Date : 23,05,2018, Time : 10:06:54 AM
4593 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأربعاء 16 شعبان 1439هـ - 02 مايو 2018م 01:28 ص

توقيع اتفاقية فلسطينية إسرائيلية لشراء الطاقة الكهربائية

توقيع اتفاقية فلسطينية إسرائيلية لشراء الطاقة الكهربائية
الطاقة الكهربائي

جي بي سي نيوز :- وقعت الحكومة الفلسطينية ممثلة بسلطة الطاقة ومشاركة هيئة الشؤون المدنية، الثلاثاء، اتفاقية مع شركة الكهرباء الإسرائيلية لشراء الطاقة الكهربائية ونقلها إلى مناطق الضفة الغربية.

وبموجب الاتفاقية الموقعة، ونشرت تفاصيلها وسائل إعلام عبرية، منها موقع "غلوبس" المختص في الاقتصاد الإسرائيلي، تبلغ قيمة عقد الشراء السنوي 2.8 مليار شيكل (777 مليون دولار) سنويا، ولمدة 15 عاما مقبلة.

وجاء في بيان صادر عن هيئة الشؤون المدنية (حكومية)، أن شركة كهرباء إسرائيل، ستقوم ببيع الكهرباء إلى شركة النقل الوطنية (تتبع سلطة الطاقة)، على أن تقوم الأخيرة بنقل الكهرباء وتوزيعه على مناطق الضفة الغربية.

ويستورد الفلسطينيون 93 بالمائة من حاجتهم للكهرباء، من إسرائيل، بينما تستورد النسبة المتبقية من مصر والأردن، وفق تصريحات سابقة للقائم بأعمال سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم.

وكانت الآلية السابقة لبيع الكهرباء، تتم من خلال نقل شركة الكهرباء الإسرائيلية للطاقة إلى شركات التوزيع الفلسطينية (خاصة).

ولا تشمل الاتفاقية الموقعة اليوم، أية عمليات نقل للكهرباء أو ترتيبات بشأن قطاع غزة، الذي يعاني أزمة شح حادة في الكهرباء تعود لأكثر من 8 سنوات.

وقالت الهيئة في بيانها، إن الاتفاقية تنظم آلية تزويد شركة النقل الوطنية بالتيار الكهربائي.

البيان أوضح أن الجانب الفلسطيني، سيتمكن من شراء الطاقة الكهربائية بالجملة ونقل صلاحيات نقل الكهرباء من الشركة الإسرائيلية إلى شركة النقل الوطنية للكهرباء,وفق الاناضول .

وتمكن الاتفاقية، سلطة الطاقة وشركة النقل من تشغيل محطات التحويل الرئيسية، والتزود من خلالها بالطاقة الكهربائية، والتي استكمل بناء أربعة منها وهي (الجلمة، نابلس، رام الله، وترقوميا) الموزعة بين شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية.




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

هل ينجح ترامب في إنشاء تحالف دولي ضد إيران ؟


اقرأ المزيد