Date : 26,05,2018, Time : 06:31:56 PM
4127 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 03 شعبان 1439هـ - 19 ابريل 2018م 11:35 م

تغريدة لترامب تستفز الأردن

تغريدة لترامب تستفز الأردن
الرئيس الامريكي دونالد ترامب

جى بي سي نيوز - : اختار الاردن توقيتا محددا لإطلاق عبارة قوية تندد مجددا بقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده الى القدس.

ترامب كان قد نشر تغريده على توتير أعاد التأكيد فيها على أن عملية نقل السفارة ستتم في شهر أيّار المقبل.

الحكومة الأردنية شعرت بالاستفزاز مجددا فأصدر الناطق الرسمي باسمها الدكتور محمد المومني تصريحا يمكن اعتباره الأقوى حتى الآن على مستوى الخطاب الرسمي العربي حين وصف القرار الأمريكي بأنّه باطل ومنعدم الأثر القانوني ويضر بعملية السلام وفق رأي اليوم .

 الجديد في تصريح الدكتور المومني هو الإشارة إلى أن القرار لا يخدم سوى لقوى المتطرفة واستمرار غياب الحل العادل للقضية الفلسطينية والأهم يُنتِج الإحباط واليأس ويغذي التطرف في المنطقة.

وأعاد المومني التذكير بالإجماع الدولي على بطلان قرار نقل السفارة.

 وصدر الموقف الاردني قبل أقل من شهر على الموعد المفترض بتدشين العمل الرسمي في مقر السفارة الأمريكية الجديد في القدس.

وتؤكد مصادر أردنية   بأنها تلقّت بلاغًا بأن السفارة الأمريكية الجديدة في القدس ستمارس مهامها رسميا في التاسع عشر من شهر أيّار المقبل.

 ويعتبر الاردن هذا التوقيت محرج للغاية وقد يؤدي لحالة فوضى ويؤثر على مسار عملية السلام.

وتخشى الأوساط السياسية الأردنية أن يؤدي النقل الفعلي للسفارة إلى اندلاع انتفاضة ثالثة.

 لكن مسؤولين في السفارة الامريكية في عمان أرسلوا مؤخرا تقارير استطلاعية تحاول طمأنة الأردن وغيره على عدم وجود توقعات باندلاع أحداث شعبية جراء تطبيق قرار نقل السفارة.

 التطمينات تلك صدرت عن لجنة المتابعة الأمريكية في سفارة واشنطن في عمان وأشارت كما علمت “رأي اليوم ” إلى أن المظاهرات في الشارعين الفلسطيني والأردني ضد قرار ترامب قد استمرت لـ 28 يوما فقط بزخم مع الإشارة إلى أن توقعات اللجان الأمريكية كانت تتحدث عن فعاليات بالشارع لـ 45 يوما.

بالتالي سعت سفارة واشنطن إلى التأكيد بأن قراءاتها تتوقّع اعتراضات أقل عند نقل السفارة فعليا وممارسة العمل بمقرها الجديد.

 بالرغم من ذلك أكد المومني في تصريحه بأنّ قرار أحادي الجانب ويسهم في تغذية التطرف بالمنطقة ولا يخدم عملية السلاح او اي تسوية عادلة وشامِلة للصراع.

عمّان كانت قد طالبت الأمريكيين بتأجيل تنفيذ القرار وأخفقت ثم طالبت بشروحات للقرار تعزل القدس الشرقية، ولم يتجاوب الامريكيون أيضًا وإن كانوا زادوا في الأثناء حشد المُساعدات الماليّة للأردن.




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

هل ينجح ترامب في إنشاء تحالف دولي ضد إيران ؟


اقرأ المزيد