Date : 19,04,2024, Time : 03:33:48 AM
2808 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الجمعة 28 جمادي الآخر 1439هـ - 16 مارس 2018م 12:39 ص

«عين حنية» تمت تنقيته من الفلسطينيين

«عين حنية» تمت تنقيته من الفلسطينيين

«عندما وصلنا إلى هناك، كان رجل عجوز يجلس تحت تينته، مزارعون كانوا يأتون لسقي القطعان والمكان كان رائعاً. نوع من مركز النشاط في المنطقة. هدفنا كان تنظيم هذه البيئة والخروج، وكأننا لم نكن هناك»، قالت مهندسة المشهد الطبيعي ايريس طال، المسؤولة عن تنظيم المشهد الطبيعي في نبع عين حنية. نواياها الحسنة تتعارض في هذه الايام مع السياسة المحلية. بعد 3 آلاف سنة كان فيها نبع حنية يخدم اليهود والمسيحيين والمسلمين، بدون جدران وحواجز تحيط به ستقوم بلدية القدس بوضع حاجز يمنع آلاف السكان في القرى الفلسطينية المجاورة، الولجة وبتير، من الوصول إلى النبع. الموضوع الآن موجود قيد النقاش في المحكمة. 
تخطيط عين حنية الذي هو حلقة داخل «متنزه القدس»، بدأت به سلطة تطوير القدس قبل أكثر من عشر سنوات، بمشاركة جهات أخرى مثل وزارة «القدس والتراث»، برئاسة الوزير الكين حاليا، وبلدية القدس والكيرن كييمت وسلطة الاثار وسلطة الطبيعة والحدائق (التي ستدير الموقع). تكلفة احياء الموقع تبلغ 14 مليون شيكل، من أصل مبلغ 240 مليون شيكل مستثمر في متنزه القدس كله. المخططون قاموا بتقليد السلاسل المحلية ـ بعضها تم ترميمه، وبعضها تم هدمه وأُعيد بناؤه من جديد وبعضها بقي على حاله ـ حتى أنهم أضافوا القليل من الجدران الجديدة. الممرات تتكون من الباطون والصخر المحلي الذي يعطي مشهداً طبيعياً. أيضاً أشجار مثمرة كثيرة تمت زراعتها مثل التين واللوز والزيتون. في مدخل الموقع توجد ثلاثة مبان تاريخية يخطط للحفاظ عليها (المخطط لم ينفذ بعد) والتي ستستخدم كمركز للزوار، مطعم وخدمات صحية، وموقع لتعليم الزراعة العضوية الذي سيخدم سكان المنطقة.
«عين حنية» هي جنة بالنسبة لمحبي الآثار. ومنذ نهاية القرن التاسع عشر يهتم بها الباحثون عن الآثار. مقال للدكتور يوفال باروخ وايرينا زلبربورغ من سلطة الآثار يعرض أدوات من الفخار وجدت في الموقع من العصر الحديدي (القرن الثاني عشر وحتى القرن السابع قبل الميلاد)، من أيام الهيكل الثاني وجدت قطع نقدية قديمة تم صكها في اسدود، بين اعوام 420 و 390 قبل الميلاد. في الموقع توجد بقايا كنيسة بيزنطية، بركتان لتجميع المياه من أجل الري، شبكة فاخرة للري تبدأ من مغارة النبع وتصل إلى مبنى الاقواس ومبنى الصلاة من العصر الروماني، الذي تبلغ تكلفة ترميمه عشرات آلاف الشواقل. حسب تراث الكنيسة الاثيوبية، يعتبر هذا نبعاً للرسول فليبوس الذي عمد فيه الاثيوبي الأول في المسيحية.

