Date : 29,03,2024, Time : 02:05:07 PM
4531 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 19 صفر 1439هـ - 09 نوفمبر 2017م 01:38 م

خطوات تدريب الطفل على النونية

خطوات تدريب الطفل على النونية

جي بي سي نيوز:- إحتمال أن تكون تجربة تدريب الطفل علي إستخدام القصرية ، شاقة لكي و طفلك . و إذا كان طفلك مستعد لذلك جيداً  ، ستكون العملية أسهل بكثير و تصبح أسرع مما تتخيل . قم بقراءة الخطوات أدناه  لمعرفة كيفية توجيه طفلك للقيام بهذه العملية  . و معرفة إذا كان مستعد لذلك أم لا . 

تدريب الطفل على النونية


اولاً تحضير الطفل لإستخدام القصرية : 
1. يجب التعرف إذا كان طفلك جاهز حقاً : يجب أن يكون نمو طفلك أصبح وعيه كامل بكيفية إستخدام النونية ، لأن ذلك سوف يساعدك علي تسهيل العملية و تصبح أسرع .  قد يختلف إستعداد الطفل لإستخدام القصرية يختلف من طفل لأخر. و غالباً ما يكون سنه حوالي 16 – 36 شهراً .. بشكل عام ، الفتيات يميلوا إلي التدريب علي المرحاض في وقت سابق عن الأولاد ، و غالباً ما يكون متوسط عمر الفتيات هو 29 شهراً . 
  
يمكنك معرفة إذا كان طفلك مستعد للتدريب علي القصرية : 
يظهر إهتمامه بالحمام عندما يستخدمه الأخرين .

  • المهارات الحركية الجيدة : و هي سهولة القدرة علي المشي إلي الحمام و التسلق بمفرده و سحب السروال بمفرده .
  • المهارات اللغوية الجيدة :و هي القدرة علي فهم التعليمات  و الكلمات التي تدل علي الحمام  و القدرة علي التواصل عند الشعور بحركة الأمعاء و التنبؤ بها  و القدرة علي الحفاظ علي الحفاضات جافة لأكثر من ساعتين .
  • الفهم : من خلال فهم الكلمات و تعبيرات الوجه ، عند الحاجة إلي التبول .


لا يجب عليك أبداً إجبار طفلك علي التدريب علي إستخدام النونية إذا لم يكن مستعد لذلك  لأنه بهذه الطريقة سوف تستغرق المزيد من الوقت و محبطة للغاية . 
و قد ثبت أيضاً بأن واحدة من أكثر الطرق فعالية للتدريب علي النونية هي إعطاء الطفل لعبة لتجهيزهم لفكرة عامة . 
2 . يجب أن تدركي بأن عملية تدريب الطفل علي القصرية ، سوف تستغرق وقت طويل : شئ واحد تحتاج إليه هو التحلي بالصبر لأن التدريب علي النونية لا يحدث في ليلة واحدة . و تحتاج أنت تساعد طفلك علي التغلب علي العواقب بهدؤء  ، فقد تستغرق فترة التدريب مدة 6 أشهر تقريباً .

  • حاول أن تكون متفائل بإستمرار و تشجيع طفلك علي هذه العملية ، و التعامل مع أي الحوداث بهدؤء .
  • يجب أن تدرك بأن الطفل يجب التدريب علي النونية كل يوم و تحاول أن تبقي جاف تماماً ليلاُ في سن السادسة .


3.  تجهيز المعدات اللازمة : يجب شراء نونية أطفال جيدة تروق لطفلك ليسهل تدريبه جيداً . توجد بعض النونيات علي شكل الشخصيات الكرتونية المفضلة لطفلك . و هناك خيار أخر إذا كنت تريد أن يشعر طفلك بالراحة أكثر هو شراء نونية مناسبة لحجم الطفل محمولة.

  • إذا قررت إستخدام المرحاض من البداية يجب شراء نونية مناسبة لحجم المرحاض العادي و يجب وضعها عليه و تساعد الطفل في تثبيت أقدامه  علي الأرض و تصبح أمنة و هذا يجعلهم يشعروا بالإستقرار أكثر فهي تساعدك في التخلص من الشعور بالخوف من السقوط .
  • يمكنك التفكير في وضع النونية في غرف ألعاب الطفل أو أي منطقة حية فهذا سوف يساعده علي  زيادة الشعور بالراحة  و القضاء علي شعور الخوف من إستخدامها .


4 . إختيار الوقت المناسب : يجب إختيار الوقت المناسب لتدريب طفلك علي النونية ، لأن ذلك يحدث فرقاً كبيراً عند الحصول علي التدريب الناجح . تجنب محاولة تدريب الطفل علي الجلوس علي النونية في مرحلة تغير سواء منزل أو منطقة أو وصول طفل صغير جديد لأن كل هذه الامور مرهقة للطفل .

  • إختيار الفترة التي يمكنك القضاء وقت أطول فيها مع طفلك في المنزل لزيادة شعوره بالراحة و الامان لتشجيعهم .
  • كثير من الأباء يختاروا  تدريب الأطفال علي النونية في فصل الصيف  للحصول علي المزيد من الوقت وقضائه مع الطفل .


5. تحديد جدول زمني  : يمكنك وضع جدول زمني ليساعدك في تحديد وقت روتيني لإستخدام النونية. و ذلك سوف يساعد طفلك التكيف مع  المسئولية الجديدة  و محاولة تثبيت الجلوس علي النونية مرة أو مرتين يومياً . و يجب ترك يجلس علي النونية لبضع دقائق.

  • محاولة إختيار الأوقات التي تشعري بأن طفلك بحاجة فيها إلي الحمام مثل أول شئ في الصباح و بعد تناول الوجبات و  قبل النوم . يمكنك أيضاً مد طفلك بالسوائل اللازمة مع تناول الوجبات الغذائية ، فذلك يساعد علي تحسين صحة الجهاز الهضمي .
  • إدراج روتين إستخدام النونية قبل النوم ، مثل غسل الوجه  و اليدين و غسل الأسنان و الجلوس علي النونية قبل النوم فهو روتين صحي .


ثانيا توفير الراحة لطفلك علي النونيه : 
1. تقديم النونيه لطفلك : للحصول علي الراحة ،  يمكنك وضع النونيه في منطقة اللعب .حيث يمكن الجلوس عليها بكامل ملابسك ، أثناء قراءة الكتاب أو اللعب مع الدمي ..

  • يمكنك إستخدام  بعض الالعاب و القصص و الأنشطة  و التطبيقات لتعريفهم حول كيفية إستخدام المرحاض .


2 . توضح لطفلك كيفية إستخدامها : طفلك يحتاجك بجانبه لشرح كيفية إستخدام القصرية. و محاولة مساعدته في نطق  بول – بول  أو بوب كطريقة للتعبير عن رغبته في إستخدام النونيه .

  • يمكنك أيضاً إظهار كيفية إستخدام المرحاض عن طريق توضيح ذلك بنفسك  أو من خلال أحد الأقارب .
  •  يفضل توضيح إستخدام النونيه للصبي من خلال الأب حتي لا تكون العملية مربكة بالنسبة لكي.


3. ترك الطفل يجلس علي النونيه لمدة 15 دقيقة يومياً : يمكنك السماح لطفلك بالجلوس علي لمدة خمس دقائق ، ثلاث مرات في اليوم . و تشجيعهم علي إستخدام القصرية و لا تقلق إذا لم يفعلوا شئ يمكنك المحاولة مرة أخري في وقت لاحق .

  • إذا لم يكن لدي الطفل صبر يتحمل الجلوس علي النونيه لمدة 5 دقائق يمكنك إعطائه كتاب أو لعبة حتي لا يشعر و كأنها عقاب .
  • لا تحاول أبداً إجبار طفلك علي الجلوس علي النونيه إذا كانوا لا يريدون ذلك ، لأن مقاومة الطفل يمكن أن تعرض التجربة بالكامل للفشل .


4 .حاول إستخدام الكلمات  التي تعبر عن الرغبة في إستخدام المرحاض : لا تحاول إرباك طفلك بإستخدام كلمات غامضة و هي أسماء لأجزاء معينة من الجسم . تسهل من عملية إستخدام الحمام مثل بوب – بول بول .

