Date : 24,02,2018, Time : 12:27:12 PM
4182 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأربعاء 28 جمادي الاول 1439هـ - 14 فبراير 2018م 11:22 ص

تباين ردود الفعل في إسرائيل على توصيات الشرطة بشأن نتنياهو

تباين ردود الفعل في إسرائيل على توصيات الشرطة بشأن نتنياهو
علم إسرائيل

جي بي سي نيوز :- تباينت ردود الفعل في إسرائيل حول توصية الشرطة بإدانة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتهم الرشوة والخداع، ففي حين دافع عنه وزراء الحكومة وقادة حزب "الليكود" الذي يتزعمه، فقد دعته المعارضة الإسرائيلية إلى الاستقالة.

وقال زعيم المعارضة في الكنيست من حزب "المعسكر الصهيوني" يتسحاق هرتسوغ"، إن توصيات الشرطة "تُظهر صورة صعبة جدا على سلوك رئيس الوزراء، ومن سيتخذ القرار بشأن هذه التوصيات هو المدعي العام".

ودعا هرتسوغ في تصريح صحفي حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، النائب العام إلى سرعة اتخاذ قراره بشأن توصية الشرطة، حيث قال:" مصلحة الدولة واستقرار النظام، خاصة في خضم التحديات الأمنية، يتطلب من موظفي مكتب المدعي العام أن يصلوا فورا إلى القرارات القانونية بشأن رئيس الوزراء، ويمنع جر البلاد إلى شهور طويلة من عدم اليقين غير المسبوق".

أما وزيرة الخارجية السابقة، النائب في حزب "المعسكر الصهيوني" المعارض تسيبي ليفني، فقالت في تصريح صحفي حصلت وكالة الأناضول على نسخة منهك" ينبغي على نتنياهو أن يخرج في إجازة مفتوحة، ولأنه لن يفعل ذلك من تلقاء نفسه، فإنني أدعو شركائه إلى فعل ذلك".

وفي هذا الصدد، فقد دعت زعيمة حزب "ميرتس" المعارض زهافا غلؤون، شركاء نتنياهو في الحكومة إلى العمل على إقالته.

وقالت في تصريح صحفي حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه:" لقد أوضح نتنياهو انه لا ينوي الاستقالة أو الخروج، نتنياهو على استعداد لجر البلاد في طريقه إلى الأسفل، والآن فإن على (وزير المالية) موشيه كاحلون و(وزير التعليم) نفتالي بنيت أن يثبتا أنهما ليسا مثله وإلا فإن الفساد سيلتصق بهما أيضا".

من جهته، قال النائب العربي، طلب أبو عرار، من القائمة العربية المشتركة، إنه كان على بنتنياهو اعلان استقالته في المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد الإعلان عن توصيات الشرطة .

وأضاف أبو عرار في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لوكالة الأناضول:" نتنياهو مستعد أن يضحي بكل شيء من أجل الحفاظ على كرسيه ".

ولكن، بالمقابل فإن العديد من وزراء الحكومة وقادة حزب "الليكود" دافعوا عن نتنياهو.

وقال وزير الإعلام أيوب قرّا (من الطائفة الدرزية) في تصريح صحفي حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه:" أنا أؤمن ببراءة، وأشد على يدي رئيس وزراءنا بنيامين نتنياهو ".

وأضاف قرا:" أنا متأكد من أن الحقيقة ستظهر إلى النور وأن نتنياهو سيتمكن من استكمال فترته والفترة المقبلة أيضا ".

ومن جهتها، قالت عضو الكنيست من حزب "الليكود" نافا بوكر، في حديث للموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت احرونوت":" يتعين على رئيس الوزراء عدم الاستقالة حتى لو تم تقديم لائحة اتهام ضده".

وكان نتنياهو، قد أعلن في مؤتمر صحفي، عقده أمس، أنه لا ينوي الاستقالة، مضيفا:" جميع القضايا التي تتحدث الشرطة عنها ضدي ستنتهي بدون أي شيء يذكر".

وأوصت الشرطة، مساء أمس، بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو في قضيتي فساد، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وكانت الشرطة قد حققت على مدى أكثر من سنة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، ومقربين منه بشبهة الفساد في 3 ملفات أساسية.

ففي القضية المعروفة باسم "ملف 1000" تم التحقيق مع نتنياهو بشبه الانتفاع من رجال أعمال.

وفي القضية المعروفة باسم " ملف 2000" تم التحقيق مع نتنياهو بشأن إجراء محادثات مع ناشر صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية أرنون موزيس للحصول على تغطية إعلامية إيجابية مقابل التضييق على صحيفة" إسرائيل اليوم".

وفي القضية المعروفة باسم "ملف 3000" تم التحقيق مع نتنياهو بشبه الفساد في صفقة شراء غواصات من ألمانيا.

المصدر : الاناضول 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

إدانات كلامية لمجازر تتواصل بالغوطة الشرقية


اقرأ المزيد