وتحدث الشعفار لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش اجتماعات الجمعية العمومية السابعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" التي تستضيفها العاصمة الإماراتية أبوظبي.

ورداً على سؤال لـ"وام" حول جهود الدولة في قطاع الطاقة المتجددة، قال الشعفار، إن "دولة الإمارات ستواصل دعمها القوي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا".

وأشار إلى أن "دور الإمارات في قطاع الطاقة المتجددة لا يقتصر وحسب على استضافة مقر "آيرينا" ودعمها بجميع الوسائل، ولكن يظهر في اعتماد التنمية المستدامة في كافة توجهات الدولة على الصعيد الداخلي، بالإضافة إلى تقديم المساعدات الخارجية للدول النامية في مجال الطاقة النظيفة.

وأكد أن "هناك برامج لتقديم الدعم للدول في مجال الطاقة المتجددة ويتمثل أحدها في المبادرة المشتركة بين صندوق أبوظبي للتنمية والوكالة الدولية للطاقة المتجددة لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية بقروض ميسرة".

ولفت إلى "البدء في تنفيذ عدد من هذه المشاريع مؤخرا، حيث يتولى الصندوق تمويل 50 % من المشروع وفق شروط ميسرة للسداد تشمل الإعفاء من السداد لعدة سنوات على أن تقوم هذه الدول بتمويل الـ 50 % المتبقية".

وأشار الشعفار إلى أن "هناك برنامج منح آخر تم تنفيذه وإنجازه في "الباسيفيك" عام 2016 وشمل 11 مشروعا أنتجت ما يقارب من 6.6 ميغاوات بقيمة إجمالي حوالي 50 مليون دولار".

وأكد أن الإمارات "ملتزمة بدعم مشاريع الطاقة المتجددة"، مشيراً إلى أن "الدولة قدمت أكثر من 900 مليون دولار لضمان استمرار نمو القطاع وتحقيق التنمية المستدامة في الدول النامية".

وتستضيف أبوظبي أعمال الجمعية العمومية السابعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة " آيرينا " لمدة يومين بمشاركة كوكبة من المسؤولين الحكوميين من أكثر من 150 بلدا حول العالم وممثلين عن العديد من المنظمات الدولية وشركات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

ويتزامن انعقاد الجمعية العمومية مع "أسبوع أبوظبي للاستدامة" وستشارك الوكالة في أعمال "القمة العالمية لطاقة المستقبل" التي تنطلق 16 يناير الجاري، حيث تستضيف وتشارك في سلسلة من الفعاليات والتي تغطي مواضيع متنوعة بدءا من تلافي انبعاثات الكربون في نظم الطاقة وصولا إلى إثراء المصادر المتنوعة للطاقة المتجددة.