Date : 16,04,2024, Time : 02:06:07 PM
1849 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأربعاء 25 ذو الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م 05:30 م

أبو الغيط: الانقسام العربي يضعف الجامعة

أبو الغيط: الانقسام العربي يضعف الجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن الانقسام العربي - العربي في شأن الأزمات الإقليمية الحالية «يضعف قدرة الجامعة على التأثير». وأشار إلى أن دور الجامعة في الأزمة السورية تمت تنحيته قبل سنوات بعدما أحيل الملف على مجلس الأمن وانحصر البحث فيه بين الولايات المتحدة وروسيا.

وأضاف في مقابلة مع «الحياة» في نيويورك خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أن دور جامعة الدول العربية محصور حالياً بإصدار المواقف والإدانات، على رغم أنه دعا شخصياً المبعوث الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا إلى تقديم تقارير عن الأزمة إلى المجلس الوزاري العربي. وجدد طرح فكرة الفيديرالية مخرجاً للأزمة «يحافظ على وحدة سورية بكامل حدودها وبما يمثل كل السوريين» ، وفق ما أوردت " الحياة اللندنية".

وفي شأن الأزمة الليبية، قال أبو الغيط إنه يعمل على تعيين مبعوث خاص لجامعة الدول العربية ليعمل بالتوازي مع المبعوث الدولي إلى ليبيا مارتن كوبلر، كما أنه بدأ إجراءات تعيين مبعوث خاص للجامعة لمتابعة الأزمة اليمنية. وهنا نص الحوار:

> لنبدأ بالملف السوري لأنه استولى على اهتمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. هناك مذابح في سورية، فأين صوت جامعة الدول العربية؟

- هناك إدانات. إدانات من الجامعة العربية لتطورات الموقف، لكن المأساة الكبرى أن الإدانات لا تطعم أحداً. وبالتالي لا يجب أن نزايد بالإدانة ونتوقف بعد ذلك. الجامعة العربية تمت تنحيتها قبل سنوات وأحيل الملف على مجلس الأمن والأمم المتحدة، وبعد ذلك تطور الوضع فأصبح الملف في يد قوتين عظميين فقط: روسيا والولايات المتحدة، ولم يعد أحد يتحدث في هذا الملف سوى القوتين العظميين.

> لكن هذا لا ينفي المسؤولية الأخلاقية لجامعة الدول العربية.

- تماماً. أتفق معك تماماً على أن هناك مسؤولية أخلاقية. ونتحدث في نقاشاتنا كافة مع الأطراف الدولية عن ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النيران، وإلى بدء العمل الإنساني، وإلى الحاجة للسماح للقوافل، وإلى إدانة التدمير الحاصل في المدن السورية وبالذات في مدينة حلب. لا يمكن أن يقف المجتمع الدولي متفرجاً هكذا على ما يحدث في حلب.

> ولا يمكن أن تقفوا أنتم كجامعة دول عربية تطلون بين الحين والآخر لتطالبوا الأسرة الدولية بأن تفعل شيئاً، فماذا تنتظرون؟

- ليس في إمكاناتنا أن نفعل إلا الإدانة والتحدث في الإطار السياسي لدفع المجتمع الدولي إلى أن يتدخل لوقف هذه المذبحة. المسألة أن الجامعة العربية ليست لديها طائرات، أو قوة عربية مشتركة، ليس لديها فصل سابع، وليس لديها مجلس أمن.

> يقولون إنه يؤخذ عليكم من بعض أطراف المعارضة، أنكم تعكسون كجامعة الدول العربية موقف مصر وليس موقف الدول الخليجية لأن مصر لا تريد أن تضع المسألة ...

- هذا ليس صحيحاً. لا نتحدث إلا بالموقف الذي يعكس قرارات الجامعة العربية في ما يتعلق بسورية. وفي هذا الملف وغيره من الملفات يجب أن تلاحظي أن المنهج الأساس الذي أتحرك في إطاره هو القرارات العربية. إذا صدر قرار عربي في هذا الشأن أو ذاك ألتزم حرفياً بهذا القرار.

> أنت جديد على هذا المنصب، لماذا لا تتحرك بجديد في هذا الملف؟

- نفعل...

