Date : 27,05,2018, Time : 04:22:31 PM
3351 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأربعاء 25 صفر 1439هـ - 15 نوفمبر 2017م 09:36 ص

أنباء عن انقلاب عسكري في زيمبابوي بعد اعتقال الرئيس

أنباء عن انقلاب عسكري في زيمبابوي بعد اعتقال الرئيس
الرئيس روبرت موغابي

جي بي سي نيوز :- ألقى جيش زيمبابوي، فجر الأربعاء، بياناً عبر التلفزيون الرسمي للبلاد، أعلن فيه اعتقال الرئيس روبرت موغابي، بعد أن قال في بيان سابق إنه يستهدف اعتقال المجرمين حوله وليس الرئيس.

وأكد البيان أن موغابي "بخير"، مشيراً إلى أنهم يستهدفون "المجرمين" المحيطين به، مضيفاً: "حالما تُنجَز المهمة نتوقع عودة الوضع إلى طبيعته".

ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن شاهد عيان، سماع دويّ إطلاق نار كثيف باتجاه مقر إقامة رئيس زيمبابوي.

وقالت وكالة "رويترز" إن دوياً عالياً لانفجارات تردّد في مناطق متفرّقة من وسط مدينة هاراري، عاصمة زيمبابوي، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، بعد أن انتشرت قوات في شوارع العاصمة وبسطت سيطرتها على هيئة البثّ الرسمية، ما عزّز التكهّنات بحدوث انقلاب.

وقال موظفان في هيئة البث في زيمبابوي (زد بي سي)، وناشط في مجال حقوق الإنسان، إن جنوداً سيطروا على مقرّ الهيئة الرسمية، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، ما يزيد من التكهّنات بالانقلاب على الرئيس، البالغ من العمر 93 عاماً، والذي يحكم البلاد منذ العام 1980.

وسارعت السفارة الأمريكية إلى نشر بيان حذّرت فيه المواطنين الأمريكيين في زيمبابوي من الخروج، وطالبتهم بالبقاء في بيوتهم حتى إشعار آخر.

وقالت في البيان: إنه "نتيجة حالة الغموض السياسي المستمرّة طوال الليل، أصدر السفير تعليماته لجميع الموظفين بالبقاء في منازلهم يوم الأربعاء".

وأوضحت السفارة أنها ستبقي على عدد ضئيل من الموظفين وتغلق أبوابها أمام الجمهور.

وكان شهود عيان قد أفادوا لوكالة "فرانس برس" أنهم شاهدوا، الثلاثاء، مصفّحات عسكرية تسير في الطرقات الرئيسية في ضواحي العاصمة، في وقت كان فيه التوتّر على أشدّه بين الرئيس موغابي، الممسك بزمام السلطة منذ 37 عاماً، والجيش الذي يعتبر حجر الزاوية في نظامه.

وأتت هذه التحرّكات العسكرية إثر التحذير غير المسبوق الذي وجهه قائد الجيش، الجنرال كونستانتينو شيوينغا، إلى الرئيس موغابي؛ بسبب إقالته إيميرسون منانغاغوا، من منصب نائب رئيس الجمهورية، بعدما دخل الأخير في مواجهة مع غرايس موغابي، زوجة الرئيس، التي تعدّ نفسها لخلافة زوجها.

وقال الجنرال شيوينغا، في تحذيره، إن الجيش يمكن أن "يتدخّل" إذا لم تتوقف عملية التطهير الجارية في صفوف الحزب الحاكم.

وسارع الحزب الحاكم إلى الردّ على تحذير قائد الجيش، مؤكداً في بيان الثلاثاء، أن ما أقدم عليه الجنرال شيوينغا هو "سلوك ينم عن خيانة" ويشجع على انتفاضة.




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

3 خطوات لتضمني أنك الوحيدة في قلبه.. الثالثة لن تتوقعيها!


اقرأ المزيد