Date : 24,05,2018, Time : 07:27:00 AM
2435 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 19 صفر 1439هـ - 09 نوفمبر 2017م 01:38 م

خطوات تدريب الطفل على النونية

خطوات تدريب الطفل على النونية

جي بي سي نيوز:- إحتمال أن تكون تجربة تدريب الطفل علي إستخدام القصرية ، شاقة لكي و طفلك . و إذا كان طفلك مستعد لذلك جيداً  ، ستكون العملية أسهل بكثير و تصبح أسرع مما تتخيل . قم بقراءة الخطوات أدناه  لمعرفة كيفية توجيه طفلك للقيام بهذه العملية  . و معرفة إذا كان مستعد لذلك أم لا . 

تدريب الطفل على النونية


اولاً تحضير الطفل لإستخدام القصرية : 
1. يجب التعرف إذا كان طفلك جاهز حقاً : يجب أن يكون نمو طفلك أصبح وعيه كامل بكيفية إستخدام النونية ، لأن ذلك سوف يساعدك علي تسهيل العملية و تصبح أسرع .  قد يختلف إستعداد الطفل لإستخدام القصرية يختلف من طفل لأخر. و غالباً ما يكون سنه حوالي 16 – 36 شهراً .. بشكل عام ، الفتيات يميلوا إلي التدريب علي المرحاض في وقت سابق عن الأولاد ، و غالباً ما يكون متوسط عمر الفتيات هو 29 شهراً . 
  
يمكنك معرفة إذا كان طفلك مستعد للتدريب علي القصرية : 
يظهر إهتمامه بالحمام عندما يستخدمه الأخرين .

  • المهارات الحركية الجيدة : و هي سهولة القدرة علي المشي إلي الحمام و التسلق بمفرده و سحب السروال بمفرده .
  • المهارات اللغوية الجيدة :و هي القدرة علي فهم التعليمات  و الكلمات التي تدل علي الحمام  و القدرة علي التواصل عند الشعور بحركة الأمعاء و التنبؤ بها  و القدرة علي الحفاظ علي الحفاضات جافة لأكثر من ساعتين .
  • الفهم : من خلال فهم الكلمات و تعبيرات الوجه ، عند الحاجة إلي التبول .


لا يجب عليك أبداً إجبار طفلك علي التدريب علي إستخدام النونية إذا لم يكن مستعد لذلك  لأنه بهذه الطريقة سوف تستغرق المزيد من الوقت و محبطة للغاية . 
و قد ثبت أيضاً بأن واحدة من أكثر الطرق فعالية للتدريب علي النونية هي إعطاء الطفل لعبة لتجهيزهم لفكرة عامة . 
2 . يجب أن تدركي بأن عملية تدريب الطفل علي القصرية ، سوف تستغرق وقت طويل : شئ واحد تحتاج إليه هو التحلي بالصبر لأن التدريب علي النونية لا يحدث في ليلة واحدة . و تحتاج أنت تساعد طفلك علي التغلب علي العواقب بهدؤء  ، فقد تستغرق فترة التدريب مدة 6 أشهر تقريباً .

  • حاول أن تكون متفائل بإستمرار و تشجيع طفلك علي هذه العملية ، و التعامل مع أي الحوداث بهدؤء .
  • يجب أن تدرك بأن الطفل يجب التدريب علي النونية كل يوم و تحاول أن تبقي جاف تماماً ليلاُ في سن السادسة .


3.  تجهيز المعدات اللازمة : يجب شراء نونية أطفال جيدة تروق لطفلك ليسهل تدريبه جيداً . توجد بعض النونيات علي شكل الشخصيات الكرتونية المفضلة لطفلك . و هناك خيار أخر إذا كنت تريد أن يشعر طفلك بالراحة أكثر هو شراء نونية مناسبة لحجم الطفل محمولة.

  • إذا قررت إستخدام المرحاض من البداية يجب شراء نونية مناسبة لحجم المرحاض العادي و يجب وضعها عليه و تساعد الطفل في تثبيت أقدامه  علي الأرض و تصبح أمنة و هذا يجعلهم يشعروا بالإستقرار أكثر فهي تساعدك في التخلص من الشعور بالخوف من السقوط .
  • يمكنك التفكير في وضع النونية في غرف ألعاب الطفل أو أي منطقة حية فهذا سوف يساعده علي  زيادة الشعور بالراحة  و القضاء علي شعور الخوف من إستخدامها .


4 . إختيار الوقت المناسب : يجب إختيار الوقت المناسب لتدريب طفلك علي النونية ، لأن ذلك يحدث فرقاً كبيراً عند الحصول علي التدريب الناجح . تجنب محاولة تدريب الطفل علي الجلوس علي النونية في مرحلة تغير سواء منزل أو منطقة أو وصول طفل صغير جديد لأن كل هذه الامور مرهقة للطفل .

  • إختيار الفترة التي يمكنك القضاء وقت أطول فيها مع طفلك في المنزل لزيادة شعوره بالراحة و الامان لتشجيعهم .
  • كثير من الأباء يختاروا  تدريب الأطفال علي النونية في فصل الصيف  للحصول علي المزيد من الوقت وقضائه مع الطفل .


5. تحديد جدول زمني  : يمكنك وضع جدول زمني ليساعدك في تحديد وقت روتيني لإستخدام النونية. و ذلك سوف يساعد طفلك التكيف مع  المسئولية الجديدة  و محاولة تثبيت الجلوس علي النونية مرة أو مرتين يومياً . و يجب ترك يجلس علي النونية لبضع دقائق.

  • محاولة إختيار الأوقات التي تشعري بأن طفلك بحاجة فيها إلي الحمام مثل أول شئ في الصباح و بعد تناول الوجبات و  قبل النوم . يمكنك أيضاً مد طفلك بالسوائل اللازمة مع تناول الوجبات الغذائية ، فذلك يساعد علي تحسين صحة الجهاز الهضمي .
  • إدراج روتين إستخدام النونية قبل النوم ، مثل غسل الوجه  و اليدين و غسل الأسنان و الجلوس علي النونية قبل النوم فهو روتين صحي .


ثانيا توفير الراحة لطفلك علي النونيه : 
1. تقديم النونيه لطفلك : للحصول علي الراحة ،  يمكنك وضع النونيه في منطقة اللعب .حيث يمكن الجلوس عليها بكامل ملابسك ، أثناء قراءة الكتاب أو اللعب مع الدمي ..

  • يمكنك إستخدام  بعض الالعاب و القصص و الأنشطة  و التطبيقات لتعريفهم حول كيفية إستخدام المرحاض .


2 . توضح لطفلك كيفية إستخدامها : طفلك يحتاجك بجانبه لشرح كيفية إستخدام القصرية. و محاولة مساعدته في نطق  بول – بول  أو بوب كطريقة للتعبير عن رغبته في إستخدام النونيه .

  • يمكنك أيضاً إظهار كيفية إستخدام المرحاض عن طريق توضيح ذلك بنفسك  أو من خلال أحد الأقارب .
  •  يفضل توضيح إستخدام النونيه للصبي من خلال الأب حتي لا تكون العملية مربكة بالنسبة لكي.


3. ترك الطفل يجلس علي النونيه لمدة 15 دقيقة يومياً : يمكنك السماح لطفلك بالجلوس علي لمدة خمس دقائق ، ثلاث مرات في اليوم . و تشجيعهم علي إستخدام القصرية و لا تقلق إذا لم يفعلوا شئ يمكنك المحاولة مرة أخري في وقت لاحق .

  • إذا لم يكن لدي الطفل صبر يتحمل الجلوس علي النونيه لمدة 5 دقائق يمكنك إعطائه كتاب أو لعبة حتي لا يشعر و كأنها عقاب .
  • لا تحاول أبداً إجبار طفلك علي الجلوس علي النونيه إذا كانوا لا يريدون ذلك ، لأن مقاومة الطفل يمكن أن تعرض التجربة بالكامل للفشل .


4 .حاول إستخدام الكلمات  التي تعبر عن الرغبة في إستخدام المرحاض : لا تحاول إرباك طفلك بإستخدام كلمات غامضة و هي أسماء لأجزاء معينة من الجسم . تسهل من عملية إستخدام الحمام مثل بوب – بول بول .

  • يمكنك البدء في إستخدام كلمات ” قذر ” ” يع ” حتي يشعر من الخجل أو الحرج  من أفعالهم . و ذلك يمكن أن يؤثر سلباً  علي التجربة .
  • إذا شعر الطفل بالقلق  أو بالحرج حول إستخدامهم للنونيه  حاول شرح فوائد إستخدامها له و أن عدم الإستخدام سوف يؤدي إلي بعض المشاكل الصحية مثل الإمساك و إلتهابات المسالك البولية و يجب أن يشعر بالراحة التامة أثناء إستخدام القصرية .
  • تشجيع الطفل عند إستخدامه للقصرية بشكل صحيح فهذا يزيد من الثقة بالنفس .


5 . الجلوس بجوار  أثناء إستخدامهم القصرية : يمكن أن يشعر الطفل بالقلق  أثناء إستخدام النونيه . قد يكون خائف من الوقوع أو الفوضي أثناء التنظيف .  لذلك من المهم أن تبقي بجوار طفلك أثناء إستخدام النونيه  علي الأقل في المرحلة الأولي . 
الإبتسامة إلي طفلك و إعطائه المزيد من الشكر ، حاول أن تكون هادئ و تستخدم نبرة صوت منخفضة أثناء التحدث معه و أيضاً حاول اللعب مع طفلك أثناء إستخدام النونيه بحيث يشعروا بأن هذا النشاط متعة بالنسبه لهم .

  • يمكنك تدريب الطفل علي إستخدام النونيه من خلال الكتب المصورة ، ثم الطلب منه أنه يكون مثل الفتاه الموجودة في الكتب .
  • يمكنك محاولة إستخدام أسلوب القصصي عند التحدث مع طفلك و توضيح له كيفية الإستخدام .

 

ثالثا إكتساب عادات جيدة : 

1 . تعليم الطفل بعض الإشارات التي تدل علي رغبته في إستخدام الحمام مثل التوجه نحو الحمام بسرعة  و تشجيعهم علي إستخدام القصرية بدلاً من الحفاضات .

  • هناك بعض العلامات المشتركة لدي الجميع لتدل علي الرغبة في الدخول الحمام مثل حركة القرفصاء أو تحول لون الوجه إلي الأحمر .
  • يمكنك مساعدة طفلك  علي التعرف علي هذه العلامات  من خلال سؤالهم ” هل تحتاج إلي إستخدام النونيه ؟”  هل تحتاج إلي عمل بيبي ؟  .هذه الأمور تشجع طفلك علي التعبير عن حاجتهم .
  • يجب أن تكون علي علم بأن بعض الأطفال قد لا يرغبوا التوقف عن النشاط الذي يمارسوه ، بعمل الحمام مثل اللعب في هذه الحالة سوف تحتاج إلي تشجيعهم و منحهم الكثير من الثناء و كم هو مفيد بالنسبه لهم .


2 . ترك الطفل عارياً بدون حفاضات لمدة ساعة أو ساعتين في اليوم .يوصي الكثير من الأطباء  بإزالة الحفاضات و تركه بدونها طوال اليوم . لأن ذلك سيشجعهم علي إصدار إشارات حول الرغبة في الذهاب إلي الحمام .

  • يجب أن تتوقع بأن هناك حوادث قد تصدر من الطفل ، إذا قررت إستخدام هذه  الطريقة ، و إدراك أهمية هذه الطريقة .
  • لا تحاول إزعاج طفلك أو الشعور بخيبة الأمل  عندما يصدر طفلك أي حادثة فقط حاول تنظيفه و طمأنته و أنك في المرة القادمة سوف تساعدك أكثر في الجلوس علي النونيه . لأنه إذا قمت بتأيب طفلك قد تجعله يتردد في إستخدام القصرية في المرة القادمة .


3.  إدراج إستخدام القصرية في كل صباح و مساء كجزء من الروتين اليومي : يجب أن يستخدم الطفل القصرية في النشاط اليومي العادي و الطبيعي و أفضل طريقة لذلك هو درجه في الروتين اليومي . 
فمثلاً الجلوس علي القصرية بعد غسل الأسنان بالفرشاة  كل صباح أو قبل الإستحمام ليلاً .. 
4. توضح لطفلك طريقة المسح و التنظيف بشكل صحيح : محاولة إرشاد طفلك حول كيفية المسح بشكل صحيح من خلال إستخدام مناديل التواليت قبل القفز من القصرية . سيكون الأمر أكثر سهولة عندما تقوم بترك لفافة  المناديل بجوار القصرية . فهذه الخطوة مهمة جيداً خصوصاً البنات يجب المسح من الأمام إلي الخلف لتجنب إنتشار العدوي و البكتريا .

  • في الفترة الاولي سيكون طفلك بحاجة إلي مساعدته في التعليم و الإرشاد .
  • بمجرد إنجاز الطفل مهمة المسح و التنظيف بالكامل دعه يقول ” وداعاً ”  و تهنئته علي القيام بهذا الدور .


5. تذكير الطفل بغسل يديه بعد إستخدام النونيه : عادة الطفل لا يوجد لديه صبر و يرغب في مواصل اللعب مباشرة ، و لكن يجب التأكد من أن الطفل قام بغسل يديه جيداً  قبل أن يغادروا الحمام .

  • لكي تشجع الطفل علي غسل اليدين يمكنك وضع كرسي لكي يتسلقه بسهولة و يتمكن من الوصول إلي الحوض و شراء صابون الأطفال المضاد للبكتريا .
  •  يمكنك تعليم الطفل أن يغني أغنية أثناء  غسل يديه  مثلاً تحديد أغنية الحروف و أنه لن ينتهي من غسل يديه إلا بعد الوصول إلي أخر حرف .


رابعا التعامل الجيد مع التجارب الناجحة و الفاشلة : 
1. إمدح طفلك عندما يقوم بالتدريب علي القصرية بمفرده و تشجيعه حتي ينتهي . بغض النظر إذا نجح  ام لا . الثناء في كل مرة فمثلاً قم بمساعدته في سحب السراول و الجلوس علي النونيه   لمدة دقيقة وقل له أحسنت حتي لو لم يفعل شئ .و تذكيره بأنه يمكنه المحاولة مرة أخري في وقت لاحق .

  • الحرص علي عدم الإفراط في تشجيع الطفل : الثناء عليه بصوت هادئ لأنه الإفراط في التجشع قد يشكل ضغط عليه و قد يشعر الطفل بالقلق  .


2 . منحه المكافأت عند القيام بالنجاحات الصغيرة : يستجيب العديد من الاطفال إلي المكافأت  أو الحوافز  لكي يستخدم القصرية . و لكن يجب عليك تحديد أي نوع من المكافأت سوف تقدمها له و سوف نعرض عليك بعض الأفكار منها مايلي :

  • الطعام : بعض الأباء يستخدم الحلوي كمكافاة علي نجاح إستخدام القصرية بنجاح  مثل الشيكولاتة و المصاصات .
  • جدول النجوم : و هو برسم جدول و وضع نجمة عند كل مرة يقوم الطفل بإستخدام النونيه .
  • الألعاب : هي خيار جيد أيضاً  يمكنك شراء مجموعة صغيرة من الألعاب مثل الحيوانات أو السيارات و ترك الطفل يختار كل مرة اللعبة التي يفضل إستخدامها أثناء الجلوس علي النونيه .
  • أموال : بعض الأمهات تفضل إعطاء المكأفات إلي الأطفال فلوس نقدية لشراء ما يفضله .


3 .نشر الأخبار الجيدة :  ويقصد بها أن تفخر بطفلك   أمام أصدقائك و عائلتك عند نجاحه فذلك له تأثير جيد علي نفسية الطفل .

  • عندما يجد الطفل ردود فعل إيجابية ممن حوله  ، يشعر و كأنه شخص مسئول .


4.  لا يفضل تأنيب طفلك عندما يحدث خطأ أثناء تجربة النونيه : تعد العقوبات و التوبيخ من أسوأ الأمور التي يمكن أن تقوم بها  عندما تعلق الأمر بتدريب الطفل علي النونيه . و ذلك لأن الأطفال ليس لديهم القدرة علي التحكم في كل شئ . توبيخ الطفل حول عدم إستخدام النونيه أو الإستخدام الخاطئ لها ، يجعله يشعر بالقلق من هذه التجربة و قد يؤدي إلي مشاكل صحية و نفسية خطيرة يصعب علاجها .

  • إذا صدر من الطفل تصرفات خاطئة يجب طمانته  طالما أنه بخير و كم أنت فخور بالمحاولة التي قام بها .


5 . يجب أن تتحلي بالصبر : قد تكون تجربة تدريب الطفل علي إستخدام النونيه تجربة مرهقة  و محبطة للأباء و الأمهات لذلك يجب التحلي بالصبر و تذكر بأن هذا الإحباط إحساس مؤقت  و سوف يتعلم الطفل هذا النشاط بمفرده عاجلاً غير أجلاً  . ولا تبالغ في القلق إذا كانت الأمور لا تمشي علي مايرام مجرد المزيد من الوقت .

  • إذا فشل الطفل في إستخدام النونيه بعد العديد من المحاولات ، ينصح بالتوقف و محاولة التجربة مرة اخري بعد مرور شهر.
  • يجب أن تتذكر بأن معظم الاطفال قد لا يتدرب جيداً علي النونيه إلا في عمر الثالثة .


خامسا الإنتقال إلي مرحلة أعلي من التدريب علي إستخدام النونيه : 
1. ترك الطفل ( البنت أو الولد ) إختيار الملابس الداخليه بنفسه :  يجب أن يخرج الطفل معك للتسوق عند شراء الملابس الخاصة بهم . سوف يسعدهم هذا الامر جداً .و تدريبهم علي إرتداء الملابس الداخليه في المنزل  و البقاء بدون الحفاضات .

  • قد يتردد البعض في إستخدام الملابس الداخلية بمفردها لأنها قد تشعر الطفل بالرطوبة ،  و لكنها أيضاً مخفز جيد علي إستخدام الحمام و المحافة علي البقاء جاف طوال النهار .


2 . يمكنك أخذ  النونيه أثناء السفر : عندما تقرر القيام برحلة طويلة بالسيارة و  تتجنب إستخدام الطفل للحفاضات مرة أخري  و خصوصاً إذا كنت تحاول التخلص منها تدريجياً ، يمكنك تحقيق ذلك من خلال إحضار القصرية معك أثناء السفر .و إستخدام مقاعد قابلة للنقل. 
3 . تعليم الصبي التبول واقفاً :  بعد الإنتهاء من تعليم الصبي التبول جالساً ، تأتي هذه المرحلة و لكن قد تكون هذه الوضعية غير مألوفة للصبي للخوف من التجربة . و يرفض إستخدامها. يمكنك التغلب علي هذا الامر عندما يقوم الأب بتوضيح لطفلك الطريقة بالتفصيل و أن يجعل العملية أكثر إثارة لإهتمام الطفل .

  • من أحد الطرق الطريفة التي يستخدمها الأباء لتعليم الأبناء هي تمثيل التبول واقفاُ بمحاولة رمي الهدف في وعاء و تحويل العملية إلي لعبة ممتعة .


4. التنسيق مع المعلمات : يجب أن تنسق مع المعلمات مواعيد إستخدام النونيه و تشجيع الطفل علي القيام بذلك . و التحدث مع أي شخص يهتم كثيراً بطفلك سواء  الأجداد أو المعلمين لتشجيع الطفل .

  • وضع جدول زمني  بالتنسيق مع المعلمات علي إستخدام نفس الروتين الذي يقوم به في المنزل حتي لا يحدث لدي الطفل خلط .
  • عند الخروج من المنزل يجب أن يكون معك كمية إحتياطية من المناديل  أو السراويل أو الحفاضات  ، فهذا سوف يجعل الامر أسهل وعدم شعور الطفل بالحرج .


5 . عندما يصبح الطفل جاهز ، يمكنك التدريب علي إستخدام النونيه ليلاً : عندما تلاحظي بأن الطفل أصبح جاف لعدة أيام و خصوصاً أثناء الليل . يصبح الوقت جيد للتدريب علي إستخدام القصرية ليلاً . و وضع النونيه بجوار سرير الطفل .

  • ترك باب غرفة نوم الطفل مفتوح و تشجيعه علي الإتصال بك إذا كان بحاجة لإستخدام النونيه .
  • إذا لم يقم الطفل بالإستقياظ لدخول الحمام لا تعاقبيه ، حاولي تهدئته جيداً و الطلب منه المحاولة مرة أخري فيما بعد .


نصائح :

  • حاول أن يكون لديك وقت كافي لتدريب الطفل علي النونيه حتي يكون لديك الصبر لتحمل هذه التجربة .
  • يمكن أن تجعل العملية أكثر متعة ،  و ذلك بإستخدام ملصقات الألعاب لوضعها علي النونية .
  • يجب أن تدركي بأن كل طفل يختلف عن الأخر  و لكل منهم سماته الخاصه به .



مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

إضراب سائقي شاحنات 93 مدينة في 25 محافظة إيرانية


اقرأ المزيد