Date : 23,05,2017, Time : 07:51:27 PM
6293 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الثلاثاء 11 ربيع الثاني 1438هـ - 10 يناير 2017م 12:35 م

6 أخطاء في الأكل تفعلها دون أن تدري.. انتبه الآن

6 أخطاء في الأكل تفعلها دون أن تدري.. انتبه الآن

جي بي سي نيوز:- يعتبر البعض أن تناول الطعام أمر فطري لا يمكن ترشيده أو التحكم به. وهو بالطبع فطري، ولكن يجب ترشيده بصورة تجعله مفيدًا للصحة ويمنع التعرض لزيادة الوزن والسمنة مثلًا.

الفكرة الأهم عند الأكل هي الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، وذلك عبر جعل الوجبات متنوعة المواد الغذائية والتركيز على الخضروات والفواكه.

وإليك 6 من الأخطاء التي ربما تقع فيها يوميًا دون أن تدري، ولكنها قد تكون مضرة لصحتك وتسبب زيادة الوزن بما له من مضاعفات صحية خطيرة.

1- تحيط نفسك بالأكل دائما
العديد من الدراسات في جامعة كورنيل الأمريكية تشير إلى أنه كلما أحاط الشخص نفسه بالطعام، زادت احتمالية تناوله جزءًا منه، وبالتالي زادت فرص زيادة الوزن والإصابة بالسمنة. البعيد عن العين بعيد عن القلب، كما يقال. أي أنك إذا أبعدت الطعام عن المكتب والسرير فستقل احتمالية شعورك بالجوع أو تناولك للطعام بلا وعي، وبالتالي تحافظ على وزنك ثابتًا.

2- تناول الكثير من الوجبات الصغيرة

فكرة توزيع السعرات الحرارية على وجبات صغيرة على مدار اليوم انتشرت كثيرًا باعتبارها حلًا جيدًا لتفادي زيادة الوزن والحفاظ على الصحة. ولكن هناك دراسة أجريت في جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة تشير إلى أنه كلما زاد عدد مرات تناول الطعام، زادت كمية الطعام التي يتناولها الفرد. ولذلك فالحل الأفضل هو الالتزام بوجبات رئيسية مرتين أو ثلاثة يوميًا.

3- عدم التمييز بين الدهون المفيدة والضارة

كثير من الناس ما زالوا لا يدركون أن هناك أنواعًا من الدهون مفيدة للصحة. ما عليك تجنبها أو التقليل منها هي الدهون المشبعة والمتحولة، مثل تلك الموجودة في اللحوم الحمراء، ولكنك تحتاج إلى الدهون غير المشبعة سواء كانت أحادية أو متعددة. وهذه الدهون المفيدة موجودة في الأسماك والمكسرات والأفوكادو وفول الصويا وزيت الكانولا. لا يجب القلق بشأن كمية الدهون التي تتناولها، بل يجب القلق بشأن نوعية الدهون.

4- اختيار الوجبات الكبيرة في المطاعم

يعتقد بعض الناس أن اختيار الوجبات كبيرة الحجم في المطاعم يوفر المال، ولكنها ليست صفقة رابحة من الناحية الصحية إذا كانت بها كمية كبيرة من السعرات الحرارية. وينبغي قياس الوجبة بحجمها لا بثمنها. وحجم الوجبة المناسب يكون في حجم راحة اليد، ويمكن أن يزيد قليلًا. ويفضل أن تحتوي على نوع من البروتين ونوع من النشويات وأحد الخضروات وثمرة فاكهة.

5- التقليل من خطر السعرات الحرارية في السوائل

قد يبقى الرجل طول اليوم محافظًا على نظام غذائي صحي وقليل السعرات الحرارية، ثم في كوب واحد من العصير المُحلَّى يضيع كل مجهوده هباءً. المشروبات المحلاة، سواء العصائر أو المشروبات الغازية، تضاعف كمية السعرات الحرارية التي تتناولها دون أن تشعرك بالشبع. أما الشاي مثلًا فهو خالٍ تقريبا من السعرات الحرارية، كما أن له فوائد صحية عديدة، مثل مكافحة السرطان وتقوية العظام والأسنان وحماية الجلد.

6- عدم معرفة الشعور بالجوع

الكثير من تناولنا للطعام يعتمد على العادة وليس على الحاجة، فإذا جاء وقت الطعام أكلنا دون وعي بمقدار الجوع. وإذا لم تعلم وقت الجوع، فلن تعلم وقت الشبع، وبالتالي لن تعلم متى يجب أن تتوقف عن الطعام. ولهذا يجب أن تكون على وعي بالطعام الذي تتناوله ونوعيته وكميته. احرص على ألا تأكل إلا إذا كنت جوعان، وألا تملأ بطنك بالطعام عن آخرها؛ "نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع".




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

البشير: الجيش السوداني صادر مدرعات مصرية بحوزة مسلحين في دارفور


اقرأ المزيد