جي بي سي نيوز :- بعد توقيف لمدة 100 يوم بتهمة التعامل مع العدو الإسرائيلي، أطلق سراح الممثل اللبناني زياد عيتاني. وقد انطلق موكب عيتاني فور إخلاء سبيله الثلاثاء من أمام المقر العام لقوى الأمن الداخلي في منتطقة الأشرفية(في العاصمة اللبنانية) حيث كان موقوفا في شعبة المعلومات، إلى بيت الوسط للقاء رئيس الحكومة سعد #الحريري .

ووجه الممثل البيروتي فور تخليته تحية إلى رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الداخلية نهاد المشنوق، وقال:"إنني فنان إبن مسرح، فكيف أتهم بأبشع التهم؟".

وأضاف:" أن "فرع المعلومات أنقذ العهد من الفضيحة".

بعدها توجه عيتاني الى أمام منزله في الطريق الجديدة، حيث كان في استقباله الاقارب وحشود من أبناء المنطقة والأصدقاء، للاحتفال باطلاق سراحه، بعد أن هزت قضيته الرأي العام في #لبنان ، لا سيما بعد أن اتهمت المقدم سوزان_الحاج بالتعون مع "مقرصن" يدعى إيلي غبش لتلفيق تهم و"فبركة" ملف لعيتاني.

عيتاني مع الحريري

نهاد المشنوق معانقاً عيتاني

 

وكان وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق غرد على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي تويتر مهنئاً زياد_عيتانيبعد أن تم إطلاق سراحه.

وكتب المشنوق في تغريدته: "مبروك الحريّة يا زياد. مبروك لرياض أبو غيدا المؤتمن على العدالة، مبروك إلىشعبة_المعلومات التي تحمي كلّ لبناني. مبروك للبنان ومبروك يا #بيروت ولأهلها الصامدين... زياد_عيتاني".

View image on Twitter

وأطلق قاض لبناني سراح عيتاني، في حين أصدر مذكرة توقيف بحق المقدم في قوى الأمن الداخلي، ورئيسة مكتب الجرائم الإلكترونية سابقاً، سوزان_الحاج، ولتي اتهمت بفبركة واختلاق اتهامات لعيتاني تحدثت فيها عن "تعامل مع العدو الإسرائيلي"، ووصفت الحادثة حينها بـ "فضيحة قرصنة" حساب الممثل البيروتي، الذي أوقف قبل أشهر (في نوفمبر 2017).

من جهته، كتب زياد على تويتر: "يلا قوموا لاقوني_ع_الطريق_الجديدة جيبوا الحلو من عند الصفصوف والداعوق ونمر الوادي والعصير من عند السلام الصعيدي يلا اشتقتلكم".

 سوزان الحاج تنكر

في المقابل، باشر قاضي التحقيق العسكري الأول رياض ابو غيدا الثلاثاء تحقيقاته في قضية الحاج واستدعى إلى دائرته المقرصن إيلي غبش الذي دخل من دون محام. في وقت انتظر وكلاء الحاج في الخارج وبينهم الوزير السابق رشيد درباس الذي سيحضر مع الحاج ويبرز مذكرة دفوع شكلية.

وفي هذا السياق، أفادت وسائل اعلام لبنانية أن الحاج نفت كل التهم التي وجهت إليها. وفي مواجهة مع المقرصن قالتت له :"أنت تفتري علي"، بحسب ما أفادت وسائل اعلام محلية.

من جهته، علق زوج المقدم الحاج، زياد حبيش(شقيق النائب اللبناني هادي حبيش) على توقيفها الثلاثاء، وكتب على صفحته على فيسبوك، مخاطباً زوجته: "ستبقين أرزة البيت الصامدة في وجه الأعاصير، تحية لك ولعنفوانك وكرامتك التي لن يستطيع أحد النيل منها".

سوزان الحاج وزوجها زياد حبيش

وكانت السلطات الأمنية اللبنانية أوقفت الحاج للاشتباه بتورّطها بتلفيق تهمة التعامل_مع_إسرائيل لعيتاني، الذي أثار توقيفه قبل أشهر صدمة كبيرة بين اللبنانيين.

وأوقفت المقدم الحاج، التي كانت تشغل سابقا منصب مديرة مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي على ذمّة التحقيق بناء على إشارة قضائية للاشتباه بأنها "استعانت بقرصان معلوماتية لتلفيق تهمة التواصل مع فتاة إسرائيلية للممثل زياد عيتاني",وفق العربية .

وكان #جهاز_أمن_الدولة أوقف في 23 تشرين الثاني/نوفمبر الفائت الممثل المسرحي للاشتباه بأنه قام بـ"التخابر والتواصل والتعامل" مع إسرائيل. وفي منتصف كانون الأول/ديسمبر أحيل الممثل الشاب إلى القضاء العسكري.