Date : 27,05,2017, Time : 05:28:08 AM
4750 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 19 جمادي الاول 1438هـ - 16 فبراير 2017م 04:34 م

الناتو ينشئ مركزا لمواجهة "الإرهاب" ويستمع لواشنطن

الناتو ينشئ مركزا لمواجهة "الإرهاب" ويستمع لواشنطن
وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي الناتو

جي بي سي نيوز:- قرر وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (الناتو) إنشاء  مركز خاص لمواجهة ما وصف بالمخاطر القادمة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعلى رأسها" الإرهاب". في حين هيمنت العلاقة مع الولايات المتحدة على اجتماعاته.

وفي مؤتمر صحفي خلال اجتماع وزراء الدفاع المنعقد في بروكسل، قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ إن المركز الذي سيكون مقره نابولي الإيطالية سيتولى مهمة مراقبةِ المخاطر المحتملة وتقييمها، وإعدادِ الرد الضروري عليها بالتعاون مع شركاء الحلف.

ومن جانب آخر، هيمنت العلاقة مع الولايات المتحدة على اجتماع الحلف الذي حضره لأول مرة وزير الدفاع الأميركي الجديد جيمس ماتيس.

ومع أن ماتيس اعتبر الناتو محوريا في العلاقات بين الولايات المتحدة وأوروبا ورآه مهما لـ واشنطن، فإنه طلب من الدول الأعضاء زيادة إنفاقها العسكري، وهدد بأن بلاده "ستخفف التزامها" في الحلف إذا لم يتم ذلك.

وقال ماتيس في اجتماع مغلق وفقا لتصريحاته المعدة سلفا "أميركا ستضطلع بمسؤولياتها، ولكن إذا كانت دولكم لا تريد أن ترى أميركا تقلص التزامها إزاء هذا الحلف فسيتعين على عواصمكم إظهار الدعم لدفاعنا المشترك".

عفا عليه الزمن
ويأتي هذا التهديد تكرارا لتصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب بوقت سابق، حين قال إن الناتو "عفا  عليه الزمن" وهدد بوقف دعمه ما لم تعمل الدول الأعضاء بالحلف على تعزيز إنفاقها الدفاعي.

وقد دفعت تلك التصريحات الحلف للحصول على تأكيدات بشأن التزام واشنطن تجاه الناتو الذي يضم 28 دولة، وركز في لقاء وزراء دفاعه الذي استمر على مدار يومين على الدور العسكري للأوروبيين.

وبهذه المناسبة، تسعى ألمانيا لإنشاء اتحادات عسكرية كبيرة داخل القارة لتعزيز الدفاع الأوروبي، كما جاء بمقال لوزيرة الدفاع أورسولا فون دير لاين بصحيفة زود دويتشه تسايتونغ المحلية الصادرة الخميس.

فقد قالت الوزيرة الألمانية إن "دفاع الحلف يعني التفكير في تشكيل اتحادات أكبر" وأوضحت "لهذا نعتزم نحن كأوروبيين إنشاء ما يصل إلى ثلاثة فرق مجهزة ومدربة وعميقة الاندماج".

وفي ضوء هذه الخطط، يعتزم الجيش الألماني تشكيل أسطول من طائرات أميركية طراز سي 130 جيه،  بالتعاون مع الجيش الفرنسي، حيث يساهم الألمان بما يصل لست طائرات بينما يساهم الجيش الفرنسي بما يصل لثماني طائرات، على أن يعمل هذا الأسطول اعتبارا من 2021 في مهام الإجلاء على سبيل المثال من مناطق الحروب.

المصدر: الجزيرة .وكالات 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

عن قصف الطائرات الأمريكية رتلا إيرانيا في معبر التنف الحدودي


اقرأ المزيد