Date : 23,02,2018, Time : 12:20:23 PM
2176 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأحد 18 جمادي الاول 1439هـ - 04 فبراير 2018م 08:27 م

علاجات منزلية لجفاف الفم.. جرّبوها!

علاجات منزلية لجفاف الفم.. جرّبوها!
جفاف الفم

جي بي سي نيوز : - جفاف الفم هو مشكلة مزعجة يعاني منها عدد من الناس، وهي تعني أن الغدد اللعابية لا تعمل بشكل جيد، مما يؤدي إلى تغيير في تكوين اللعاب، أو القلة في تدفقه. واللعاب عنصر شديد الأهمية بالنسبة إلى صحة الإنسان، فهو يساعد على تذوّق الطعام وترطيبه أثناء المضغ، يسهل عملية الهضم، ويحافظ على صحة اللثة والأسنان. فما هي أسباب جفاف الفم، وهل من طرق لعلاجها؟

أسباب جفاف الفم

يمكن أن يكون جفاف الفم أحد الآثار الجانبية لتناول عدد من الأدوية أبرزها تلك المستعملة لعلاج الإكتئاب، ومضادات الإحتقان. ومن الأسباب أيضاً الإصابة بمرض السكري، أو العلاج الإشعاعي، تلف الأعصاب أو تلف الغدد اللعابية ومرض المناعة الذاتية.

وجفاف الفم خلال الليل يمكن أن يكون مرتبطاً بالأسباب نفسها أو يمكن أن يحصل بسبب الشخير، عدم القدرة على التنفس بسهولة من الأنف بسبب التهابات الجيوب الأنفية.

الأعراض

تشمل أعراض جفاف الفم الصعوبة في البلع وفي الكلام، جفاف في الفم وسماكة في اللعاب، تسوّس الأسنان بسبب تراكم البكتيريا في الفم، والذي أيضاً يسبب الرائحة الكريهة.

أنواع العلاجات المنزلية

الفلفل الحار: إذا كنت لا تعاني من أي حساسية تجاه الأطعمة الحارة، يمكنك وضع القليل من الفلفل الحار على إصبع رطب وفركه حول اللسان، أو رشه على الطعام أو في الحساء، وذلك سيسبب القليل من الحرق لبعض الوقت إنما من شأنه أن يحفّز عمل الغدد اللعابية ويزيد من إنتاج اللعاب.

شرب السوائل: يمكن أن يحدث جفاف الفم نتيجة انخفاض معدل السوائل في الجسم، لذلك فإن زيادة تناول المياه والسوائل يؤدي إلى زيادة الرطوبة في الجسم، مما يمنع جفاف الفم. لذلك إشرب المياه والعصائر الطبيعية والشاي الأخضر والبابونج، وتجنّب تناول المشروبات التي تحتوي كافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة لأنها تزيد من الجفاف.

الهيل وبذور الشمر: إن مضغ بعض حبات الهيل أو تناول بذور الشمر هو كفيل بالقضاء على جفاف الفم وعلى رائحة الفم الكريهة في الوقت عينه.

الزنجبيل: يكافح جفاف الفم وذلك عن طريق مضغ شريحة صغيرة من الزنجبيل الطازج خلال اليوم أو تناول 2-3 أكواب من مشروب الزنجبيل الساخن الممزوج مع العسل.

الحامض: هو من العناصر المحفزة لعمل الغدد اللعابية، يمكن مزج القليل من عصير الحامض مع ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ وتناول هذا المشروب مرتين في اليوم لعلاج الجفاف ورائحة الفم الكريهة.

(صحتي)




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

الأمم المتحدة: مقتل 370 شخصا و1500 جريح بقصف الغوطة


اقرأ المزيد