Date : 28,05,2017, Time : 05:56:16 PM
6095 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 13 ربيع الثاني 1438هـ - 12 يناير 2017م 05:58 م

6 أسباب وراء الشعور الدائم بالجوع خلال الشتاء

6 أسباب وراء الشعور الدائم بالجوع خلال الشتاء

جي بي سي نيوز:- رغم كون الشتاء هو الفصل المفضل لدى الكثيرين، إلا أن الشعور الدائم بالجوع سيبقى المشكلة التي يعاني منها محبي الفصل والممتعضين منه أيضا، بسبب زيادة الوزن وكثرة الإقبال على الطعام، خاصة مع الكسل وقلة الحركة، وإليك الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

 

1-عدم التعرض لأشعة الشمس

 

عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الشتاء، وتصيب الجسم بالكآبة، مما يدفعه لتعويض ذلك في بعض الأطعمة المليئة بالنشويات لتشعره بالسعادة، مثل المعكرونة والبطاطا والرز، والمأكولات الغنية بالدهون والوحدات الحرارية المرتفعة، ويرتبط الضوء أيضا بزيادة الشهية، فقد وجدت بعض الدراسات أن %6 من العالم يعانون نوعا معينا من الاكتئاب عند غياب الضوء، لتزيد شهيتهم للطعام، لذلك حاولوا التعرض يومياً ولو لـ10 دقائق من أشعة الشمس.

الشعور الدائم بالجوع

2- كآبة الطقس

يلاحظ البعض فتح شهيتهم على تناول الطعام أكثر خلال الشتاء، وهو أمر يُرجعه البعض للشعور بالكآبة بسبب الطقس، ولذا يمكنك التغلب على ذلك عن طريق تناول الأسماك الغنية بالدهون والأوميجا 3، وهو بدوره يعمل على تحسين المزاج.

وكذلك أكدت الدراسات وجود علاقة بين انخفاض هرمون السيروتونين المعروف بتحكَمه بالمزاج والاكتئاب، وبين زيادة الشهية على الأكل خلال فصل الشتاء.

الشعور الدائم بالجوع

3-قلة الحركة

يؤكد الخبراء أن السبب الرئيسي وراء زيادة الوزن خلال الشتاء هو قلة الحركة والبقاء داخل المنزل وأمام شاشة التلفاز أو الأجهزة الإلكترونية.

وفيما يزيد الوزن عند الفرد بين 1-2 كيلو خلال فصل الشتاء مقارنة ببقية فصول السنة، فإن قلة النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية لا تؤدي لحرق السعرات الحرارية، وبالتالي يتكدَس الوزن المكتسب في الجسم.

الشعور الدائم بالجوع

4-الأجواء الباردة

حرارة الجسم تنخفض بشكل ملحوظ خلال الشتاء، فيسعى المرء منا لرفعها عن طريق تناول بعض الأطعمة كالنشويات والشوكولاتة والأجبان والحلويات بأنواعها، وهذا ما يؤدي لزيادة في الوزن.

ولذلك يحتاج الجسم لكميات أكبر من الوحدات الحرارية للشعور بالدفء لذلك تزيد الرغبة بتناول الطعام ويزيد الشعور بالجوع وبالأخص الرغبة في تناول المأكولات الغنية بالوحدات الحرارية الدسمة.

الشعور الدائم بالجوع

5-التجمعات العائلية

في فصل الشتاء تكثر تجمعات العائلة في المنزل حول أجهزة التدفئة وحول مأدبة الطعام، وتكثر أصناف المأكولات لذلك نقوم بتناول كمية أكبر من الأطعمة خلال هذه التجمعات.

الشعور الدائم بالجوع

6-عدم تناول الماء الكافي

يؤدي جفاف الجسم إلى تنشيط بعض الخلايا الخاصة بالجوع والعطش في الدماغ، ممّا يدفعنا إلى تناول كميّات أكبر من الطعام.

الشعور الدائم بالجوع

 

 
 



مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

الرواية الإسرائيلية لإنهاء إضراب الأاسرى : السلطة معنا ولم نقدم أي تنازلات


اقرأ المزيد