Date : 26,02,2018, Time : 01:25:42 AM
2605 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الجمعة 23 ذو الحجة 1438هـ - 15 سبتمبر 2017م 06:41 م

يلدريم: أدعو برزاني للتراجع عن الاستفتاء قبل فوات الأوان

يلدريم: أدعو برزاني للتراجع عن الاستفتاء قبل فوات الأوان
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم

جي بي سي نيوز :- دعا رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الجمعة رئيس الإقليم الكردي في شمالي العراق مسعود بارزاني، إلى التراجع قبل فوات الأوان عن استفتاء الانفصال عن الإدارة المركزية في بغداد.

جاء ذلك ردا على أسئلة طرحها صحفيون على يلدريم عقب أدائه صلاة الجمعة في أحد المساجد بالعاصمة أنقرة.

وقال يلدريم: "نحن كتركيا نوجه دعوة ودية للسيد مسعود بارزاني، للتراجع عن هذا الخطأ (استفتاء الانفصال) قبل فوات الأوان".

ويعتزم الإقليم الكردي شمالي العراق إجراء استفتاء مصيري في 25 من سبتمبر/ أيلول الجاري، للانفصال عن العراق، وهي خطوة ترفضها كل من الحكومة والبرلمان العراقيين في بغداد.

واعتبر يلدريم أن إجراء الاستفتاء سيلحق أضرارا كبيرة بالأكراد الموجودين في المنطقة أكثر من غيرهم؛ نظرا للظروف الصعبة التي تشهدها العراق والدول المجاورة لها.

وأضاف قائلا: "هناك حرب دائرة ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، وأخرى ضد منظمة "بي كا كا" الإرهابية، وثالثة متواصلة منذ سنوات في سوريا، فإجراء استفتاء في مثل هذه الظروف سيكون ظلما كبيرا لسكان المنطقة المقيمين هناك".

يلدريم شدد أيضا على موقف بلاده من الاستفتاء منذ اليوم الأول لإعلانه، قائلا: "نقولها منذ أول يوم وأكررها مجددا نحن مع وحدة أراضي العراق، ونرفض كافة الخطوات الهادفة إلى تغيير الطبيعة الفيدرالية للإقليم الكردي المنصوص عليها في الدستور العراقي".

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

وردا على سؤال حول عزم تركيا فرض عقوبات اقتصادية وسياسية ودبلوماسية على الإقليم الكردي، حال إجراء الاستفتاء، أوضح يلدريم أن بلاده لا ترغب في الوصول إلى مرحلة تضطر فيها لفرض عقوبات.

وأردف قائلا: "لكنّ حال حدوث انسداد في الأفق وتطور الأمر إلى تلك المرحلة ، فإن تركيا تعرف جيدا ما ستفعله، ولديها خطط واضحة في هذا الصدد".

تجدر الإشارة إلى أن الاستفتاء المزمع إجراؤه عقب 10 أيام غير مُلزم، بمعنى أنه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

المصدر: ديلي صباح 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

النائب العام المصري يأمر بالتحفظ على أموال عبد المنعم أبو الفتوح


اقرأ المزيد