Date : 23,05,2018, Time : 10:06:13 AM
4571 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 03 شعبان 1439هـ - 19 ابريل 2018م 10:47 م

قطر تشتري منظومة دفاع جوي أمريكية بـ2.5 مليار دولار

قطر تشتري منظومة دفاع جوي أمريكية بـ2.5 مليار دولار
خلال التوقيع على الاتفاقية

جي بي سي نيوز :- وقعت القوات المسلحة القطرية اتفاقية مع شركة «رايثيون» الأمريكية لشراء منظومة دفاع جوي، قيمتها 2.5 مليار دولار.

وذكرت وزارة الدفاع القطرية، في بيان عبر «تويتر»، الخميس، أن توقيع الاتفاقية جرى في مقر الملحقية العسكرية القطرية بواشنطن.

وأوضحت أن «اللواء الركن حمد بن مبارك الدواي قائد الدفاع الجوي القطري قام بتوقيع الاتفاقية مع توم كينيدي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة رايثيون الأمريكية».

 

ولم يذكر البيان تفاصيل حول قيمة الصفقة الموقعة الأربعاء، وماهية المنظومة الدفاعية التي ستشتريها الدوحة، إلا أن قناة «الجزيرة» القطرية أفادت بأن قيمتها 2.5 مليار دولار.

ونقلت القناة عن الملحق العسكري القطري بواشنطن قوله إن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، بما في ذلك مجال الدفاع الجوي.

ووصل وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد العطية» إلى الولايات المتحدة، الثلاثاء، في زيارة غير محددة المدة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قالت «وكالة التعاون الأمني» الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع قطر أنظمة أسلحة دقيقة التوجيه بقيمة 300 مليون دولار.

وقالت الوكالة، في بيان، إنها أبلغت الكونغرس بموافقتها على إمكانية بيع 5 آلاف نظام للتوجيه بما يشمل المعدات والخدمات المرتبطة بها.

وأضافت أن المتعاقد الرئيسي هو شركة تابعة لـ«بي.إيه.إي سيستمز»، ومقرها «نيوهامبشير».

ووقعت الدوحة في يونيو/حزيران الماضي، اتفاقية شراء طائرات مقاتلة أمريكية من طراز «إف 15» بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار.

وتتمتع قطر والولايات المتحدة بعلاقات تعاون متميزة على الصعيد العسكري، ويتمركز في قاعدة «العديد» الجوية بقطر أفراد من القوات المسلحة الأمريكية، غالبيتهم من سلاح الجو.

المصدر | الخليج الجديد




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

خفض قيمة الريال الإيراني وشراء الدولار «أخطر من المخدرات»


اقرأ المزيد