جي بي سي نيوز:- هل سبق أن سمعتم بالحليب الذهبي (Golden Milk) أو تذوّقتم طعمه اللذيذ والفريد من نوعه؟ في الواقع، عُرف هذا المشروب منذ القِدم خصوصاً في الهند، إلّا أنه أُعيد إلى الواجهة خلال الأعوام الأخيرة لمنافعه الصحّية الفائقة الأهمّية التي أجمعت عليها الدراسات العلمية. فما أبرز مكوّناته وخصائصه الإيجابية على الجسم؟ الحليب الذهبي... إنه بالفعل إسم على مُسمّى. فهو لا يتميّز فقط بهذا اللون المُشرق، إنما بإمكانه أيضاً توفير منافع صحّية ذهبية 100 في المئة.

 

 

وفي حديث خاصّ لـ"الجمهورية"، قالت اختصاصية التغذية ناتالي جابرايان إنّ "الحليب الذهبي يُعرف أيضاً بحليب الكركم الذي يُعتبر المكوّن الرئيسي له، جنباً إلى الحليب النباتي (حليب اللوز)، وزيت جوز الهند، والقرفة، والفلفل الأسود، والزنجبيل.

 

يمكن تحضيره ببساطة في المنزل بواسطة كوبين من حليب البقر أو اللوز أو جوز الهند، وملعقة صغيرة من بودرة الكركم، ونصف ملعقة صغيرة من القرفة، وملعقة صغيرة من العسل أو شراب القيقب (إختياري)، ورشّة من البهار الأسود، وربع ملعقة صغيرة من بودرة الزنجبيل، ورشّة من فلفل الحريف (إختياري)، وقليل من زيت جوز الهند (إختياري). تُخلط المقادير لمدة 5 دقائق، ثمّ توضع على نار خفيفة للحصول على تركيبة مُشابهة للحليب العادي".

 

أهمّ مكوّناته

 

وسلّطت الضوء على أهمّ فوائد مكوّنات هذا المشروب، وتحديداً:

 

• الكركم: يُعتبر من أفضل البهارات التي يمكن استخدامها في الطبخ، كما أنه يُضيف اللون والمذاق إلى الأطباق. قدرته الجبّارة على الإلتئام والشفاء ترجع إلى مركّب الـ"Curcumin"، من دون نسيان خصائصه المُطهِّرة والمضادة للإلتهاب والأكسدة.

 

 

(سينتيا عواد - الجمهورية)