ليس متنزه مهندس

«عين حنية» هي استمرار لتطوير الينابيع في المنطقة. النبع السابق الذي تم ترميمه هو نبع عين لفان، حيث تم ترميم بركه، وتم تنظيف مصدر النبع، وتم اجراء ترميمات للسلاسل الحجرية المحيطة، وتم زرع أشجار، وتم تعبيد موقف للسيارات.
الموقع أعد ليكون صالح ايضا للمعاقين، كما تم إصلاح طرق الوصول اليه. عين لفان تبدو ايضا مثل موقف سيارات بفضل الإعلام الاسرائيلية المرفوعة فيه. حتى لا ننسى في أي منطقة نحن نوجد. مع ذلك، عين حنية مختلفة عن معظم مناطق متنزه القدس المطورة: لا يوجد في المكان طاولات تنزه، مظلات صناعية، رجال نظافة. العناصر الصناعية الوحيدة في المكان هي اللافتات التعريفية والتحذيرية، التي معظمها قبيح وتبرز في المنطقة العذراء تقريبا، وايضا دربزين السلامة. «خسارة أنه مطلوب منا وضع دربزينات ترفع المسؤولية عن الانسان»، قالت طال.
هذا التخطيط الذي يختلف جداً عن المتنزهات المهندسة الجديدة يثير سؤالاً هو كيف سيتصرف الزوار في الموقع. طال تأمل أن لا تمس الخطة الجديدة وتوجيهات الامن سحر المكان. «اخشى أن الاستخدام سيتغير، وهذا يثير سؤالاً كبيراً يتعلق بتأثير الخطة على الموقع»، قالت. لو انهم قالوا لك منذ البداية أن الفلسطينيين لن يدخلوا إلى المكان، فهل كنت ستقومين بتخطيطه مع ذلك؟.
«هذا سؤال صعب. عرفنا أن منطقة النبع داخل الخط الاخضر وأن سحر المكان كان الاندماج الانساني على البركة»، وقد قصدت وجود الزوار من كل الديانات، «لا أعرف ماذا كنت سأفعل، هذا يسبب لي عذاب ضمير، مجرد حقيقة أننا قمنا بالمس بهذا، وهذا ما حدث (وضع الحاجز). لا أعرف كيف سأرد عليك. هذه هي الحقيقة». بعد ذلك قالت طال إنه بتفكير آخر، لو أنها عرفت مسبقا عن نية اقصاء الفلسطينيين عن المكان لما كانت تخططه.
الموقع يوجد على بعد 100 متر من الخط الاخضر، داخل اسرائيل، لكن 1200 دونم حول النبع، التي هي جزء من متنزه القدس، تقع في اراضي السلطة الفلسطينية، والآن منع الفلسطينيون من الوصول اليها. رغم قول المخططين بأنهم لم يعرفوا عن نية اغلاق المكان أمام غير الاسرائيليين، أثناء العمل حدث أمران حوّلا المتنزه إلى مكان لا يستطيع الفلسطينيون زيارته. الاول، تقرر تسوير المنطقة، ظاهريا من اجل ادارتها والدفاع عن الآثار. حسب سلطة الطبيعة والحدائق، التسوير سيبقى لأن الموقع يحتوي على آثار نادرة وحساسة، وهو موجود قيد عملية حماية وتطوير. في هذا السياق طرح سؤال لماذا موقع عين لفان لم يتم تسويره في حين تم تسوير عين حنية، ولماذا بقي التسوير بعد انتهاء الاعمال. في سلطة الطبيعة يفسرون ذلك بأن الجدار غير متعلق بوضع الحاجز وأنه لم يتم بناؤه لمنع دخول الفلسطينيين، حتى لو كان ذلك هو النتيجة، بل من أجل أن تكون عين حنية موقعاً تحت الاشراف ومغلق في الليل. ورغم هذا الادعاء فإنه أثناء العمل قررت الشرطة عدم السماح بفتح المكان بدون حاجز، لأسباب أمنية. فعليا، وجود الجدار إلى جانب الحاجز سيمنع الفلسطينيين من الوصول مشياً على الاقدام أو في السيارة من مناطق السلطة إلى الموقع.
بالنسبة للحاجز نفسه رغم ادعاء الدولة بأنه أُقيم لأسباب أمنية، تبين أن المصادقة على إقامته أُعطيت بصورة غير سليمة لأن من تخطط لواء القدس، شيرا تلمي، وقعت بدون صلاحية على المصادقة. كذلك فان سكان القرى يقولون إن اقامة الحاجز تمس بحقوقهم وتتناقض مع القانون الدولي، وهذه الامور ستتضح في المحكمة اللوائية.
إلى جانب الشأن السياسي، الموقع لا يوجد فيه أي تدخل هندسي معماري، ويثور سؤال كيف سيتعامل معه سكان القدس. «هذا موقع سيتكدس فيه المئات والآلاف في الصيف»، قال دودو عوزئيل، مدير التخطيط في سلطة تطوير القدس. كمتنزه متروبولين يقدم متنزه القدس عدداً من امكانيات الاستجمام في كل جزء فيه. هناك أجزاء معينة هي ذات تطوير مكثف حديث وهناك مراكز ثقافية وتراثية تطويرها يكشف مشاهد الماضي. الزوار في عين حنية يتوقع أن يستمتعوا بنزهة مختلفة، هذا ليس موقعاً فيه ألعاب للاطفال، بل يتوجه بالاساس لمن يحبون الطبيعة، أو من يبحثون عن بركة مياه في أيام الصيف الحارة.
كيف تحافظون على الموقع نقي من التخريب والأوساخ؟
«مع قرار إقامة المتنزه، تقرر بصورة مشتركة أن المراكز في منطقته ستكون مفتوحة أمام الجمهور بدون رسوم. سلطة الطبيعة ستتحمل المسؤولية عن المكان وستشغله وتحافظ عليه، وهنا يطرح سؤال حول الصيانة والنظافة. دفع الرسوم يمكنه المساعدة في صيانة الموقع».
احتفال الافتتاح جرى في كانون الثاني/يناير الماضي، ولكن ما زال غير واضح متى سيفتح الموقع أمام الجمهور. في سلطة تطوير القدس خططوا لفتحه في عيد الفصح، ولكن سلطة الطبيعة معنية بفتحه في الصيف.

