Date : 25,04,2024, Time : 03:37:51 PM
4641 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 18 ربيع الأول 1439هـ - 07 ديسمبر 2017م 06:10 م

العالم يحذّر من "انتفاضة رابعة" رفضًا لقرار ترامب حول القدس

العالم يحذّر من "انتفاضة رابعة" رفضًا لقرار ترامب حول القدس
مواجهات مع قوات الاحتلال

جي بي سي نيوز :- رفضت دول ومنظمات وشخصيات حول العالم قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، محذرين من انتفاضة رابعة وتداعيات سلبية على المنطقة. 

كما طلبت 8 دول عربية وغربية عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث تداعيات القرار ومستقبل عملية السلام. 

ومساء أمس الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطاب متلفز من البيت الأبيض، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة. 

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، ويحذرون، ومعهم دول عربية وإسلامية، من أن تغيير وضع القدس من شأنه إطلاق غضب شعبي واسع، وإنهاء عملية السلام تماماً. 

وبدأت الانتفاضة الأولى المسماة بـ"انتفاضة الحجارة" في 1987، واستمرت 6 سنوات حتى هدأت مع اتفاقية أوسلو (موقعة بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية) في 1993، فيما تجددت انتفاضة ثانية بمواجهات عسكرية أكبر وأوسع في عام 2000، واستمرت نحو 5 سنوات ثم هدأت في 2005 بعد اتفاق هدنة أبرم بين الفلسطينيين والإسرائيليين برعاية مصرية. 

كما اندلعت موجة احتجاجات وأعمال عنف في الضفة الغربية وقطاع غزة ردا على ضربات جوية إسرائيلية على القطاع في 2015، وسميت آنذاك بـ"الانتفاضة الثالثة".

** تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن اعتراف الرئيس الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، يضع المنطقة داخل حلقة من نار.

وأضاف، خلال خطاب ألقاه أمام حشد من المواطنين في مطار "أسين بوغا" بالعاصمة التركية أنقرة، قبيل توجّهه إلى اليونان، أن ترامب، "يخطئ إذا كان يظن أنه على حق مادام قويًا، عليه أن يعي أن القوي ليس على حق دائمًا، وإنما صاحب الحق هو القوي". 

بدوره، لفت رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إلى أنّ القدس مدينة ذات قدسية بالنسبة للأديان السماوية الثلاث، وأنّ أي تغيير في وضعها، سيكون له عواقب أشبه ما تكون بقنبلة نُزع مسمار أمانها. 

ولليوم الثاني على التوالي، تواصلت المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية في المدن التركية، تنديدا بالقرار الأمريكي.

** أوروبيا:

- الاتحاد الأوروبي

أكّدت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية، فيديريكا موغريني، أن الاتحاد لن يتوجه لأي تغيير بشأن وضع بعثاته الدبلوماسية. 

- بريطانيا

قال رئيس حزب العمال المعارض في بريطانيا، وعضو البرلمان، جيرمي كوربن، إن اعتراف ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل، بما في ذلك الجزء المحتل منها، "قرار طائش يهدد السلام". 

- فرنسا

أوضح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الجزائرية، في ختام زيارة استغرقت يوما واحدا، أن قرار ترامب الأحادي الجانب "مؤسف وفرنسا لا تؤيده"، ومن شأنه تعقيد الوضع في المنطقة.

- ألمانيا

أعلنت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، مساء الأربعاء، أن بلادها لا تدعم الرئيس الأمريكي، في قراره المتعلق بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل. 

** عربيا:

- فلسطين

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن القدس المحتلة ستبقى عاصمة دولة فلسطين الأبدية.

واعتبر أن "قرارات ترامب مثلت إعلانا لانسحاب واشنطن من رعايتها لعملية السلام". 

وعم الإضراب الشامل أحياء مدينة القدس الشرقية، اليوم الخميس، بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية في المدينة؛ احتجاجا على قرار ترامب. 

ووقعت اليوم، مواجهات بين شبان فلسطينيين مع الجيش الإسرائيلي، في مواقع متفرقة من الضفة الغربية، أصيب خلالها العشرات من الفلسطينيين بجراح وحالات اختناق.

بدوره، دعا إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إلى إطلاق "انتفاضة" جديدة، تبدأ يوم غدٍ الجمعة، ضد القرار الأمريكي. 

وطالب هنية، خلال خطاب ألقاه في مكتبه، صباح اليوم الخميس، بمدينة غزة، بالإعلان عن انتهاء عملية السلام. 

- مصر

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن رفض بلاده للقرار الأمريكي وأية آثار مترتبة عليه.

وقال السيسي، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفلسطيني مساء الأربعاء، إن "القرار يعد مخالفة لقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالوضع القانوني للقدس، فضلاً عن تجاهله للمكانة الخاصة التي تمثلها القدس في وجدان الشعوب العربية والإسلامية".

وطالبت أحزاب وحركات سياسية بمصر، الأربعاء، حكومة بلادها بقطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، وبأي دولة تقدم على خطوة نقل سفارتها إلى القدس المحتلة.

-الجزائر

نددت الجزائر بقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، الاعتراف بمدينة القدس الفلسطينية المحتلة عاصمة لإسرائيل، وحذرت من "تهديدات خطيرة" في منطقة "تعاني أصلاً من ويلات الحروب".