  • يمكنك البدء في إستخدام كلمات ” قذر ” ” يع ” حتي يشعر من الخجل أو الحرج  من أفعالهم . و ذلك يمكن أن يؤثر سلباً  علي التجربة .
  • إذا شعر الطفل بالقلق  أو بالحرج حول إستخدامهم للنونيه  حاول شرح فوائد إستخدامها له و أن عدم الإستخدام سوف يؤدي إلي بعض المشاكل الصحية مثل الإمساك و إلتهابات المسالك البولية و يجب أن يشعر بالراحة التامة أثناء إستخدام القصرية .
  • تشجيع الطفل عند إستخدامه للقصرية بشكل صحيح فهذا يزيد من الثقة بالنفس .


5 . الجلوس بجوار  أثناء إستخدامهم القصرية : يمكن أن يشعر الطفل بالقلق  أثناء إستخدام النونيه . قد يكون خائف من الوقوع أو الفوضي أثناء التنظيف .  لذلك من المهم أن تبقي بجوار طفلك أثناء إستخدام النونيه  علي الأقل في المرحلة الأولي . 
الإبتسامة إلي طفلك و إعطائه المزيد من الشكر ، حاول أن تكون هادئ و تستخدم نبرة صوت منخفضة أثناء التحدث معه و أيضاً حاول اللعب مع طفلك أثناء إستخدام النونيه بحيث يشعروا بأن هذا النشاط متعة بالنسبه لهم .

  • يمكنك تدريب الطفل علي إستخدام النونيه من خلال الكتب المصورة ، ثم الطلب منه أنه يكون مثل الفتاه الموجودة في الكتب .
  • يمكنك محاولة إستخدام أسلوب القصصي عند التحدث مع طفلك و توضيح له كيفية الإستخدام .

 

ثالثا إكتساب عادات جيدة : 

1 . تعليم الطفل بعض الإشارات التي تدل علي رغبته في إستخدام الحمام مثل التوجه نحو الحمام بسرعة  و تشجيعهم علي إستخدام القصرية بدلاً من الحفاضات .

  • هناك بعض العلامات المشتركة لدي الجميع لتدل علي الرغبة في الدخول الحمام مثل حركة القرفصاء أو تحول لون الوجه إلي الأحمر .
  • يمكنك مساعدة طفلك  علي التعرف علي هذه العلامات  من خلال سؤالهم ” هل تحتاج إلي إستخدام النونيه ؟”  هل تحتاج إلي عمل بيبي ؟  .هذه الأمور تشجع طفلك علي التعبير عن حاجتهم .
  • يجب أن تكون علي علم بأن بعض الأطفال قد لا يرغبوا التوقف عن النشاط الذي يمارسوه ، بعمل الحمام مثل اللعب في هذه الحالة سوف تحتاج إلي تشجيعهم و منحهم الكثير من الثناء و كم هو مفيد بالنسبه لهم .


2 . ترك الطفل عارياً بدون حفاضات لمدة ساعة أو ساعتين في اليوم .يوصي الكثير من الأطباء  بإزالة الحفاضات و تركه بدونها طوال اليوم . لأن ذلك سيشجعهم علي إصدار إشارات حول الرغبة في الذهاب إلي الحمام .

  • يجب أن تتوقع بأن هناك حوادث قد تصدر من الطفل ، إذا قررت إستخدام هذه  الطريقة ، و إدراك أهمية هذه الطريقة .
  • لا تحاول إزعاج طفلك أو الشعور بخيبة الأمل  عندما يصدر طفلك أي حادثة فقط حاول تنظيفه و طمأنته و أنك في المرة القادمة سوف تساعدك أكثر في الجلوس علي النونيه . لأنه إذا قمت بتأيب طفلك قد تجعله يتردد في إستخدام القصرية في المرة القادمة .


3.  إدراج إستخدام القصرية في كل صباح و مساء كجزء من الروتين اليومي : يجب أن يستخدم الطفل القصرية في النشاط اليومي العادي و الطبيعي و أفضل طريقة لذلك هو درجه في الروتين اليومي . 
فمثلاً الجلوس علي القصرية بعد غسل الأسنان بالفرشاة  كل صباح أو قبل الإستحمام ليلاً .. 
4. توضح لطفلك طريقة المسح و التنظيف بشكل صحيح : محاولة إرشاد طفلك حول كيفية المسح بشكل صحيح من خلال إستخدام مناديل التواليت قبل القفز من القصرية . سيكون الأمر أكثر سهولة عندما تقوم بترك لفافة  المناديل بجوار القصرية . فهذه الخطوة مهمة جيداً خصوصاً البنات يجب المسح من الأمام إلي الخلف لتجنب إنتشار العدوي و البكتريا .

