانية عناصر من الحرس الثوري الإيراني وآخرين من جنسيات غير سورية، جراء القصف الصاروخي، فيما قال الإعلام الرسمي إن الدفاعات الجوية السورية دمرت «صاروخين إسرائيليين» في منطقة الكسوة قبل أن ينشر صوراً وشريط فيديو قال إنها لحريق ناجم عن إسقاط الصاروخين.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء بعد لقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو إن من المستبعد أن تسعى روسيا للحد من العمليات العسكرية الإسرائيلية في سوريا.

وسافر نتنياهو لموسكو أمس الأربعاء للقاء بوتين بعد ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحابه من الاتفاق النووي الإيراني، وبعد اتهام سوريا لإسرائيل بتنفيذ هجوم صاروخي جديد على قاعدة عسكرية قرب دمشق.

وقال نتنياهو للصحافيين قبل مغادرته «نظرا لما يحدث في سوريا في الوقت الراهن، توجد حاجة لضمان استمرار التعاون العسكري بين الجيشين الروسي والإسرائيلي» وذلك في إشارة إلى خط ساخن بين البلدين يهدف لمنع وقوع اشتباك عارض. وبدا نتنياهو متفائلا عقب اللقاء.

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس أمس الأربعاء إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع حلفائها لضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي. وقال ماتيس للجنة المخصصات بمجلس الشيوخ «سنواصل العمل إلى جانب شركائنا وحلفائنا لضمان عدم امتلاك إيران أبدا لسلاح نووي، وسوف نعمل مع آخرين على التصدي لنفوذ إيران الخبيث».

وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان أمس الأربعاء، إن دولة قطر تنظر إلى أن الأولوية الأساسية هي إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي وتجنيب دخول القوى الإقليمية في سباق تسلح نووي لا يحمد عقباه.

فيما أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان بلاده ستصنع سلاحاً نووياً إذا أعادت إيران برنامجها النووي.

وصدرت عن طهران أمس مواقف متباينة، ففي حين هاجم المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي الرئيس الأمريكي، طالب بتقديم ضمانات لبقاء الاتفاق النووي، في حين قال مسؤولون إيرانيون إن بلادهم أصبحت في حل من التزاماتها، فيما أحرق إيرانيون غاضبون علم الولايات المتحدة أمام مبنى كان سفارة لواشنطن في طهران قبل الثورة الإيرانية عام 1979.

ونقل الموقع الإلكتروني الرسمي لخامنئي قوله أمس الأربعاء «سمعتم الليلة الماضية رئيس أمريكا يدلي بتصريحات سخيفة وسطحية. لقد كذب أكثر من عشر مرات في تصريحاته. لقد ارتكبت خطأ. سيموت وتأكله الدود والأفاعي».

ومن المتوقع أن يصوت البرلمان الإيراني على مشروع قرار يدعو الحكومة إلى اتخاذ رد «مناسب ومتبادل» على القرار الأمريكي.

المصدر : القدس العربي

 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

هل ينجح ترامب في إنشاء تحالف دولي ضد إيران ؟


اقرأ المزيد