Date : 23,10,2018, Time : 02:05:05 AM
3782 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأحد 12 ربيع الثاني 1439هـ - 31 ديسمبر 2017م 12:20 ص

حقيقة وثيقة " أبو ديس " في اتفاق عباس - بيلين

حقيقة وثيقة " أبو ديس " في اتفاق عباس - بيلين
د.فطين البداد

لكي لا نكون شهداء زور ، فإن ما تم تداوله عن اقتراح بجعل أبو ديس عاصمة للدولة الفلسطينية   التي أنهتها التطورات الأخيرة ، لم يفاجئ حتى العامة من الفلسطينيين والعرب الذين تابعوا سير المفاوضات  الفلسطينية الإسرائيلية السرية ، فيما عرف  بأوسلو " ب " والتي جرت في العام 1995  وتم بموجبها وضع اتفاق شبه نهائي يحسم أمر القدس ، عرف باتفاق " بيلين _ ابو مازن " وهو من ضمن اتفاق سري أنكره الرئيس عباس ولا زال ، تم التوصل إليه إبان  تسنمه موقع نائب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ،  مع نائب وزير  الخارجية ألإسرائيلي  في حينه يوسي بيلين - رئيس حركة مريتس لاحقا -  حيث تم التوصل لتفاهمات حول مجمل الوضع النهائي ومن ضمنه أن تكون القدس عاصمة لإسرائيل وأن يكون رئيس بلديتها يهوديا ، وأن تكون أيضا ، عاصمة للدولة الفلسطينية ، ولكن :

 أي قدس تعنيه إسرائيل ويعنيه التفاهم المذكور ؟..

 إنه  بلدة أبو ديس المحاذية للمدينة المقدسة كما تسرب في حينه  .

 ولكي نزيدكم من الشعر بيتا ، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت ، طلب رسميا اتفاق بيلين - أبو مازن ليكون مرجعية له خلال مفاوضاته مع السلطة ، وهذا أمر لم يعد مخفيا ونشرته كل وسائل الإعلام الإسرائيلية في حينه وبإمكان القارئء الكريم العودة إليه من خلال محرك البحث جوجل أو غيره .

ومن ضمن ما تسرب عن هذه الوثيقة والتي لم يوقع عليها أبو مازن كما تقول كل المرجعيات ، رغم وجوده كطرف رئيس فيها ، أن الطرفين اتفقا  على أن يتم الأبقاء على المستوطنات في الضفة ويحافظ المستوطنون فيها على جنسيتهم الأسرائيلية ، وأن لا تتم عودة اللاجئين إلى بلداتهم ومدنهم الأصلية بل إلى الدولة الفلسطينية الموعودة ،  وأن يتم تقسيم القدس مع ضمان أن يكون رئيس بلديتها يهوديا ، وظل بيلين يرفض الحديث عن هذه الوثيقة  إلى أن اعترف بها في العام 1999 حيث أكد بأن عباس وافق على اعتماد أبو ديس عاصمة للدولة الفلسطينية ، وفق ما قال .

  ولأنني أنا وأخي على ابن عمي ، وأنا وابن عمي على الغريب ، كما يقول المثل الدارج ، فإني أفترض تصديق ما يقوله الفلسطينيون الرسميون وأنفي وجود مثل هذه الوثيقة ، ولكن إذا كان الأمر كذلك ، فكيف تطابق ما نشر في العام 1995 وتم تأكيده عام 1999 من قبل أحد  الأطراف ، مع ما يروج هذه الأيام من أن مشروع ترامب يحدد أبو ديس عاصمة للدولة الفلسطينية المقطعة الأوصال ، وأن يوضع جسر أو نفق لعبور المسلمين إلى المسجد الأقصى ؟.

 كيف تحدث هكذا مصادفة ، وهل في السياسة مصادفات ، أم حسابات ؟؟ .

وكما قلنا ، فإن واقع الحال وظروف القضية الفلسطينية الآن يتطلب أن ننكر جميعا مثل هذه الوثيقة وأن نعتبر الحديث عنها الآن مجرد ضغوط إسرائيلية على القيادة الفلسطينية ، وهكذا نحصن البيت الفلسطيني ، ونمنع تشرذم العرب  ونؤكد في الوقت نفسه أن مثل هذه الوثيقة ، حتى لو وجدت   فإنها كانت " تفاهمات " بين رجلين وليس بين مؤسستين ،لان العبرة في النتائج وليس في البدايات .

موقف القيادة الفلسطينية الآن موقف واضح ومهم ، وإذا تم تغييره باتجاهات تنحرف عن المسار الوطني المطلوب ، فإن وثيقة بيلين - ابو مازن هي التي ستثبت نفسها حينذاك ، ولن يعود الأمر بحاجة لأي اجتهادات أو تفسيرات . 

  لا تدعوا العدو يحرف مسار الإجماع العربي والدولي حول القدس بحديثه الخبيث الآن  عن مثل هكذا وثيقة وعن أبو ديس ، ولتظل الأعين مصوبة على بيت المقدس ، فهو البداية ، وهو النهاية  ولو كره الكارهون . 

 

د.فطين البداد




مواضيع ساخنة اخرى

الملك سلمان يأمر بإعادة العلاوة السنوية لموظفي الدولة
الملك سلمان يأمر بإعادة العلاوة السنوية لموظفي الدولة
شاهد بالفيديو.. الحوثيون يفجرون مسجداً في ذمار
شاهد بالفيديو.. الحوثيون يفجرون مسجداً في ذمار
تحرك أميركي لم يحدث منذ 30 عاما قرب الأراضي الروسية
تحرك أميركي لم يحدث منذ 30 عاما قرب الأراضي الروسية
"خضر عدنان" يواجه وضعا صحيا خطيرا في السجون الإسرائيلية
"خضر عدنان" يواجه وضعا صحيا خطيرا في السجون الإسرائيلية
الاردن ينهي ملحقي الغمر والباقورة من اتفاقية السلام مع اسرائيل
الاردن ينهي ملحقي الغمر والباقورة من اتفاقية السلام مع اسرائيل
بومبيو يتوقع قمة بين ترامب وكيم قريبا
بومبيو يتوقع قمة بين ترامب وكيم قريبا
خطة أميركية جديدة في سوريا لإخراج القوات الإيرانية
خطة أميركية جديدة في سوريا لإخراج القوات الإيرانية
داعش يطلق 6 رهائن بسوريا في "صفقة الـ 27 مليون دولار"
داعش يطلق 6 رهائن بسوريا في "صفقة الـ 27 مليون دولار"
"باراك" يعترف بقتل أكثر من 300 من "حماس" في 3 دقائق ونصف
"باراك" يعترف بقتل أكثر من 300 من "حماس" في 3 دقائق ونصف
ماذا يفعل نظام الأسد وإيران في داريا والقابون؟
ماذا يفعل نظام الأسد وإيران في داريا والقابون؟
المبعوث الأميركي: 40% من سوريا ليست تحت سيطرة النظام
المبعوث الأميركي: 40% من سوريا ليست تحت سيطرة النظام
ترامب لعباس : خبأت لكم مفاجآت طيبة لا تتخيلونها في صفقة العصر
ترامب لعباس : خبأت لكم مفاجآت طيبة لا تتخيلونها في صفقة العصر
بوتين: ليس من شأننا إقناع إيران بالانسحاب من سوريا
بوتين: ليس من شأننا إقناع إيران بالانسحاب من سوريا
عريقات: قرار دمج القنصلية الأمريكية بالسفارة بالقدس "غيرمسؤول"
عريقات: قرار دمج القنصلية الأمريكية بالسفارة بالقدس "غيرمسؤول"
بوتين: لن نفسد علاقاتنا مع السعودية دون حقائق قوية
بوتين: لن نفسد علاقاتنا مع السعودية دون حقائق قوية
لجنة بالكنيست الإسرائيلي تبحث طرد "أونروا" من القدس‎
لجنة بالكنيست الإسرائيلي تبحث طرد "أونروا" من القدس‎
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

التحالف الدولي يقصف مسجدين استخدمهما داعش كقواعد عسكرية


اقرأ المزيد