  • في الفترة الاولي سيكون طفلك بحاجة إلي مساعدته في التعليم و الإرشاد .
  • بمجرد إنجاز الطفل مهمة المسح و التنظيف بالكامل دعه يقول ” وداعاً ”  و تهنئته علي القيام بهذا الدور .


5. تذكير الطفل بغسل يديه بعد إستخدام النونيه : عادة الطفل لا يوجد لديه صبر و يرغب في مواصل اللعب مباشرة ، و لكن يجب التأكد من أن الطفل قام بغسل يديه جيداً  قبل أن يغادروا الحمام .

  • لكي تشجع الطفل علي غسل اليدين يمكنك وضع كرسي لكي يتسلقه بسهولة و يتمكن من الوصول إلي الحوض و شراء صابون الأطفال المضاد للبكتريا .
  •  يمكنك تعليم الطفل أن يغني أغنية أثناء  غسل يديه  مثلاً تحديد أغنية الحروف و أنه لن ينتهي من غسل يديه إلا بعد الوصول إلي أخر حرف .


رابعا التعامل الجيد مع التجارب الناجحة و الفاشلة : 
1. إمدح طفلك عندما يقوم بالتدريب علي القصرية بمفرده و تشجيعه حتي ينتهي . بغض النظر إذا نجح  ام لا . الثناء في كل مرة فمثلاً قم بمساعدته في سحب السراول و الجلوس علي النونيه   لمدة دقيقة وقل له أحسنت حتي لو لم يفعل شئ .و تذكيره بأنه يمكنه المحاولة مرة أخري في وقت لاحق .

  • الحرص علي عدم الإفراط في تشجيع الطفل : الثناء عليه بصوت هادئ لأنه الإفراط في التجشع قد يشكل ضغط عليه و قد يشعر الطفل بالقلق  .


2 . منحه المكافأت عند القيام بالنجاحات الصغيرة : يستجيب العديد من الاطفال إلي المكافأت  أو الحوافز  لكي يستخدم القصرية . و لكن يجب عليك تحديد أي نوع من المكافأت سوف تقدمها له و سوف نعرض عليك بعض الأفكار منها مايلي :

  • الطعام : بعض الأباء يستخدم الحلوي كمكافاة علي نجاح إستخدام القصرية بنجاح  مثل الشيكولاتة و المصاصات .
  • جدول النجوم : و هو برسم جدول و وضع نجمة عند كل مرة يقوم الطفل بإستخدام النونيه .
  • الألعاب : هي خيار جيد أيضاً  يمكنك شراء مجموعة صغيرة من الألعاب مثل الحيوانات أو السيارات و ترك الطفل يختار كل مرة اللعبة التي يفضل إستخدامها أثناء الجلوس علي النونيه .
  • أموال : بعض الأمهات تفضل إعطاء المكأفات إلي الأطفال فلوس نقدية لشراء ما يفضله .


3 .نشر الأخبار الجيدة :  ويقصد بها أن تفخر بطفلك   أمام أصدقائك و عائلتك عند نجاحه فذلك له تأثير جيد علي نفسية الطفل .

  • عندما يجد الطفل ردود فعل إيجابية ممن حوله  ، يشعر و كأنه شخص مسئول .


4.  لا يفضل تأنيب طفلك عندما يحدث خطأ أثناء تجربة النونيه : تعد العقوبات و التوبيخ من أسوأ الأمور التي يمكن أن تقوم بها  عندما تعلق الأمر بتدريب الطفل علي النونيه . و ذلك لأن الأطفال ليس لديهم القدرة علي التحكم في كل شئ . توبيخ الطفل حول عدم إستخدام النونيه أو الإستخدام الخاطئ لها ، يجعله يشعر بالقلق من هذه التجربة و قد يؤدي إلي مشاكل صحية و نفسية خطيرة يصعب علاجها .

  • إذا صدر من الطفل تصرفات خاطئة يجب طمانته  طالما أنه بخير و كم أنت فخور بالمحاولة التي قام بها .


5 . يجب أن تتحلي بالصبر : قد تكون تجربة تدريب الطفل علي إستخدام النونيه تجربة مرهقة  و محبطة للأباء و الأمهات لذلك يجب التحلي بالصبر و تذكر بأن هذا الإحباط إحساس مؤقت  و سوف يتعلم الطفل هذا النشاط بمفرده عاجلاً غير أجلاً  . ولا تبالغ في القلق إذا كانت الأمور لا تمشي علي مايرام مجرد المزيد من الوقت .

  • إذا فشل الطفل في إستخدام النونيه بعد العديد من المحاولات ، ينصح بالتوقف و محاولة التجربة مرة اخري بعد مرور شهر.
  • يجب أن تتذكر بأن معظم الاطفال قد لا يتدرب جيداً علي النونيه إلا في عمر الثالثة .


خامسا الإنتقال إلي مرحلة أعلي من التدريب علي إستخدام النونيه : 
1. ترك الطفل ( البنت أو الولد ) إختيار الملابس الداخليه بنفسه :  يجب أن يخرج الطفل معك للتسوق عند شراء الملابس الخاصة بهم . سوف يسعدهم هذا الامر جداً .و تدريبهم علي إرتداء الملابس الداخليه في المنزل  و البقاء بدون الحفاضات .

  • قد يتردد البعض في إستخدام الملابس الداخلية بمفردها لأنها قد تشعر الطفل بالرطوبة ،  و لكنها أيضاً مخفز جيد علي إستخدام الحمام و المحافة علي البقاء جاف طوال النهار .


2 . يمكنك أخذ  النونيه أثناء السفر : عندما تقرر القيام برحلة طويلة بالسيارة و  تتجنب إستخدام الطفل للحفاضات مرة أخري  و خصوصاً إذا كنت تحاول التخلص منها تدريجياً ، يمكنك تحقيق ذلك من خلال إحضار القصرية معك أثناء السفر .و إستخدام مقاعد قابلة للنقل. 
3 . تعليم الصبي التبول واقفاً :  بعد الإنتهاء من تعليم الصبي التبول جالساً ، تأتي هذه المرحلة و لكن قد تكون هذه الوضعية غير مألوفة للصبي للخوف من التجربة . و يرفض إستخدامها. يمكنك التغلب علي هذا الامر عندما يقوم الأب بتوضيح لطفلك الطريقة بالتفصيل و أن يجعل العملية أكثر إثارة لإهتمام الطفل .

  • من أحد الطرق الطريفة التي يستخدمها الأباء لتعليم الأبناء هي تمثيل التبول واقفاُ بمحاولة رمي الهدف في وعاء و تحويل العملية إلي لعبة ممتعة .


4. التنسيق مع المعلمات : يجب أن تنسق مع المعلمات مواعيد إستخدام النونيه و تشجيع الطفل علي القيام بذلك . و التحدث مع أي شخص يهتم كثيراً بطفلك سواء  الأجداد أو المعلمين لتشجيع الطفل .

  • وضع جدول زمني  بالتنسيق مع المعلمات علي إستخدام نفس الروتين الذي يقوم به في المنزل حتي لا يحدث لدي الطفل خلط .
  • عند الخروج من المنزل يجب أن يكون معك كمية إحتياطية من المناديل  أو السراويل أو الحفاضات  ، فهذا سوف يجعل الامر أسهل وعدم شعور الطفل بالحرج .


5 . عندما يصبح الطفل جاهز ، يمكنك التدريب علي إستخدام النونيه ليلاً : عندما تلاحظي بأن الطفل أصبح جاف لعدة أيام و خصوصاً أثناء الليل . يصبح الوقت جيد للتدريب علي إستخدام القصرية ليلاً . و وضع النونيه بجوار سرير الطفل .

  • ترك باب غرفة نوم الطفل مفتوح و تشجيعه علي الإتصال بك إذا كان بحاجة لإستخدام النونيه .
  • إذا لم يقم الطفل بالإستقياظ لدخول الحمام لا تعاقبيه ، حاولي تهدئته جيداً و الطلب منه المحاولة مرة أخري فيما بعد .


نصائح :

  • حاول أن يكون لديك وقت كافي لتدريب الطفل علي النونيه حتي يكون لديك الصبر لتحمل هذه التجربة .
  • يمكن أن تجعل العملية أكثر متعة ،  و ذلك بإستخدام ملصقات الألعاب لوضعها علي النونية .
  • يجب أن تدركي بأن كل طفل يختلف عن الأخر  و لكل منهم سماته الخاصه به .



مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد