Date : 28,05,2017, Time : 07:26:48 PM
5617 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: السبت 25 صفر 1438هـ - 26 نوفمبر 2016م 08:24 م

روبوت صيني يجري عمليات جراحية 'ذكية'

روبوت صيني يجري عمليات جراحية 'ذكية'

جي بي سي نيوز-: اجرى 2000 عملية خلال فترة التجربة..انتقلت العمليات الجراحية للعظام في الصين إلى مرحلة ذكية ودقيقة، وذلك بدخول الروبوت الصيني "تيان جي" الميدان الجراحي بشكل رسمي أخيراً.

والروبوت الذي يعتبر الوحيد عالميًا الذي يستطيع القيام بعملية جراحية لكامل العمود الفقري، تم تطويره بشكل مشترك بين مستشفى "جيشويتان" ببكين، وجامعة "بكين للطيران والفضاء"، وشركة "تيانتشيهانغ" للتكنولوجيا والعلوم الطبية.

ووفقًا لما ذكرته وكالة أنباء "شينخوا" الصينية الرسمية فقد نجح الدكتور تيان وي رئيس مستشفى "جيشويتان"، الذي يحتل المرتبة الأولى في جراحة العظام بالصين، هو وفريقه وبمساعدة الروبوت في إجراء أول عملية جراحية في العالم لمعالجة تشوه في الفقرات العنقية العلوية، وهي منطقة كانت تعد سابقًا مُحرمة على الجراحة.

وذكرت الوكالة في تقريرها أنه كان بإمكان الروبوتات في السابق المساعدة في القيام بالعمليات الجراحية العظمية في العمود الفقري تحت الصدر والخصر فقط لأن العملية الجراحية تتطلب دقة أكثر في القسم الأعلى من العمود الفقري إلا أن الروبوت "تيان جي" تمكن حاليًا من التفوق في إجراء الجراحات بالمنطقة المذكورة على نفس النوع من الروبوتات الأخرى في العالم.

وأشار التقرير إلى أنه فيما لا يستوعب الناس العاديون كيفية قيام الروبوت بالعمليات الجراحية المعقدة والدقيقة، إلا أن الأطباء في مستشفى "جيشويتان" ببكين فكّروا في هذا الطلب الملح قبل عشر سنوات، نظرًا لقدرة الروبوت على التحكم والسيطرة على حركة اليد واستقرارها وتمتعه بدقة أكثر في تركيز العين.

وكشفت الوكالة أن الروبوت "تيان جي" قام بأكثر من 2000 عملية جراحية عظمية في مرحلة التجربة السريرية، وحصل على شهادة التسجيل للآلات الطبية من مصلحة رقابة وإدارة الأغذية والأدوية في الصين في الشهر الحالي.




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

شاهد فيديو القتل والإغتصاب في الموصل كما سجلها الصحفي علي أركادي


اقرأ المزيد