Date : 20,04,2024, Time : 02:38:12 PM
3741 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: السبت 02 شعبان 1438هـ - 29 ابريل 2017م 12:39 ص

لماذا لم نقصف إيران

لماذا لم نقصف إيران
يديعوت

جي بي سي نيوز :- ثلاثة إسرائيليين فقط على قيد الحياة، قادوا الدولة من فوق كرسي رئيس الحكومة، فقط ثلاثة مروا بفرن الصهر هذا، مع المسؤولية والقوة والتجربة والادراك الدولي الذي يقوم هذا المنصب باكسابه. بنيامين نتنياهو لا يرد على الاسئلة: في هذه الولاية يتحدث عن نفسه بشكل أحادي الجانب، بتغريدات في الفيس بوك، ايهود اولمرت ممنوع من الاجابة على الاسئلة، لاسباب معروفة، فقط اهود باراك يمكنه أن يفعل ذلك. 
لقد التقيت مع ايهود باراك في هذا الاسبوع في حديث استمر بضع ساعات. وسألته هل تعتقد أن الصراع بين امريكا وكوريا الشمالية يمكن أن يتحول إلى حرب.
 «ذات مرة»، قال باراك، «في لقاء مع مسؤول في الحكومة الصينية سألته ما الذي يعتقده عن كيم جونغ أون، رئيس كوريا الشمالية. فأجابني ما الذي تريدونه منا. لقد تعلم عندكم في الغرب (صحيح أن كيم تعلم في مدرسة داخلية لأبناء الأثرياء في سويسرا). 
الأمر المميز في هذا الصراع هو أن فيه أكثر من لاعب متوقع. أمام كيم جونغ أون يقف رئيس امريكي من الصعب معرفة ما الذي يريد أن يفعله. في عدم اليقين توجد افضلية ما لكن توجد أخطار ايضا. 
في المئة يوم الاولى لادارة ترامب حدثت بضعة امور ايجابية. فقد انفصل بسرعة عن الجنرال مايكل فلين وأحضر بدلا منه الجنرال ماكماستر مستشارا للامن القومي. وهذا يعتبر رجل جيد. وقلص ترامب تأثير ستيف بانون المتطرف وجعل مجلس الامن القومي أكثر طبيعية. وهذا يثبت قدرته على التعلم. وفي المقابل يقوم باعادة كتابة المباديء التي يسير حسبها رئيس الولايات المتحدة. 
«مثلا قراره القصف في سوريا. المغزى من هذا لا يقترب من المدح الكبير الذي أعطاه نتنياهو. اختار ترامب الاصابة المحدودة أكثر في القائمة، ورغم ذلك فاجأ الجميع. 
«ما زالت الولايات المتحدة الدولة الأقوى في العالم. ميزانية الدفاع الامريكية أكبر من ميزانيات أمن الصين وروسيا والمانيا واليابان وفرنسا ودول اخرى معا. عندما يقول رئيس الولايات المتحدة كفى، يكون لذلك مغزى». 
 قلت لباراك إن ترامب دخل إلى الصراع في هذه الفترة القصيرة مع روسيا والصين وكوريا الشمالية وإيران. 
 «روسيا هي قصة مختلفة»، قال باراك، «رغم جميع التناقضات فإن بوتين يقف في نهاية المطاف على رأس دولة غربية، مسيحية، ويقوم ترامب بتحليله. الاماكن التي يوجد فيها خطر حدوث خطأ هي إيران وكوريا الشمالية، وبشكل مختلف الصين. هناك اعتبارات السمعة وهناك صعوبات في فهم الخصم مسبقا. الازمة قد تندلع على ابحار سفينة امريكية بجانب جزيرة من جزر بحر الصين الجنوبي أو هبوط طائرة. الصينيون يقولون لقد حان الوقت كي يفهم الامريكيون بأننا متساوين. ومثلما أن الامريكيين لا يوافقون على اقتراب طائراتنا فوق شواطيء سان فرانسيسكو، نحن ايضا لا نوافق على اقتراب طائراتهم فوق شواطئنا. فسماءنا مثل سماءهم. 
«في نهاية المطاف تجمع حول ترامب عدد من الاشخاص ذوي التفكير الجماعي والانجرار وراء الرأس والقراءة الخاطئة للاخطار ـ كل هذه الاخطار قد تحدث، والامثلة على حدوثها كثيرة».

يجب أن نفاجئ

 قلت لباراك إنني أريد العودة إلى السنوات التي كان فيها وزير دفاع في حكومة نتنياهو. لقد دفعت أنت ونتنياهو نحو عمل عسكري ضد إيران. ما الذي أردتموه بالفعل؟ هناك ثلاثة احتمالات. الاول، أردتم الحرب. الثاني، اعتقدتم أن التهديد الإسرائيلي سيدفع الامريكيين إلى تشديد العقوبات. والثالث، اعتقدتم أن العمل العسكري المحدود من ناحيتنا سيضطر الامريكيين إلى الدخول في حرب واسعة مع إيران. 
 «الهدف»، قال باراك، «كان دفع الامريكيين إلى تشديد العقوبات وتنفيذ العمل ايضا. وأنا كنت أكثر صقورية من نتنياهو. 
«لقد افترضنا أن الامريكيين يعرفون كل شيء، بخصوص العملية وبخصوص معارضة رئيس الاركان اشكنازي لها ايضا، وكذلك رئيس الموساد دغان ورئيس الاستخبارات العسكرية يادلين ورئيس الشباك ديسكن. عرفنا أنه لدينا من يتحدث معهم يوميا. تحدثت مع الرئيس بوش والرئيس اوباما فيما بعد.
 وقلت لهما إنه عندما يتعلق الامر بمسؤولية إسرائيل عن أمنها، فنحن سنتخذ القرارات وليس هما. الرئيسان لم يرغبا في خططنا لكنهما احترما حقنا في اتخاذ القرارات. 
وفي مرحلة ما سألني وزير الدفاع الامريكي عن الزمن الذي سنقوم فيه بابلاغ الامريكيين.
 فقلت له يجب أن نفاجيء، لا يمكننا اعطاءكم أكثر من بضع ساعات. وستتم صياغة اعلاننا بطريقة لا تعرض حياة جندي امريكي واحد للخطر.
«ورغم معارضتهم لذلك، إلا أنهم أوضحوا بأنه اذا هاجمنا فانهم سيقومون بالايفاء بكل التزاماتهم لإسرائيل». 
قلت لباراك إن المعارضين يزعمون أن 11 مليار شيكل ذهبت هباء بسبب التحضيرات. 
«كان الاستثمار مبرر. فقد بنينا قدرات. ويجب أن نتذكر أن المشروع النووي الإيراني لم يختف، بل تأجل لعشر سنوات».

الفوز بالملك

مائير دغان قال إن العمل العسكري ليس ناجعا، بل سيساعد إيران على تنفيذ المشروع النووي، وقد وصف ديان النقاشات التي قمت بها مثل حفل الويسكي والسيجار، قلت له. 
«دغان وصفنا بأننا مجموعة تفرح من وجود الحرب، وهذا ليس صحيحا. كان الهدف من العملية هو أن تكون الأداة الاخيرة. إيران لم تختر مشروعا نوويا يشبه مشروع ليبيا أو جنوب افريقيا من اجل الردع، بل هي سارع في اعقاب كوريا الشمالية. إن السلاح النووي لدى إيران سيغير الوضع الاقليمي وقد يصبح مشكلة وجودية بالنسبة لإسرائيل.
 «المعارضون قالوا إن إيران تحتاج إلى سنوات قليلة من اجل استكمال المشروع. وهذا غير صحيح. عندما قصفنا المفاعل النووي في بغداد لم نكن نستطيع معرفة كم سيحتاج العراقيون بالضبط من اجل اعادة اعماره. الطرف الثاني يخشى في العادة من العودة وبناء ما تم تدميره. تحدث أمور اخرى». هذا صحيح فيما يتعلق بالمفاعل الذي قامت إسرائيل بقصفه في سوريا (حسب المصادر الاجنبية). 
«في إسرائيل يسمحون بالعمل فقط عندما تتوفر أضلاع المثلث الثلاثة ـ القدرة التنفيذية والشرعية الدولية والحاجة إلى العمل الفوري وعدم التأجيل. «المشروع النووي لا يشبه السيارة التي يمكن قصفها طالما أنها مكشوفة في الشارع، بل هو يشبه القطار الذي يدخل إلى النفق رويدا رويدا، وكل عربة منه تدخل إلى الداخل تقلص نجاعة العمل. وهذا هو معنى حيز الحصانة. 
«إن عدم موافقة رئيس الاركان على العملية لا تمنعها بالضرورة. فالمستوى السياسي هو الذي يقرر. ولكن عندما تم طرح العملية للنقاش في 2010 قال اشكنازي: لا توجد لنا قدرة تنفيذية. وعندما يقول رئيس اركان بأنه لا توجد قدرة تنفيذية فان المصادقة لا تجتاز الحد المطلوب. للأسف، المعارضون حصلوا على دفعة معنوية من بيت الرئيس شمعون بيرس. وأنا لم أنجح في اقناعه أو في اقناع المعارضين الآخرين على الرغم من استثمار ساعات كثيرة في ذلك.
 «اوباما سألني عن المعارضة لدينا. فقلت له ألا تعرف ظواهر كهذه لديكم؟ 
 عندما ينظر المعارضون إلى أعلى يرونننا وعندما ننظر نحن إلى أعلى فلا يوجد أحد. المسؤولية هي مسؤوليتنا. 
«في 2011 كان رئيس الاركان غانتس. وقد قال إن العملية خاطئة حسب رأيه، لكن توجد قدرة تنفيذية. وقمنا بجمع الوزراء الثمانية واعتقدنا أنه اذا وافق الوزراء على ذلك فان الكابنت سيوافق ايضا. وقمنا بتقسيم العمل. فقد أخذ نتنياهو على مسؤوليته يعلون وشتاينيتس. وقال لي ولليبرمان بأن كل شيء سيكون جيدا. عندها تحدث يعلون وشتاينيتس ضد».
هل تعتقد أن بيبي تراجع؟
 «لست على يقين من أنه بذل جهدا كبيرا للاقناع. فسنة بعد اخرى زاد الشك لدي حول تصميمه على العمل. اقترحت عليه التقدم في الموضوع الفلسطيني، اذا لم يكن من اجل الاتفاق، فعلى الاقل من اجل التأييد الدولي الواسع للهجوم على إيران. وقلت له إن هذا الامر مثل الشطرنج، التضحية بالفيل من اجل الحصول على الملك. ويحتمل أن الامر الذي كان يخيفه هو الحاجة إلى فعل شيء في الموضوع الفلسطيني».
 أو ربما أن أهمية الأمر هي التي ردعته. فهو يخشى من تحمل المسؤولية عن قرار يعارضه جميع رؤساء الاجهزة الامنية. 
«ذلك محتمل. ولكن بيبي لا يحب اتخاذ القرارات، بينما أنا أحب. في العام 2012 تحدث نتنياهو عن امور كثيرة، وأنا كنت اعارضها. وقد صممت على موقفي: لن نعرض حياة أي جندي امريكي للخطر».

ثقة من نوع آخر

أحد المغامرات السياسية الاقل نجاحا لباراك كانت انشقاق حزب العمل في 2011 واقامة حركة باسم «الاستقلال»، وهو الامر الذي ضمن بقاء نتنياهو في رئاسة الحكومة.
 سألت باراك لماذا؟
 «فقط بسبب إيران. لقد رأيت صعوبة تمرير قرار وأنا في الداخل، وعرفت أنه سيكون أصعب عندما أكون في الخارج. وعندما لم أنجح في اقناع زملائي في حزب العمل انفصلت. فهناك أمور أهم من الحزب».
 ما الذي كنت تفكر فيه، سألته، فيما يتعلق بالخطاب المعارض للاتفاق الذي ألقاه نتنياهو أمام المجلسين؟ 
 «بعد توقيع الولايات المتحدة على الاتفاق النووي مع إيران بيومين، استدعاني نتنياهو للتشاور. 
في حينه كنت خارج السياسة، وقلت له إن الاتفاق سيء. لا يجب اخفاء موقفنا، لكن في نفس الوقت لا يجب نقل الصراع إلى الكونغرس. فرصة النجاح ضعيفة.
يكفي أن تتحدث في الايباك وفي مؤسسات الكونغرس كما هو متعارف عليه. 
«إلا أنه بالنسبة له كان من المهم الظهور هناك، لم يستطع مقاومة الاغراء.
 اذا كان يجادل الرئيس علنا فهو كبير مثل الرئيس. اضافة إلى ذلك اراد خدمة اليمين في الحزب الجمهوري، والامر انتهى بضرر كبير».
 لماذا ضرر؟ سألته.
 «لأنه فوت الفرصة بعد توقيع الاتفاق. كان بالامكان التوصل في حينه إلى مساعدة بمبلغ 45 مليار دولار لعشر سنوات وليس 38 مليار.
 وكان يمكن زيادة التعاون الاستخباري والتوصل إلى تفاهمات حول شروط تشديد العقوبات، وكان يمكن ايضا الحصول على وسائل تمكننا من العمل العسكري ضد السلاح النووي في ظل الظروف الجديدة. وكان بالامكان التوصل إلى ثقة مختلفة تماما». 
 لماذا اعتقدت أن اوباما كان مستعدا لاتفاق كهذا؟ 
 «لأن اوباما ليس ساذجا. فقد ادرك أن إيران ستلتزم بالاتفاق في البداية، عندما يكون الامر مناسبا لها. ولكنها ستعود فيما بعد لاستئناف المشروع النووي.
 الحل هو اعطاء إسرائيل الوسائل التي تمكنها من العمل. وهذا ما عمل نتنياهو على احباطه في خطابه في الكونغرس».

يديعوت 2017-04-29




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد