جي بي سي نيوز :- أعربت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الأحد، عن تطلعها لحشد أكبر دعم لميزانيتها في مؤتمر دولي يعقد في روما نهاية الأسبوع الجاري.
وقال المستشار الإعلامي لأونروا عدنان أبو حسنة، للصحافيين في غزة، إن "مؤتمراً مهماً للغاية سيعقد يوم الخميس المقبل في العاصمة الإيطالية على مستوى وزراء خارجية دول العالم لمناقشة أزمة الوكالة التي تهدد وجودها".


وذكر أبو حسنة أن المؤتمر المذكور ستشارك فيه 90 دولة واللجنة الاستشارية العليا لأونروا إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والمفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني.

وأوضح أن المؤتمر سيناقش الأزمة المالية الكبرى التي تعيشها أونروا وتهدد عملياتها ووجودها بعد تقليص الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 300 مليون دولار من تمويلها.

ونوه أبو حسنة إلى أنه بالإضافة إلى العجز الذي سببه القرار الأمريكي، هناك عجز منظور في ميزانية "أونروا" بـ150 مليون دولار، مضيفاً: "نحن أمام عجز كبير يهدد وجود أونروا وعملياتها في كافة الأقاليم".

وأعرب أبو حسنة عن أمله في نجاح المؤتمر في توفير الدعم اللازم للوكالة لتخرج من أزمتها الحالية، محذراً من أن استمرار العجز سيكون له تداعيات خطيرة وكارثية على الأوضاع الإنسانية والخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين,وفق  د ب أ.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في يناير (كانون الثاني) الماضي أنها ستمنح "أونروا" 60 مليون دولار هذا العام، وهو جزء بسيط من مساهمتها السنوية السابقة التي كانت تصل إلى 360 مليون دولار، وأنها لن تعيد الأموال للوكالة حتى يعود الجانب الفلسطيني إلى المفاوضات مع إسرائيل.