> ماذا تفعل؟

- نتحدث مع الأمين العام للأمم المتحدة، ونطالب الأطراف الدولية بأن تأخذ رؤية الجامعة العربية في الحسبان، ونعاود محاولة الدخول مرة أخرى كطرف أصيل في هذه المعادلة، بمعنى أن من تابع أعمال الاجتماع الوزاري في 8 أيلول (سبتمبر) الجاري، يلاحظ أننا قمنا بتعيين مبعوث للأمين العام.

> كان المبعوث الأممي في البداية مشتركاً للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، ثم تراجع دور الجامعة بأن يكون نائب المبعوث الدولي الخاص من المنطقة العربية. الآن ماذا تطلبون بالذات للإيضاح؟

- نطلب من دي ميستورا في رسائل إلى الأمين العام، وطلبنا منه شخصياً في اللقاءات المباشرة، أن يطلع الجامعة دورياً معن طريق الرسائل الشفوية والمكتوبة على تطورات الموقف وأن يستمع إلى وجهة نظر الجامعة وتدخلاتها معه. وطلبنا منه تكثيف زياراته إلى مقر الجامعة في القاهرة للالتقاء بالوزراء العرب عندما يأتون إليها.

> ما تفضلت به لا يعني شيئاً لأنه إدانات على مواقف. السؤال...

- أعطني قوة جوية، وسأستطيع أن أتحرك.

> ماذا تفعل لو كانت لديك قوة جوية؟

- لو لدينا قوة جوية، أو قوة برية بمعنى أصح، لكنا قد تدخلنا للفصل بين الأطراف وفرض وقف إطلاق النار.

> كيف ذلك؟ أية أطراف؟

- الأطراف المتنازعة. بين الحكم الذي يقتل مواطنيه وجماعات المقاومة والجماعات الأخرى المسماة جماعات إرهابية. الجامعة العربية هي إطار يعكس مواقف. هناك أيضاً خلافات عربية - عربية، وهذه الخلافات العربية - العربية تقيد اليد، سواء يد الجامعة أو يد الأمين العام.

> تقصد مثلاً أن مواقف الدول الخليجية شيء ومواقف مصر شيء آخر.

- ليست مصر بمفردها.

> معها الجزائر.

- ودول عربية أخرى. المسألة أن العمل العربي المشترك يعمل من خلال التوافق، وبالتالي عندما يفقد التوافق تفقد القدرة على الفعل.

> صراحة أنتم تضعون الجامعة العربية، أو وُضعت الجامعة العربية وأنتم لم تغيروا ذلك حتى الآن، في موقع التلقي وليس الإقدام. هل سيتغير ذلك؟

- سنسعى إلى التغيير. لا يجب أن يفوتنا أنه مضى علينا فقط أقل من مئة يوم. وفي المئة يوم هذه للأسف توقفت أعمال الجامعة العربية للأعياد، وصلت الإجازات إلى حدود 35 يوماً.

> أنا لا ألومك. أسألك عما تنوي أن تفعله.

- أرجوك استمعي إليّ. نسعى إلى تعيين ممثل خاص للأمين العام للجامعة العربية في الشأن الليبي يعمل بكثافة وطبقاً لتوجيه صادر له مع المبعوث الدولي. هذا قادم نتيجة لتوجيه من المجلس الوزاري. عرضت الأمر على المجلس الوزاري فوافق، وبالتالي سنعين قريباً جداً مبعوثاً عربياً يعمل بالتوازي وبالتنسيق مع المبعوث الدولي للبحث في الشأن الليبي، أملاً بتحقيق انفراجة في الموقف.

هذا بُعد، والبعد الآخر أنني أرسلت إلى وزير خارجية الكويت أطلب منه أن يكون هناك مبعوث عربي أو موفد عربي من جانب الأمين العام للجامعة العربية كي يتابع عن قرب ويشارك في المفاوضات اليمنية عندما تعود مرة أخرى. تحدثت مع المبعوث الأممي للشأن اليمني كي يأتي إلى القاهرة دورياً ويقدم إلينا تقارير دورية. وأيضاً في هذا السياق تحدثنا مع دي ميستورا وأكدنا أهمية إطلاع الوزراء على ما يفعل، وماذا ينوي، وأن يستمع إلى وجهات نظر العرب في ما يفكرون فيه. لكن يبقى الحاكم في كل هذه المحاولات أن هناك انقساماً عربياً - عربياً، وبالتالي الانقسام العربي - العربي أحياناً يضعف من قدرة التأثير من جانب الجامعة العربية.

> أعتقد بأن نائب دي ميستورا كان قد استقال أو ينوي الاستقالة، هكذا ذكر، هل هذه هي معلوماتكم؟

- لا، لم أخطر بهذا. اسمه رمزي عز الدين، ولم أخطر بهذا الأمر.

>وفق أقطاب في المعارضة السورية، كانت العلاقة متوترة جداً وغير تواصلية بين الأمين العام السابق وبين المعارضة. هناك انتقادات، على الأقل من وجهة نظر المعارضة السورية، للمواقف التي تبنتها الجامعة. هل لديك برنامج أو أفكار معينة لتحسين تلك العلاقة؟

- الجامعة العربية تعكس إرادات الدول. الأمانة العامة والأمين العام خاضعان لتوجيهات إرادات الدول، ومع ذلك هناك طرفان في النزاع في سورية. طرف قيل (له) إنك لا تمثل وينبغي أن يُجمد تمثيلك في المقر، وهنا التزام علينا بذلك (الحكومة). والمعارضة لم تطلب من الجامعة العربية حتى هذه اللحظة أي شيء، وإذا ما طلبت فسننظر في الأمر.

> لكن لماذا لا تكون هناك علاقات أفضل مع المعارضة؟

- إذا ما طلبت المعارضة فنحن منفتحون.

> لماذا تعتقد بأن المعارضة لها مآخذ على جامعة الدول العربية؟ أليس ذلك لشح المواقف الإنسانية والأخلاقية تجاهها؟

- الوضع الإنساني الأخلاقي نتحدث فيه بكامل الشجاعة والحرية. لا أحد يقبل تعذيب البشر أو منع الطعام عنهم أو قطع الكهرباء أو قتلهم. على البعد الآخر لا نستطيع إلا أن نلتزم القرارات العربية. البعد الثالث والأخير، الجامعة العربية ليست لديها هذه الإمكانات للتقدم بالمساعدات الإنسانية. هناك مؤسسات ومنظمات دولية من ناحية، والكثير من الدول العربية تتحرك في إطار ثنائي، ولا تتحرك في إطار جماعي. أود أن أقول إنه كان هناك طرح من جانبي ومن جانب الأمانة العامة للجامعة لإنشاء صندوق للمساعدات الإنسانية، ولم يلق التأييد في إطار مناقشات الجامعة. أعضاء الجامعة يفضلون العمل الثنائي.

> ذكر أنك تحدثت عن الفيديرالية في سورية وأنه برزت انتقادات لك على ذلك الكلام. ضع الموضوع في إطاره الصحيح من فضلك.

- هناك حكم مركزي. أنا من المؤمنين بضرورة وحدة الأراضي السورية، والدولة السورية يجب أن تبقى ممثلة لكل سورية بكامل حدودها. إذا التقت الأطراف في لحظة ما من الزمن في المستقبل على اتفاق يؤدي إلى صيانة الدولة وكامل ترابها وحدودها وكان هذا الاتفاق يقوم على إطار فيديرالي، فمنطق الأمور يقول فليكن بدل هذا التدمير أو ظهور دويلات في سورية. لا يغيب عنك على سبيل المثال أن أحد أقطاب الاستخبارات الأميركية تحدث قبل أسابيع وكرر أن سورية لن تعود الدولة الموحدة. وهو ما أرفضه بالكامل كما يرفضه كل عربي.

> أنت تقصد الفيديرالية بمعنى الرد على التقسيم؟

- كوسيلة للحفاظ على وحدة الأراضي. طبيعي.

