Date : 23,05,2017, Time : 11:50:52 AM
7102 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 13 ربيع الثاني 1438هـ - 12 يناير 2017م 06:52 م

تحقيق للجزيرة يطيح بموظف سفارة إسرائيل بلندن

تحقيق للجزيرة يطيح بموظف سفارة إسرائيل بلندن
الدبلوماسي الإسرائيلي شاي ماسوت

جي بي سي نيوز:- أفادت وسائل إعلام إسرائيلية باستقالة موظف السفارة الإسرائيلية في لندن شاي ماسوت الذي ظهر  في تحقيق وثائقي للجزيرة، بعد أيام من استقالة مسؤولة بريطانية بعد ظهورها في التحقيق ذاته.

وقال مدير مكتب الجزيرة في فلسطين وليد العمري إن  ماسوت أقيل من منصبه ولم يستقيل وقد أعيد إلى إسرائيل في وقت سابق، وذلك بهدف تهدئة الخواطر مع بريطانيا، حيث إن ما كشفه ماسوت اعتبر خرقا للأعراف الدبلوماسية.

وأشار العمري إلى أن السفير الإسرائيلي في لندن قدّم اعتذاره لوزير بريطاني أساء له ماسوت خلال تحقيق الجزيرة.

وتضمن التحقيق مقطع فيديو للمسؤول في السفارة الإسرائيلية، يقول فيه إنه يريد التخلص من وزير الدولة لشؤون أوروبا والأميركتين في وزارة الخارجية البريطانية السير ألان دانكن لمواقفه المناهضةللاستيطان الإسرائيلي.

ويكشف التحقيق الذي يحمل اسم "اللوبي" عن مساعي موظفين بالسفارة الإسرائيلية في لندن لتشويه سمعة نواب في البرلمان البريطاني تعتبرهم مُعادين لإسرائيل. 

وسلط فيلم "اللوبي" الذي بثت الجزيرة أمس الجزء الأول منه، الضوء على جماعات ضغط إسرائيلية  تعمل في لندن لتوجيه السياسة الخارجية البريطانية لصالح إسرائيل.

وأحدث الفيلم ردود فعل مدوية بُعيد إطلاق الفيديو الترويجي له من إنتاج وحدة التحقيقات في شبكة الجزيرة.

وتجنّب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الخوض في تداعيات الكشف عن تسجيلات السفارة  الإسرائيلية ضمن تحقيق وثائقي للجزيرة.

واكتفى الوزير بالإشارة خلال استجوابه أمام مجلس العموم بشأن قضايا تتعلق بالسياسة الخارجية  البريطانية، إلى أن إسرائيل قدمت اعتذارا، واعتبر تعليقات ماسوت التي وردت في التحقيق غير مقبولة. 

وقال الوزير البريطاني إن ماسوت لم يعد يعمل في لندن، وإن ملف القضية قد أغلق. 

وقدمت ماريا ستريزولو مساعدة وزير التعليم البريطاني استقالتها من منصبها الأحد الماضي بعد ظهورها في التحقيق الاستقصائي تتناول العشاء مع ماسوت حيث تحدثا عن المسؤولين البريطانيين الذين ينتقدون إسرائيل.

وخلال التحقيق، وصف ماسوت وزير الخارجية البريطاني بالأحمق، وقال إن بوريس جونسون أصبح وزيرا "دون أي نوع من المسؤولية.. وإذا حدث شيء حقيقي فلن يكون خطأه".

ويعرض التحقيق تفاصيل أخرى عن تغلغل المخابرات الإسرائيلية في بريطانيا، وقد أثار ضجة في لندن، وطالب نواب محافظون بفتح تحقيق في القضية.

المصدر: الجزيرة

 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

الداخلية البحرينية تعلن تنفيذ عملية أمنية في قرية الدراز الشيعية


اقرأ المزيد