Date : 22,02,2018, Time : 03:13:09 AM
3929 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 08 جمادي الاول 1439هـ - 25 يناير 2018م 07:46 م

كردستان العراق ينفي تصريحات العبادي بتسليم نفط الإقليم

كردستان العراق ينفي تصريحات العبادي بتسليم نفط الإقليم
رئيس الوزراء العراقي لاجتماع بين العبادي والبارزاني

وأضاف رئيس الوزراء العراقي في كلمة في منتدى دافوس الاقتصادي بسويسرا أن هناك فرصة للجلوس وحل الخلافات المتعلقة بالنفط والميزانية بين الحكومة الاتحادية ببغداد وإقليم كردستان.

بالمقابل، نفى رئيس حكومة إقليم كردستان العراق ما صرح به العبادي عن موافقة الإقليم على تسليم كامل النفط المنتج من الإقليم لبغداد، وقال البارزاني إنهما لم يتحدثا أساسا عن المواضيع التي جاءت في بيان مكتب العبادي أثناء اجتماعه برئيس الوزراء العراقي في دافوس.

وأضاف البارزاني الذي حضر مؤتمر دافوس أيضا أنهم اعترضوا على بيان العبادي، وقال إنهم سبق أن أعلنوا استعدادهم لحل جميع المشاكل مع بغداد حسب الدستور لكنها مشاكل كبيرة وبحاجة إلى وقت واجتماعات واتفقوا على الاستمرار في اللقاءات لحل هذه المشاكل.

وقال مدير مكتب الجزيرة بأربيل أحمد الزاويتي إن نفي أربيل لتصريحات العبادي جاء سريعا، غير أن النفي لا يعني أن إقليم كردستان يرفض تسليم كامل النفط للحكومة الاتحادية، ولكنه يشترط مقابل ذلك أن تدفع بغداد رواتب موظفي الإقليم وترسل موازنته كاملة.

وكان العبادي ناقش قبل أيام مع البارزاني إيجاد حلول لكل الملفات العالقة، ومن بينها نفط الإقليم، وجدد رئيس الوزراء موقف الحكومة بضرورة الالتزام بحدود الإقليم التي نص عليها الدستور، مبينا أهمية أن يسلم النفط المستخرج إلى السلطات الاتحادية ويكون تصدير النفط حصريا من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة النفط الوطنية (سومو).

وملف السيطرة على نفط إقليم كردستان العراق وتصديره من بين القضايا التي جعلت العلاقات بين أربيل وبغداد متوترة في السنوات الماضية.

المصدر : مواقع التواصل الإجتماعي,الجزيرة,رويترز



مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

مساعد سابق لنتنياهو يوافق على الشهادة ضده في قضية فساد


اقرأ المزيد