Date : 27,05,2017, Time : 05:25:30 AM
4858 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 19 جمادي الاول 1438هـ - 16 فبراير 2017م 03:50 ص

الجزائر توقع مع السعودية 8 اتفاقيات تعاون مشترك

الجزائر توقع مع السعودية 8 اتفاقيات تعاون مشترك
علما الجزائر و السعودية

جي بي سي نيوز :-  وقعت الجزائر والمملكة العربية السعودية أمس الأربعاء على 8 اتفاقيات تفاهم وشراكة اقتصادية تخص عدة قطاعات استثمارية. 

جاء التوقيع الذي تم في الجزائر خلال لقاء الأعمال الجزائري السعودي الذي حضره وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب، ووزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد بن عبد الله القصبي. 

وتتعلق الاتفاقيات بالصناعات التحويلية للفوسفات، وإنتاج الأسمدة الطبيعية، والورق وإدارة المحتويات الطبية، والخدمات الفندقية والصيانة. 

وتتعلق ثلاث من الاتفاقيات التي تم توقيعهما بين الشركة القابضة السعودية «راديولا» وشركة «اسميدال الجزائر» (حكومية) بتطوير قطاع المناجم. وتخص الأولى الصناعات التحويلية للفوسفات، والثانية إنتاج الأسمدة الفوسفاتية، والثالثة استخدام الغاز الطبيعي لإنتاج الأسمدة الطبيعية.  

وتتنص الاتفاقية الأولى على إنشاء شركة مشتركة لتطوير واستغلال وتسويق فوسفات المنجم الجديد، في منطقة جبل العنق جنوب محافظة تبسة الحدودية مع تونس.  

أما الاتفاقي الرابعة فإنها تخص صناعة الورق عبر تأهيل الخط الحالي لإنتاج الورق في الجزائر، وإنشاء خط لإنتاج الورق المقوى بطاقة 220 ألف طن سنوياً، وبقيمة 108 مليون دولار. 

وتتعلق الاتفاقية الخامسة بمشروع لإنتاج المشروبات، وسادسة بإنشاء شركة مشتركة في مجال الخدمات والصيانة الفندقية. 

وتتعلق الاتفاقيتين السابعة والثامنة بتوطين التقنية في المجال الصحي، وعصرنة البرمجيات لخدمة القطاع الصحي والمستشفيات وإدارة المحتويات الطبية. 

وشارك في لقاء الأعمال50 رجل أعمال يمثلون عدة مجالات، لاسيما التجارة والسياحة والصناعات الخفيفة والخدمات والإنشاءات العامة. 

ومن المنتظر أن تلتئم اليوم الخميس اللجنة المشتركة الجزائرية السعودية في دورتها الـ 12، برئاسة وزير الصناعة والمناجم الجزائري والوزير السعودي للتجارة والاستثمار. 

ويتناول اللقاء تقييم مدى تنفيذ توصيات الدورة الـ11 التي استضافتها مدينة الرياض العام 2015، إضافة إلى بحث سبل ووسائل تطوير ورفع مستوى التعاون بين البلدين، خاصة في مجالات البتروكيميائيات والزراعة وصناعة الأدوية. 

وبلغ حجم المبادلات التجارية بين الجزائر والسعودية في 2016 حوالي 654 مليون دولار بميزان تجاري لصالح المملكة. ويطمح البلدان إلى رفع هذه المبادلات والاستثمارات إلى 15 مليار دولار في السنوات العشر المقبلة.

 

الأناضول 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

مستشار ترامب: لن نخفف عقوباتنا على روسيا


اقرأ المزيد