من جهتها اعتبرت، الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي في الجزائر) قرار ترامب، خطوة عدوانية، وبمثابة إعلان حرب مباشرة وصريحة ضد فلسطين وكل الأمة العربية والإسلامية.

ودعت تنظيمات طلابية جزائرية، الإدارة الأمريكية إلى "الامتناع عن أية مبادرات من شأنها تغيير وضعية القدس القانونية والسياسية"، كما وجه نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، دعوات للاحتجاج أمام مقر السفارة الأمريكية بالجزائر.

- قطر

قال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، هو بمثابة "حكم بالإعدام" على مساعي السلام.

- السعودية

أعربت السعودية عن "استنكارها وآسفها الشديد" لقرار ترامب، واصفة إياه بانه خطوة "غير مبررة وغير مسؤولة"، ودعت الإدارة الأمريكية إلى مراجعته.

- الإمارات

أعربت الإمارات عن "أسفها واستنكارها الشديدين لقرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

- المغرب

استدعت الخارجية المغربية، أمس الأربعاء، القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة بالرباط، وسلمته رسالة خطية وجهها العاهل المغربي للرئيس دونالد ترامب يبلغه من خلالها "انشغاله العميق" إزاء قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

من جهته، حذر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، من "التأثيرات الخطيرة لهذا القرار على المنطقة".

كما نددت عدة قوى سياسية مغربية، اليوم الخميس، سواء المشاركة في الحكومة أو في المعارضة بقرار الرئيس الأمريكي، ودعت جمعيتان إلى التظاهر الأحد المقبل.

- لبنان

اعتبر الرئيس اللبناني، ميشال عون، إن "ما فعله ترامب ينزع عن الولايات المتحدة الأمريكية صفة الدولة الكبرى التي تعمل للتوصل إلى السلام العادل في الشرق الأوسط".

- العراق

قال الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، في بيان، إن بلاده "ترفض قرار الولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل مقر السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب الى مدينة القدس".

- تونس

أعرب رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، عن دعم بلاده للشعب الفلسطيني وقضيته في مواجهة قرار الرئيس الأمريكي.

وصوّت البرلمان التونسي، اليوم الخميس، بالأغلبية المطلقة على لائحة تدين إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، وتعبر عن رفض البرلمان لهذا القرار وتحميل الكونغرس الأمريكي مسؤولية ذلك.

كما نفذ بضعة آلاف من التونسيين، اليوم، مسيرات في عدة مدن؛ رفضا لقرار الرّئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

- موريتانيا

دعا نائب رئيس البرلمان الموريتاني، محمد غلام ولد الحاج الشيخ، اليوم، حكومة بلاده إلى "اتخاذ قرار شجاع بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الولايات المتحدة الأمريكية".

كما دعا "ولد الحاج الشيخ"، في تصريح للأناضول، الشعب الموريتاني وبقية شعوب الأمة العربية والإسلامية إلى "انتفاضة قوية من أجل إظهار مكانة القدس في نفوس المسلمين".

- الصومال

استنكرت هيئة علماء الصومال، اليوم الخميس، موقف واشنطن إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدة أن "مدينة القدس خط أحمر".

- ليبيا

نددت الحكومة الليبية المؤقتة، والمنبثقة عن مجلس النواب بطبرق (البرلمان)، شرقي البلاد، بالاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، محذرة من عواقبه "الوخيمة".

- الصحفيين العرب

أعلن الاتحاد العام للصحفيين العرب رفضه اعتراف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدا تحركه "عربيًا وعالميًا" ضد القرار.

** دوليا

- أستراليا

انتقدت وزيرة خارجية أستراليا، جولي بيشوب، قرار الرئيس الأمريكي، وقالت الوزيرة إنّ "أستراليا لا تدعم خطة ترامب التي تعد انقلابا على عقود من السياسة الأمريكية".

- نيوزلندا

قالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاكيندا أردرن، إن قرار ترامب، بنقل سفارة بلاده إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، سيصعّب تحقيق السلام في المنطقة.

 

- ماليزيا

قال رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب بن عبد الرزاق، اليوم الخميس، إن "ماليزيا لن تقبل القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل على الإطلاق".

وأضاف في بيان: "بوصفي رئيس وزراء ماليزيا، أدعو جميع السياسيين والمسلمين في بلدي إلى الوقوف ضد هذا القرار".

- سنغافورة

قالت وزارة الخارجية السنغافورية، في بيان لها، إن القرارات أحادية الجانب حول القدس ستمنع التسوية السلمية للقضية الفلسطينية وستزيد مشاكل الشرق الأوسط.

- أفغانستان

أعلنت الرئاسة الأفغانية أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، "أضر بمشاعر مسلمي العالم ويُعرّض عملية السلام في الشرق الأوسط للخطر". 

- الاتحاد الإفريقي

أعلن الاتحاد الإفريقي، اليوم، تمسكه بموقفه الداعم لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

جاء ذلك في بيان لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، في وقت متأخر مساء الأربعاء، رداً على القرار الأمريكي بنقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس المحلتة.

- كوفي عنان

أعرب الأمين العام السابق للأمم المتحدة، كوفي عنان، عن أسفه إزاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضاف "أتمنى أن يلتزم الفلسطينيون والقادة العرب الإقليميون بضبط النفس عند التفاعل (مع قرار ترامب)، وأن يبذل حلفاء أمريكا ما بوسعهم لإعادة تنظيم سياسة واشنطن وفق الأعراف الدولية".

الاناضول 




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد