Date : 21,05,2018, Time : 07:55:52 PM
4199 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأحد 14 محرم 1438هـ - 16 أكتوبر 2016م 07:21 م

تحركات عسكرية مكثفة .. وأربيل تعلن بدء معركة الموصل

تحركات عسكرية مكثفة .. وأربيل تعلن بدء معركة الموصل
القوات العراقية في محيط الموصل

 

جي بي سي نيوز- قال مصدر من رئاسة إقليم كردستان العراق : أن ساعة الصفر لمعركة الموصل ضد تنظيم الدولة قد بدأت.

وأضاف المصدر لقناة "الجزيرة" أن التقدم سيكون من جبهة الخازر (14 كلم غرب الموصل). وكانت قيادة عمليات نينوى أعلنت دخول قواتها المحور الشمالي للموصل ، هذا وتواصل الحكومة العراقية حشد قواتها قرب المدينة تحضيراً لمعركة استردادها.

وأفادت القناة نقلا عن أفراد من البشمركة في الخازر أن كل المعطيات تشير إلى أن التحرك سيكون خلال ساعات قليلة إما في هذه الليلة أو صباح الغد للتوجه نحو الموصل ابتداء بالقرى التي تحيط بها.

وأوضحت أن المعركة ستبدأمن جبهة الخازر التي يسيطر عليها البشمركة وهي الطريق الواصل بين الموصل وأربيل، مشيرا إلى أن ذلك لن يكون بهجوم مباشر على المدينة وإنما بمحاولة تطهير محيط الموصل.

وأشارت إلى أن الاتفاق بين البشمركة والجيش العراقي يقضي بأن البشمركية يتوقف على تخوم الموصل في حين يتوغل الجيش العراقي إلى داخل الموصل.

من جهته قال قائد الحشد الوطني والمحافظ السابق لنينوى أثيل النجيفي اعتبر أن التحرك الوشيك سيكون بداية لتحرير المناطق القريبة من الموصل لتجهيز مناطق آمنة وكظهير للقوات التي ستدخل الموصل لتخليصها من تنظيم الدولة.

واعتبر النجيفي إنه ليست هناك حاجة لمشاركة الحشد الشعبي ويكفي تدخل القوات الرسمية العراقية.

وقال إن الحشد الوطني الذي يرأسه له كتائب داخل مدينة الموصل وهو ما يؤهل لتحرك من داخل الموصل، معتبرا أن التحرك من الداخل من شأنه أن يقلل الخسائر في صفوف المدنيين.

وفي وقت سابق كانت مليشيات الحشد الشعبي قد أكدت مشاركتها في معركة الموصل لجانب قوات الجيش العراقي وقوات البشمركة التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق التي تحشد قواتها منذ شهور حول الموصل (مركز محافظة نينوى شمالي البلاد) التي يسيطر عليها تنظيم الدولة منذ أكثر من سنتين.

ويأتي هذا التأكيد رغم مطالب من عراقيين بعدم مشاركة الحشد في هذه الحرب خشية تحولها لحرب طائفية في ظل اتهام للحشد بالقيام بتطهير ضد السنة في معارك سابقة.

وقال الناطق باسم الحشد الشعبي النائب أحمد الأسدي إن الحشد سيشارك في معركة الموصل، وإن قطاعاته العسكرية بدأت بالتحرك باتجاه المدينة للمشاركة في العمليات وفي أكثر من محور.

وأضاف أن الاستعدادات تجري على قدم وساق لمعركة الموصل من قبل الحشد بالتنسيق مع قيادة العمليات العسكرية المشتركة، وأن المعركة ستكون نهاية تنظيم الدولة في العراق.

وناقش رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس مع قادة مليشيات الحشد خطط استعادة مدينتي الحويجة (في محافظة كركوك شمالي العراق) والموصل.

وقال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني إن هناك تنسيقا وتعاونا كاملين بين قوات البشمركة والقوات العراقية في عملية استعادة الموصل.

وأضاف البارزاني في بيان نشر على موقع رئاسة الإقليم، أنه تم تحديد كيفية إدارة وتنفيذ عملية استعادة الموصل من تنظيم الدولة.

وأكد أن بغداد وأربيل اتفقتا على تشكيل لجنة سياسية مشتركة للسيطرة على الوضع العام في مدينة الموصل بعد استعادتها من سيطرة التنظيم.

 

 

 

 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

يمكنك أيضا قراءة X

ترامب: تحقيقات مولر "سخيفة" مدفوعة سياسيا من خصومي


اقرأ المزيد