Date : 24,04,2018, Time : 11:39:36 AM
3529 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 06 ربيع الثاني 1438هـ - 05 يناير 2017م 08:43 م

توقف مشاريع وإفلاس مقاولين في كردستان العراق

توقف مشاريع وإفلاس مقاولين في كردستان العراق
مشاريع في كردستان

جي بي سي نيوز:- أعلن مجلس محافظة السليمانية ثاني أكبر مدن إقليم كردستان العراق شمال البلاد اليوم الخميس، توقف نحو 6 آلاف مشروع خدمي “استراتيجي” وإعلان 900 مقاول إفلاسهم في إقليم كردستان العراق، خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

أعلن مجلس محافظة السليمانية ثاني أكبر مدن إقليم كردستان العراق شمال العراق، اليوم الخميس، توقف نحو 6 آلاف مشروع خدمي “استراتيجي” وإعلان 900 مقاول إفلاسهم في إقليم كردستان العراق خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وقالت رئيسة لجنة المشاريع في مجلس محافظة السليمانية، خديجة عبدالجبار، “توقف نحو 6000 مشروع خدمي استراتيجي عن العمل، بسبب الأزمة المالية التي يمر بها إقليم كردستان العراق منذ ثلاث سنوات”.

وأوضحت في بيان، اليوم الخميس، “بحسب المعلومات المتوفرة لدينا من اتحاد المقاولين لإقليم كردستان، لقد تم الإعلان عن إفلاس 900 مقاول، نتيجة عدم حصولهم على الدفعات المالية لإكمال مشاريعهم لصالح الحكومة، الأمر الذي أدى إلى توقف المشاريع، وارتفاع نسب البطالة بين المواطنين”.

وأشارت إلى أنه تم توقف نحو 400 مشروع في محافظة السليمانية، وإدارة مناطق كرميان وحلبجة ورابرين.

وعزت عضو مجلس محافظة السليمانية السبب في إفلاس المقاولين، وتوقف المشاريع الى عدم توفر برنامج مناسب للحكومة للتعامل مع المشاريع الخدمية، حيث مضى على إطلاق بعض المشاريع ثماني سنوات دون أن تكتمل.

وبدأ إقليم كردستان العراق بمواجهة أزمة مالية مطلع 2014، عندما أصدر رئيس الوزراء العراقي السابق، نوري المالكي، قراراً بوقف صرف تخصيصات إقليم كردستان من الميزانية العراقية والامتناع عن دفع رواتب موظفي القطاع العام بالإقليم وهو ما دفع سلطات الإقليم للاعتماد على بيع النفط المنتج في الإقليم بشكل مباشر دون العودة إلى بغداد.

وبعد تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، تفاقمت أزمة الإقليم، والتي دفعت الحكومة للإعلان عن سياسة التقشف.

(العربي الجديد)




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

ترامب وكوريا .. لا يفل الحديد إلا الحديد !


اقرأ المزيد