Date : 26,04,2018, Time : 07:07:01 AM
1795 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الثلاثاء 01 شعبان 1439هـ - 17 ابريل 2018م 11:06 ص

6 أسباب وعلامات لا تتوقعها للإصابة بالخرف

6 أسباب وعلامات لا تتوقعها للإصابة بالخرف

جي بي سي نيوز:- يشير «الخرف» لمجموعة من الأعراض مثل فقدان الذاكرة، ومشكلات بالتواصل ناتجة عن تغيرات حدثت بالمخ، ويمكن لكثير من المشكلات والأمراض أن تسبب الإصابة بالخرف بما في ذلك ألزهايمر، وأقرت الإحصائيات عالميًا أن هناك نحو 47 مليون شخص يعيشون بهذا المرض.

رغم عدم إمكانية التحكم في بعض عوامل خطر الخرف، مثل الجينات، فإن القيام ببعض التغيرات الصغيرة في أساليب الحياة يمكن أن يساعد في الحفاظ على المخ وحدته لمدة أعوام طويلة، ووفقًا لموقع «Live Science»، تم إجراء دراسات أخيرًا غيرت طريقة تفكير البشر حول كيفية تجنب الإصابة بالخرف.

1- توقف التنفس أثناء النوم

اكتشفت دراسة أُجريت عام 2017 تم نشرها في مجلة «sleep»،أن إحدى مشكلات النوم، وهي توقف التنفس أثناء النوم، ترتبط بعامل خطر كبير للإصابة بألزهايمر، وأثبتت الدراسة أن هذه المشكلة يمكن أن ترتبط أيضًا بضعف الأداء المعرفي، وزيادة خطر الإصابة بالخرف، وتعتقد نتائج الدراسة أن معالجة مشكلة وقف التنفس أثناء النوم، يمكن أن يخفض من خطر إصابة الشخص بالخرف.

2- تناول المشروبات الغازية «الدايت»

رغم أن تأثير المشروبات الغازية الضار على الصحة ليس أمرًا مفاجئًا، فإن إحدى الدراسات المنشورة في مجلة «stroke» أثبتت أن المشروبات الغازية «الدايت» تزيد من خطر إصابة الشخص بالخرف أكثر من شرب المشروبات الغازية العادية.

ووجدت الدراسة أثناء التجربة أن الأشخاص الذين يتناولون كثير من المشروبات المحلاة اصطناعيًا، أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بالخرف مقارنة بالذين يتناولوا المشروبات الغازية العادية، وأن المشروبات المحلاة بالسكر، بما في ذلك عصير الفواكه والمشروبات الغازية العادية، لا ترتبط بخطر الإصابة بالخرف.

3- مكملات الكالسيوم

رغم أن الكالسيوم يساعد على تكوين عظام قوية، فإن مكملات الكالسيوم أصبحت مثيرة للجدل، حيث أثبتت دراسة أُجريت عام 2016 في مجلة «Neurology»أن النساء اللاتي لديهن أعراض لأمراض دماغية وعائية، ومن يتناولن مكملات الكالسيوم هن الأكثر عرضة للإصابة بالخرف عن اللواتي لم يتناولنها.

بالإضافة إلى أن المصابين بالسكتات الدماغية الذين تناولوا مكملات الكالسيوم كانوا أكثر عرضة بثمان مرات للإصابة بالخرف مقارنة بمن لم يتناولوا.

ووفقًا لموقع «Live Science»، بالرغم من أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتأييد النتائج، إلا أن رابط الباحثين بين المرض والمكملات ربما يتم تفسيره، لأن أقراص الكالسيوم تستطيع أن تغير الأوعية الدموية وتدفق الدم إلى المخ وبالتالي يمكن أن تسبب تغيرات تؤدي إلى الخرف.

4- الدوخة

أثبتت دراسة أجريت عام 2016 ونشرت في مجلة «PLOS Medicine» أن كبار السن الذين يشعرون بالدوخة نتيجة هبوط ضغط الدم الانتصابي لديهم خطر للإصابة بالخرف بنسبة 15% مقارنة بمن لا يعانوا من تغيرات بضغط الدم، وأن الذين يعانوا من انخفاض ضغط الدم مع عدم زيادة معدل ضربات القلب للمساعد على إعادة تدفق الدم مرة أخرى لديهم خطر أكبر بنسبة 39%.

ووفقًا لموقع «Mayo clinic» فعلاج هذا الأمر يكمن وراء القيام ببعض التغيرات بأساليب الحياة بما في ذلك الخروج من السرير ببطء، شُرب كمية كافية من المياه، وممارسة الرياضة، ما يساعد على زيادة تدفق الدم للمخ.

5- قلب غير صحي

الرابط بين القلب والعقل يعد من الأمور المتعارف عليها، وتعتقد دراسات أُجريت مؤخرًا أن الحفاظ على صحة القلب ربما يزيد من قوة المخ.

ووفقًا لدراسة أُجريت في 2017، فإن الأمور التي تضر الأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر، والتدخين، لا تزيد فقط من خطر الإصابة بأمراض القلب، بل ومن خطر الإصابة بالخرف أيضًا، لذلك يكمن الأمر كله وراء صحة الأوعية الدموية.

6- انخفاض مرحلة حركة العين السريعة

مرحلة حركة العين السريعة جزء من دورة النوم والتي ترتفع خلالها مستويات نشاط المخ وخاصة عندما يحلم الشخص.

وأثبتت دراسة أُجريت عام 2017 ونُشرت في مجلة «Neurology» أن كبار السن الذين يقضون وقتًا قليلًا في مرحلة حركة العين السريعة أثناء النوم هم الأكثر عرضة للإصابة بالخرف على مدى 12 عامًا مقارنة بالذين يقضون وقتًا أكثر في مرحلة حركة العين السريعة أثناء النوم.

ويفسر الباحثون ذلك بأن ارتفاع مستويات نشاط المخ أثناء تلك المرحلة من النوم يساعد على تعزيز وحماية مسارات عصبية معينة تعد أكثر عرضة للتلف مع التقدم في العمر.




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

بالفيديو .. ترامب : على دول الخليج الدفع مقابل حمياتنا لهم


اقرأ المزيد