Date : 23,05,2017, Time : 02:12:51 AM
5919 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأحد 26 صفر 1438هـ - 27 نوفمبر 2016م 05:19 م

20 وجبة مفيدة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم

20 وجبة مفيدة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم
تعبيرية

جي بي سي نيوز-: إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، وبدأت في تناول الأدوية اللازمة، ربما تساعدك بعض الأطعمة الصحية القليلة الدسم على تجنب ارتفاع ضغط الدم، وإليك قائمة بأفضل 20 وجبة ستساعدك في خفض ارتفاع الدم بصورة طبيعية.

1-البازلاء

تعتبر البازلاء مصدراً جيداً للفيتامينات وحمض الفوليك، وتوفر الدعم للقلب والأوعية الدموية بشكل عام؛ ما يجعلها وجبة مثالية لتجنب ارتفاع ضغط الدم.

2-البطاطا

على الرغم من أن البطاطا معروفة باحتوائها على نسبة عالية من النشا، إلا أن العديد من الأدلة تشير إلى خصائصها المفيدة عند تناولها بكميات معقولة، ويعتقد العلماء في المملكة المتحدة بأن هناك مركباً موجوداً في البطاطا ويعرف باسم “الكوكامين” قد يكون له تأثير فعال في خفض ضغط الدم.

3-الكرفس

يعمل الكرفس على تحسين أداء القلب والشرايين، ونتيجة لذلك يساعدك في التحكم بمستويات ضغط الدم.

4-الفاصوليا الخضراء

تعتبر الفاصوليا الخضراء مصدراً أساسيا لفيتامين C والألياف والبوتاسيوم، والتي تعمل كلها على خفض مستويات ضغط الدم.

5-البابايا

البابايا تلك الفاكهة الاستوائية الغنية بفيتامين C ، والتي تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية والبوتاسيوم تساهم بشكل كبير في تحسين أداء القلب وخفض مستويات ضغط الدم.

6-الشوفان

استهلال يومك بطبق من الشوفان يعتبر فكرة رائعة للتحكم في مستويات ضغط الدم، ولكن تأكد من خلو الطبق من النكهات والسكر؛ لأنها ستؤدي إلى زيادة نسبة الجلوكوز في الدم، وبالتالي يفقد الشوفان فاعليته.

7-الزبادي

الزبادي مصدر غني بالبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم، وهي العناصر الثلاثة التي تحافظ على بقاء نسبة الدهون في الجسم منخفضة؛ ما يساعد في التحكم بمستويات ضغط الدم، وإذا أردت الحصول على أقصى استفادة من الزبادي امزجها مع أحد الأطعمة الموجودة في هذه القائمة.

8-الطماطم

الطماطم فعالة في الحفاظ على السلامة من ضغط الدم، وللحصول على أقصى استفادة منها يفضّل تناولها طازجة دون طهي.

9- الكيوي

أظهرت الأبحاث أن تناول ثمرتين أو ثلاثا من الكيوي يوميا يمكن أن يساعد الشخص في الحفاظ على مستويات ضغط الدم وابقائها ضمن المعدلات الطبيعية، ولأن هذا الأمر قد لا يتوافر للجميع فيمكن للشخص تناول ثمرة واحدة مع أي من الأطعمة الموجودة في هذه القائمة، خاصة الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.

10- التوت الأزرق (التوت البري)

التوت الأزرق إحدى الثمار الغنية بمضادات الأكسدة، والتي لها تأثير مباشر على ضغط الدم، وللحصول على وجبة إفطار مغذية لتكون بداية صحية ليومك تناول التوت الأزرق مع غيره من الأطعمة التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.

11- السبانخ

يعتبر السبانخ مصدرا غنيا بالمغذيات ومضادات الأكسدة التي تساعد الجسم في علاج الأضرار التي تسببها الجذور الكيميائية الحرة أو (الشقائق)، والتي غالبا ما تسبب الشعور بالتعب والإجهاد، وعند تناولها كعصير يمكنها خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.

12- الأفوكادو

الأفوكادو يساعد في علاج ضغط الدم المرتفع بطرق عديدة، فهو يعتبر مصدراً جيداً للبوتاسيوم والألياف بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية التي تساعد على استقرار مستويات ضغط الدم.

13- الخوخ المجفف

أثبتت الدراسات أن الخوخ المجفف مفيد للجسم، وخاصة في الحفاظ على ضغط الدم، فمن المعروف أنه يقلل إلى حد كبير نسبة الكوليسترول الضار بالجسم وبالتالي يعمل على خفض ضغط الدم بالإضافة إلى أنه يعتبر مصدرا جيدا للألياف التي تعمل على علاج حالات الإمساك.

14- الجزر

يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى أنه يعتبر مصدرا جيدا للبوتاسيوم، ولذا يعتبر من أهم الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على النسب الطبيعية لضغط الدم.

15- السلمون البري

يحتوي سمك السلمون البري على أوميغا 3، الذي يمنع الدم من التجلط، وبالتالي يعمل على تحسين الدورة الدموية، ويُعتقد أيضا بأن سمك السلمون البري يعمل على الوقاية من الإصابة بالأزمات القلبية، ما يجعله وجبة مثالية للسيطرة على مستويات ضغط الدم.

16- البطيخ

يحتوي البطيخ على مركب سيترولين L الذي يساعد على استرخاء الشرايين، ما يعمل على تقليل مستويات ضغط الدم المرتفعة.

17- الزبيب

تناول الزبيب كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية مفيد للصحة، فهو أحد المصادر الغنية بالبوتاسيوم، ولكن تأكد فقط من تناولها نيئة وأن تكون طبيعية ومن دون إضافة السكر له.

18- الشوكولاتة الداكنة

يمكن أن تساعد مضادات الاكسدة الموجودة في الأنواع الجيدة من الشوكولاتة الداكنة في منع الجذور الكيميائية الحرّة، وبالتالي تمكن الشخص من السيطرة على مستويات ضغط الدم، ولكن يجب تناولها بحذر وبكميات محددة في اليوم.

19- الفاصوليا

تُعرف الفاصوليا منذ فترة طويلة على أنها من الأطعمة الممتازة في موازنة نسبة السكر في الدم، أضف إلى ذلك الاكتشافات الأخيرة التي تشير إلى أن الفاصوليا لها تأثير إيجابي على مستويات ضغط الدم.

20- التوابل

الحفاظ على ضغط الدم الخاص بك منخفضا لا يعني أنك بحاجة للتضحية بالنكهة، فمن المعروف بأن هناك العديد من التوابل التي تعمل على استرخاء الجسم؛ ما يساعد في تنظيم الدورة الدموية لكي تعمل على الوجه الأمثل.




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

شاهد : صور من مأدبة العشاء التي اقامها الملك سلمان لترامب


اقرأ المزيد