> العلاقة الأميركية - الروسية الآن تبدو، ظاهرياً على الأقل، في مأزق وفي تخبط في الملف السوري. هل هذا في رأيك موضوع عابر أم أنك ترى نقلة نوعية في المواقف الأميركية في ملف سورية؟

- هناك صدام أميركي - روسي في الشأن السوري. صدام، وهي ليست لعبة. لقد شاركت في اجتماع مجموعة الدعم ورأيت حدة في الحديث ورأيت مواجهات بالغة الحدة في الإطار الديبلوماسي. لم يطلقوا النيران على بعضهم بعضاً، لكن كانت هناك حدة تعكس عدم القدرة على الاتفاق على منهج، وأن الشكوك مازالت تحيط بالطرفين. يجب أن يكون هناك منهج للتفكير وهدف. إذا ما اتفقا على الهدف فسيتحركان في الطريق الصحيح. وقف إطلاق النار على رغم أهميته وما نطالب به كي يتيح الفرصة لبدء البعد الإنساني في شكل مستمر، إلا أن الأطراف لا تزال بعيدة في ما يسمى الإطار السياسي للتسوية أو الأفق السياسي للتسوية. لم يتفقوا بعد. ولأنهم لم يتفقوا بعد، كانت هذه الحدة التي لاحظناها في الاجتماع.

> المعارضة تتهم الآن روسيا باستخدام القنابل الارتجاجية وهي محظورة، هل لديكم موقف محدد؟ نعود إلى الموقف الأخلاقي الذي يمثله الأمين العام لجامعة الدول العربية.

- قتل المدنيين أمر مرفوض.

> لنكن واقعيين، هناك طرف يقتل المدنيين.

- نرفض قتل المدنيين ونطالب بالتوقف عن كل الأعمال.

> أسألك عن روسيا.

- أقصد كل الأطراف. يا سيدتي يجب أن تعرفي أن هناك طرفين للنزاع، طرف الحكم مدعوم من الاتحاد الروسي.

> وإيران.

- وإيران بالتأكيد. وهناك المعارضة. عندما تتوقف الطلعات الجوية تتمدد المعارضة. عندما تقوم الطلعات الجوية تنكمش المعارضة. نحن لا يجب أن نسمح باستمرار القتال، لأن القتال يقود إلى قتل المدنيين ونحن في هذا المجال لا نسعى إلى تحقيق مكسب سياسي.

> سيادة الأمين العام، هناك استخدام لأسلحة محظورة.

- إذا كان هناك استعمال لأسلحة محظورة أدينه طبعاً، إذا كان هذا الأمر صحيحاً.

> أنت لست متأكداً إذا كانت روسيا استخدمت هذا السلاح؟ أنا أسأل عن روسيا لأن هناك كلاماً عن استخدام روسيا...

- لا. أنا لا يجب أن أتحدث من دون التحقق. يجب أن أتحقق فعلاً وأولاً قبل أن أقول أنت مدان لأنك تستخدم أسلحة غير مشروعة.

> الأمم المتحدة تحققت، وقالت عن الموضوع، اتكلم عن موضوع...

- لا، لا.

> أرجو أن تتركني أكمل سؤالي، اسمح لي أكمل.

- لا يوجد بيان من الأمم المتحدة يقول هذا...

> الكلام عن استخدام الأسلحة الكيماوية مثلاً، النظام في دمشق متهم كما...

- ندين استخدام الأسلحة الكيماوية بالتأكيد من جانب أي طرف يقوم به، إذا كان النظام أو غيره. طبيعي.

> أنتقل إلى ليبيا. الجامعة العربية، قبل أن تكون أنت الأمين العام، أعطت مجلس الأمن مباركتها القرار الذي أدى إلى القيام بالعمليات العسكرية للحلف الأطلسي. الآن يواجه رئيس حكومة بريطانيا انتقادات في البرلمان أنه تسرع في التدخل. هل ستقومون في جامعة الدول العربية بمراجعة النفس كي تعرفوا إذا تسرعتم أم لا؟

- أنا من جانبي أرى أنه كان هناك خطأ جسيم، ومن جانبي أيضاً كتبت في كتاب شهادتي إشارات إلى رفضي لهذه الإحالة التي كانت مبكرة للغاية. كان ينبغي إتاحة الفرصة للجهد العربي ليحقق مداه قبل اللجوء وبهذه السرعة في اتجاه القوة.

> من المسؤول؟

- مجلس الجامعة عندما قرر هذا.




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد