Date : 27,04,2024, Time : 02:26:44 AM
3485 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الاثنين 24 رمضان 1438هـ - 19 يونيو 2017م 12:19 ص

الكونغرس وخطة سلام ترامب

الكونغرس وخطة سلام ترامب
هارتس

جي بي سي نيوز :- بدأ البيت الابيض في الاسبوع الماضي بجهود لتجنيد تأييد الكونغرس السياسي لمبادرة السلام التي يحاول ترامب السير فيها في الاشهر القادمة. المبعوث الخاص للعملية السلمية، جيسون غرنبلت، الذي سيصل إلى المنطقة قريبا وسيناقش المبادرة الأمريكية مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، التقى في الاسبوع الماضي في واشنطن مع اعضاء كونغرس وسناتورات وممثلي منظمات يهودية خاصة توجد على يمين الخارطة من اجل توضيح كيف يريد الرئيس ترامب التوصل إلى «الصفقة الشاملة».
في يوم الخميس الماضي التقى غرينبلت مع ستة اعضاء في الكونغرس ـ ثلاثة ديمقراطيين وثلاثة جمهوريين ـ  من اجل عرض سياسة الادارة الأمريكية في الموضوع الإسرائيلي الفلسطيني ومناقشة بلورة تأييد الحزبين للعملية السلمية. شخصان من الجمهوريين الذين شاركوا في اللقاء يعتبران من الاصوات المعتدلة في صفوف الحزب في الموضوع الإسرائيلي الفلسطيني. 
أحدهم، عضو الكونغرس جون دانكن من ولاية تينيسي، كان من بين اعضاء الكونغرس الجمهوريين القلائل الذين وقعوا في بداية العام على رسالة لترامب تطالبه بأن يتبنى بشكل رسمي مبدأ حل الدولتين. مشارك آخر في اللقاء هو عضو الكونغرس الجمهوري جيف فورتنبري من ولاية نبراسكا، قدم في شهر آذار/مارس اقتراح قانون لاقامة صندوق دولي من اجل التعايش الإسرائيلي الفلسطيني، يشبه الصندوق الذي عمل في التسعينيات في شمال ايرلندا. عضو الكونغرس الجمهوري الثالث والذي شارك في اللقاء، تشارلي دانت، يعتبر صقوري في كل ما يتعلق بالموضوع الإسرائيلي الفلسطيني. 
لقد حاول غرينبلت خلال اللقاء أن يستوضح كيف يمكن التغلب على الصعوبات السياسية التي قد تواجه استئناف عملية السلام في واشنطن. المشرعون الجمهوريون الذين يؤيدون الرئيس ترامب عادة لن يسارعوا بالضرورة إلى تأييد الموضوع الإسرائيلي الفلسطيني، الذي تبنى الحزب الجمهوري مواقف متطرفة تجاهه في السنوات الماضية، بالهام من اليمين في إسرائيل. أما الديمقراطيون الذين يشكلون امكانية أكبر لتأييد العملية السلمية، فهم يخشون من التعبير عن تأييد خطوات ترامب بسبب كراهية مؤيديهم لترامب. 
عندما قرر الرئيس ترامب، على سبيل المثال، عدم نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل ابيب إلى القدس، لم يدافع عنه أي عضو كونغرس، جمهوري أو ديمقراطي. 
المشرعون الديمقراطيون الثلاثة الذين شاركوا في اللقاء كانوا بيتر وولش وديفيد فريس وجون يرموث، وهم يعتبرون من المؤيدين لحل الدولتين، واقامة الدولة الفلسطينية. 
في حوار مع صحيفة «هآرتس» قال وولش إنه هو وأصدقاءه قاموا بمتابعة زيارة ترامب إلى إسرائيل، وقد كانوا راضين عن تصريحاته حول العملية السلمية وعن الدور الناجع الذي يجب على الولايات المتحدة القيام به. 
«بعد زيارة الرئيس في إسرائيل قمت بالاتصال مع غرينبلت من اجل أن أقول له بأنهم قاموا بعمل جيد، وهو عبر عن رغبته في اللقاء في تلة الكابيتول مع مجموعات صغيرة من الديمقراطيين والجمهوريين»، قال وولش وأضاف «غرينبلت أوجد انطباعا كشخص جدي وملتزم في جهود تقدم العملية السياسية. وقد كان اللقاء مؤشرا على النوايا الجدية».
 أحد الامور الهامة التي يجب القيام بها هي الحصول على تأييد الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي للعملية السلمية، وهذا الامر مفيد جدا. هناك كثيرون منا في الكونغرس يريدون المساعدة في تحقيق السلام. وحقيقة أنه يقوم باشراكنا في مرحلة متقدمة هي أمر ايجابي». 
اضافة إلى اللقاء الذي جرى مع مجموعة المشرعين، أجرى غرينبلت لقاءات مع عدد من المنظمات اليهودية التي تنتمي إلى يمين الخارطة السياسية في الولايات المتحدة وفي إسرائيل، وذلك من اجل توضيح توجه الادارة الأمريكية فيما يتعلق بالعملية السلمية. وقد التقى في يوم الاربعاء الماضي مع قيادة «اللجنة اليهودية الجمهورية»، وهي المنظمة التي تحصل على دعم ملايين الدولارات من قبل صاحب المراهنات شلدون ادلسون، الذي انتقد بشدة محاولات ادارة اوباما التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين. 
لقد قال غرينبلت لمسؤول المنظمة إن الادارة الأمريكية متمسكة بعدم فرض اتفاق على الطرفين، وأن أحد أهداف الزيارة القريبة إلى إسرائيل هو البدء في بلورة تفاهمات بين الفلسطينيين والإسرائيليين. «غرينبلت أكد في اللقاء على أن الرئيس يلتزم بمحاولة تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، لكنه أوضح أن أي اتفاق للسلام يجب أن يكون نتيجة مفاوضات مباشرة بين الطرفين». وقال مسؤول أمريكي مطلع «غرينبلت قال إن الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة الطرفين، لكن إسرائيل والفلسطينيين هم الذين يجب عليهم أن يتوصلوا إلى الاتفاق حول التفاصيل، وأن الولايات المتحدة لن تقوم بفرض أي صفقة على أي طرف من الطرفين». 
في اليوم التالي التقى غرينبلت مع قيادة «الاتحاد الارثوذكسي»، وهي المنظمة الاكبر في الولايات المتحدة التي تمثل اليهودية الارثوذكسية، والتي تعتبر مواقفها قريبة من مواقف اليمين في إسرائيل بشأن الصراع مع الفلسطينيين. وقد عاد غرينبلت وأكد في اللقاء على أن الرئيس ملتزم بأمن إسرائيل، وأنه لا ينوي أن يفرض عليها أي تنازلات اثناء المفاوضات. وأضاف غرينبلت أن ترامب ما زال ملتزما بتحقيق اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين، رغم جميع الامور الاخرى المشتعلة والتي تشغله. «لقد أوضح بأن الرئيس يمنح هذا الامر أولوية قصوى، وأن هذا جزء من التزامه بمساعدة إسرائيل وجعلها أقوى وأكثر أمنا»، كما قال أحد المشاركين في اللقاء مع غرينبلت. 
إن اللغم السياسي الاكثر صعوبة، الذي يحاول البيت الابيض تفكيكه في الوقت الحالي، هو اقتراح قانون يطلب تجميد الدعم المالي من الولايات المتحدة للسلطة الفلسطينية، طالما أنها لم تتوقف عن دفع مخصصات الأسرى الذين أدينوا بتنفيذ عمليات إرهابية والمعتقلون في اسرئايل. اقتراح القانون الذي بادر اليه السناتور الجمهوري ليندزي غراهام، الذي يترأس اللجنة الفرعية للمساعدات الخارجية في مجلس الشيوخ، حصل على اسم «قانون تيلور فورس»، وهو اسم الطالب والضابط الأمريكي الذي قتل في عملية طعن في يافا في آذار 2016. 
وقد حصل اقتراح غراهام على مباركة وتأييد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. وفي الاسابيع الاخيرة زاد التأييد لهذا الاقتراح في تلة الكابيتول، بما في ذلك تأييد مشرعين ديمقراطيين. 
إن هذه التطورات تضع ادارة ترامب أمام مشكلة. فمن جهة، اذا نجح اقتراح قانون غراهام فسيكون من الصعب استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. وقد تجد السلطة الفلسطينية نفسها في ازمة اقتصادية خطيرة. 
ومن جهة اخرى، ستجد الادارة الأمريكية صعوبة سياسية في كبح اقتراح القانون أو حتى التحفظ عليه، بعد أن خيبت آمال اليمين في تأجيل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وتأييد بعض الديمقراطيين للقانون سيعقد الأمر أكثر. «ترامب لا يمكنه أن يكون يساريا أكثر من الديمقراطيين في هذا الموضوع»، قال في الاسبوع الماضي أحد المشاركين في اللقاءات مع غرينبلت. 
لقد التقى غرينبلت في يوم الخميس الماضي مع السناتور غراهام، وقام بمناقشة اقتراح القانون معه. وطرح الموضوع ايضا على ستة اعضاء من الكونغرس التقى معهم، وعلى ممثلي «الاتحاد الارثوذكسي» و»اللجنة اليهودية الجمهورية».
 قالت مصادر شاركت في اللقاء بين غرينبلت وبين المنظمتين اليهوديتين إن المبعوث الأمريكي أكد على أن ادارة ترامب تحاول حل مسألة دفع المخصصات للمخربين وعائلاتهم من خلال الحوار المباشر مع السلطة الفلسطينية. وقال إنه يؤمن بامكانية التوصل إلى حل. «لقد كان حذرا جدا، ولم يوضح ما الذي تنوي الادارة الأمريكية القيام به من اجل حل هذه المسألة»، قال مصدر شارك في اللقاءات. 
 في هذه الاثناء واشنطن تبذل الجهود في اتجاهين من اجل منع حدوث ازمة حول قانون «تيلور فورس». من جهة، كما قال غرينبلت في لقاءاته في الاسبوع الماضي، هو ووزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، اثناء المساءلة في لجان الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ ومجلس النواب، فإن الادارة الأمريكية تحاول اقناع الفلسطينيين بعرض صيغة متفق عليها لوقف دفع الاموال للمخربين. ومن جهة اخرى، اللوبي الذي يؤيد إسرائيل «الايباك» يحاول تخفيف صيغة اقتراح قانون غراهام من اجل جعل المزيد من الديمقراطيين يؤيدونه، ومن اجل تقليص امكانية الحاق الضرر بجهود الادارة للتقدم في العملية السلمية. 
امكانية من الامكانيات التي يتم فحصها هي امكانية تغيير صيغة الاقتراح، وبدل المطالبة بالوقف الكامل للمساعدات الأمريكية للفلسطينيين يكون الاقتراح هو خصم القيمة التي تدفعها السلطة لمن أدينوا بأعمال إرهابية ولعائلاتهم. السناتور الجمهوري بوب كوركر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، قال في الاسبوع الماضي بأنه يعتقد أن التصويت على اقتراح قانون غراهام سيتم في شهر آب/أغسطس على الاكثر. هذا يعني أن لدى غرينبلت أكثر من شهر بقليل لايجاد حل مع الفلسطينيين.

هارتس 2017-06-19




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد