Date : 25,04,2018, Time : 03:26:09 PM
3739 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الاثنين 16 جمادي الاول 1438هـ - 13 فبراير 2017م 06:28 ص

نقل الدم وأدوية الحديد أبرز علاجات مرض أنيميا البحر المتوسط

نقل الدم وأدوية الحديد أبرز علاجات مرض أنيميا البحر المتوسط
انيميا البحر المتوسط - ارشيفية

جي بي سي نيوز :-  أرسل أحد قراء " اليوم السابع " ، استشارة طبية حول إصابة ابنه بأنيميا البحر المتوسط المعروفة باسم الثلاسيميا ، متسائلا عن وجود علاجات جديدة تحسن من وضع هؤلاء الأطفال ، مع العلم أن عمر الطفل 5 سنوات ونصف.

وأجابت الدكتورة الشيماء محمد سامى أستاذ طب الأطفال عضو هيئة تدريس جامعة القاهرة، على هذا السؤال قائلة إن أنيميا البحر الأبيض المتوسط أحد الأمراض الوراثية التى تؤثر على صنع كرات الدم الحمراء فى الجسم ، فتقوم بتكسير الدم ويرتفع نسبة الحديد ، موضحا أن سببه هو خلل فى أحد الجينات المسئولة عن تكوين الدم، وينتقل للشخص عن طرق الوالدين ، ولابد من متابعة الطفل المريض باستمرار على طبيب فى الدم متخصص .

وأضافت فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع " أن  أعراض المرض تبدأ الظهور من 3 إلى 6 شهور وأبرزها  الشحوب والإصفرار الواضح  ، فقدان الشهية ، التوتر وقلة النوم ، القىء ، الإسهال ، تضخم الطحال ، صعوبة فى الرضاعة .

وأوضحت أستاذ طب الأطفال ، أن العلاج يعتمد على نوع وشدة الحالة، فبعض الحالات تأخذ دواء لتنسيق نسب الحديد فى الدم ، أو فى بعض الحالات الشديدة يحتاج الطفل المريض إلى نقل دم باستمرار ، مشددة على ضرورة متابعة الطفل لدى الأطباء المتخصصين فى أمراض الدم ،وليس طبيب الأطفال .

 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

ترامب وكوريا .. لا يفل الحديد إلا الحديد !


اقرأ المزيد