توقفت كثيراً في كتابة هذا المقال واختيار عنوانه المناسب . فعندما قدم صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان رؤية المملكة 2030 أصبحت هذه الرؤية خطة مفصلية للمملكة العربية السعودية لمرحلة مابعد النفط . تم الاعلان عن هذه الرؤية الطموحة في 25 ابريل 2016 . وتزامنت الرؤية مع اعلان الانتهاء من تسليم عدد من المشروعات الحكومية العملاقة التي تبلغ تكلفة الواحد منها مالا يقل عن 3,7 مليارات ريال.

ان تعيين صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان ولياً للعهد جاء عرفاناً لجهوده وتتويجاً لما قام به من منجزات كبيرة ، رغم التحديات الجسيمة التي واجهته في الدفاع عن الوطن وتقديم أفكاره ورؤاه فيما يتعلق بالاقتصاد والتنمية المستدامة .

ترأس سموه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ..هذا المجلس الذي يضم عدداً من القيادات من الوزراء والخبراء، مما انعكس ايجابياً على اداء الاقتصاد السعودي، من حيث تخفيف الاعتماد على النفط، وتنويع مصادر الدخل، وزيادة الموارد من المصادر غير النفطية، وأدى ذلك إلى تنشيط الدورة الاقتصادية خارج إطار انتاج النفط.

إن الرؤية 2030 التي طرحها سمو ولي العهد، والتي تم البدء في تنفيذها من خلال برنامج التحول الوطني 2020 أدت إلى تحفيز القيادات في الوزارات والمؤسسات لتقبل هذه التغييرات الاقتصادية، وإقامة ورش عمل مكثفة لتطوير أدائها. كما ان الرؤية تسعى لتحسين الأداء الحكومي، وضمان استدامة التنمية، والتوازن المالي.

وتتوقع وكالة التصنيف الائتماني العالمية ( فيتش) في تقرير صدر في 22يونية2017م بأن قرار اختيار الامير محمد بن سلمان ولياً للعهد سوف يعزز الإصلاحات الاقتصادية في المملكة . وقالت الوكالة ان هذا الاختيار يقلص من مخاطر عرقلة برنامج رؤية 2030 الإصلاحي ويرسخ أجندة الاصلاح الاقتصادي .

وسوف ينتج عن الرؤية 2030 تعظيم القدرة الاستثمارية، بحيث يصبح صندوق الاستثمارات العامة اكبر صندوق سيادي في العالم، وتوطين الصناعات العسكرية. كما ان الاهتمام بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة سوف يشارك في الاقتصاد السعودي بشكل فاعل، وخلق وظائف جديدة للشباب السعودي.

ان تنفيذ الخطط التي تخدم رؤية 2030 سوف تحقق أهدافا اقتصادية مهمة جداً، ومنها تخفيض البطالة الى حدود 7 في المائة، ورفع الاقتصاد السعودي الى المرتبة 15 من بين اقتصادات العالم. ويرى خبراء اقتصاديون ان من اهم الامور في المستقبل القريب هو ايجاد فرص عمل للشباب،حيث ان 60 في المائة من السكان تحت سن الثلاثين، كما ان حوالي 400 الف شاب سعودي يدخلون سوق العمل كل عام.

ربما يشهد الاقتصاد السعودي بعض التقلبات في المستقبل، ولكنه سوف يزدهر في نهاية الامر، عندما تكتمل جميع برامج ( الرؤية ). ومن المتوقع ان يشهد الاقتصاد السعودي المزيد من الجذب للسيولة والاستثمار مع انتعاش سوق الأسهم في المستقبل القريب، بحيث تجذب اليها بعض الشركات من خارج المملكة...

الرياض    2017-07-15