Date : 22,05,2018, Time : 01:20:57 AM
7168 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الاثنين 07 شعبان 1439هـ - 23 ابريل 2018م 01:11 ص

يدلين: هذه خطط إيران للانتقام.. ولهذا يُعد أيار شهرا خطيرا

يدلين: هذه خطط إيران للانتقام.. ولهذا يُعد أيار شهرا خطيرا
المصدر الاسرائيلي

توقف رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، اللواء احتياط، عاموس يدلين، (الأحد) إلى التوتر الأمني الذي تتعرض له إسرائيل من جهة إيران، في ظل الهجوم المنسوب إلى إسرائيل على قاعدة عسكرية إيرانية في سوريا (قاعدة تيفور).

وبحسب موقع "المصدر" الإسرائيلي؛ قال يدلين في مقابلة لموقع الأخبار الإسرائيلي "YNET": "عندما أنظر إلى شهر أيار، أقول إننا لم نشهد شهرا خطيرا إلى هذا الحد منذ عام 1967. كل التهديدات تتركز في شهر أيار القادم. فهي تتضمن القضية الإسرائيلية - الإيرانية، الرد الإيراني، وقرار ترامب بشأن الاتفاق مع طهران، وكذلك "مسيرة العودة الكبرى" الفلسطينية في 15 أيار".

وأضاف يدلين الذي يشغل منصب رئيس معهد أبحاث الأمن القومي ("INSS") قائلا: "هناك عدة إمكانيات لدى إيران للإضرار بإسرائيل: إطلاق صواريخ من إيران أو سوريا، وتنفيذ عملية على الحدود مع لبنان أو على الحدود مع سوريا، والإمكانية الأخيرة هي تنفيذ عملية خارج البلاد. قد تنفذ إيران عملية في السفارات الإسرائيلية أو ضد السياح الإسرائيليين مثلما حدث في بلغاريا قبل عدة سنوات. يفكر الإيرانيون في إمكانيات مختلفة، ويختارون الأنسب لهم".

وفيما رأى أن "إيران ليست قادرة عسكريا على تهديد كيان دولة إسرائيل"، إلا أنها "مازالت قادرة على الإضرار بإسرائيل، مقترحا التفكير في هذا تفكيرا جديا".

وانتقد يدلين عدم الاكتراث الإسرائيلي الذي أدى إلى الفشل قبل يوم حرب 73، قائلا: "في مراسم الاحتفال بيوم الاستقلال الأخير، تذكرت مراسم يوم استقلال الدولة في عام 1967. كان الجميع راضيا ولم ينتبه إلى العملية التي أدت إلى الحرب. عندما يتحدث رؤساء الدولة عن إسرائيل كدولة عظمى، أتذكر الفترة ما قبل حرب الغفران. لهذا علينا أن نكون أكثر تواضعا وحذرا، ونعرف كيف تسير الأمور".

وعن تهديدات إيران بالعودة لتخصيب اليورانيوم مجددا في حال انسحاب أمريكا من اتفاق النووي، قال يدلين: "يشكل انسحاب ترامب من الاتفاق النووي قرارا مهما لدى الإيرانيين، إذ ربما سيفكرون في تأجيل العمل ضد إسرائيل إلى أن يعرفوا ماذا سيعمل ترامب، لأن أكثر شيء لا يرغبون في حدوثه هو أن تعمل إسرائيل والولايات المتحدة معا ضدهم".

 المصدر الاسرائيلي

 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

موغيريني: بومبيو لم يبين كيف سيجعل ترك الصفقة مع إيران المنطقة أكثر أمنا


اقرأ المزيد