حلقة خضراء

نبع عين حنية هو جزء بسيط من متنزه القدس الآخذ في التشكل في الـ 15 سنة الاخيرة. المتنزه، الذي يمكن تشخيصه حسب اللوغو الخاص به، يحيط المدينة بحلقة خضراء. في الموقع الالكتروني للمتنزه تعطيه السلطات عنوان «الحلقة الخضراء للمدينة الذهبية»، هو يتكون من أربعة أجزاء: متنزه الكشافة في الشمال الشرقي، متنزه وادي الارز في الشمال، متنزه موتسا في الشرق (الذي لم يتم تنفيذه بعد) ومتنزه وادي الاشباح في الجنوب والذي توجد فيه عين حنية.
«البريطانيون حلموا ونحن ننفذ»، قال دودو عوزئيل، «كانت لديهم فكرة لاحاطة القدس بحلقة خضراء. فكرة المتنزه بدأت عندما طرح مخطط سفاديا لتوسيع القدس غربا. الرؤية التي تشكلت هي البناء على سفوح الجبال في حين ستستخدم الوديان كمتنزهات. أحد الاهداف الاساسية اليوم لتخطيط المتنزهات هو إيجاد هذه الروابط مع الأحياء المحيطة».
في أسفل عين حنية يوجد وادي الاشباح، في أعمال التطوير تم تأهيل وتطوير الجزء الاول من القناة، والجزء الآخر يوجد في مرحلة التخطيط من أجل مواصلة ترميم المتنزه وشق مسار للدراجات الهوائية ومسار للمشاة حتى عين حمية. قناة وادي الاشباح قامت بتخطيطها شركة «منعاد للمهندسين المعماريين»، وهي موازية لمحطة القطار القديمة في القدس، محطة المالحة ومحطة حديقة الحيوانات التوراتية.
على طول وادي الاشباح يوجد متنزه، مسارات للدراجات ومسارات للمشاة ومراكز استجمام. وتم تطوير حديقة للالعاب والرياضة ومواقف سيارات.
أفيف تتريسكي، باحث في جمعية مدينة الشعوب التي تبحث في تعقيد الحياة في القدس في سياق النزاع الإسرائيلي ـ الفلسطيني، يشير إلى نقطة هامة، حسب قوله أجزاء من متنزه القدس ولا سيما مشروع عين حنية، تستغل من أجل تحويل مناطق فلسطينية في المدينة إلى الاسرائيليين. المشهد الطبيعي، التراث والسياحة تبدو كوسائل بريئة، المتنزهات لطيفة وجميلة جداً. هذا ليس جداراً أو مستوطنة، لكنهم يخلقون أماكن أصحابها والتجمعات الفلسطينية المحلية يمنعون من الوصول اليها. «في حالة الحواجز قرب عين حنية هذا واضح بصورة فاضحة. والسلطات الاسرائيلية لا تخفي ذلك، أن عين حنية موقع مخصص للاسرائيليين، بحيث أن المزارعين الذين أوجدوا واعتنوا بالسلاسل الجبلية التي هي الذريعة للمتنزه يتم إبعادهم عنه. كذلك المتنزه يخلق تواصلاً اسرائيلياً بين القدس وغوش عصيون، ويحول الولجة إلى جيب معزول ومهدد».
حسب أقوال تتريسكي «حتى العام 1948 في عهد الاتراك والبريطانيين، عين حمية والمناطق حول النبع كانت جزءاً من أراضي الولجة، والامر ايضا يظهر في الخرائط التاريخية. النبع حسب اقواله فقط بالصدفة يوجد في الجانب الثاني من الحدود. طوال السنين كان النبع يستخدم من قبل الرعاة. دولة اسرائيل ضمت جزءاً من الولجة إلى أراضي اسرائيل وإقامة الحاجز تمنع السكان الذين تم ضمهم من الحركة داخل أراضي اسرائيل».

هآرتس 2018-03-16




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد