Date : 25,05,2017, Time : 03:27:26 PM
5805 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 19 جمادي الاول 1438هـ - 16 فبراير 2017م 09:20 م

جاويش أوغلو ينتقد مغادرة زعيم قبرص الرومية طاولة المفاوضات

جاويش أوغلو ينتقد مغادرة زعيم قبرص الرومية طاولة المفاوضات
وزير الخارجية التركي

جي بي سي نيوز:- انتقد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، مغادرة رئيس قبرص الرومية نيكوس أناستاسياديس، طاولة المفاوضات اليوم الخميس، مؤكدا أن ذلك يعكس نظرة الجانب الرومي للعملية التفاوضية، بين شطري الجزيرة.

جاء ذلك في تصريح صحفي، عقب لقائه وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، في مدينة بون الألمانية، على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين.

وأكد جاويش أوغلو، أن الأزمة في عملية المفاوضات لم تبدأ اليوم مع مغادرة زعيم القبارصة الروم الطاولة، بل مع إقرار برلمان الشطر الجنوبي مؤخرا، الاحتفال باستفتاء 1950 الذي صوّت فيه الروم لصالح الانضمام إلى اليونان.

وذكر جاويش أوغلو أن ذلك القرار يعني عدم تخلي القبارصة الروم عن تطلعاتهم لضم قبرص إلى اليونان، مشدداً على أن تركيا والقبارصة الأتراك، يعتبرون القرار المذكور غير مقبول على الإطلاق.

وقال الوزير التركي "إذا كانوا يريدون التفاوض (من أجل توحيد الجزيرة) سيعودون إلى الطاولة، وإذا كان العكس، فذلك شأنهم، لكن لا يمكن أن تكون مفاوضات بهذه الطريقة مرة أخرى، وسنفعل ما يلزم".

وغادر زعيم قبرص الرومية، قاعة الاجتماع في مكتب بعثة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة في المنطقة الفاصلة بين الشطرين، خلال لقائه رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، مصطفى أقينجي بحضور المبعوث الأممي.

وقال أقينجي في تصريح صحفي "بعد إنهاء أناستاسياديس كلامه، بدأ الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون قبرص، أسبن بارث أيدي، في الحديث وأكد على ضرورة تغيير النظرة تجاه المباحثات"، إلا أن أناستاسياديس قاطعه بغضب قائلا "ليس لديّ ما أقوله"، وخرج من غرفة الاجتماع و"صفق الباب وراءه بشدة".

المصدر: الأناضول 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

هل تورطت أسرة منفذ اعتداء مانشستر في "نشاطات إرهابية"؟


اقرأ المزيد