Date : 28,03,2024, Time : 09:30:32 PM
4189 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأربعاء 17 شعبان 1437هـ - 25 مايو 2016م 12:47 م

يورو.. نجوم صنعت التاريخ وأخرى تنتظر!

يورو.. نجوم صنعت التاريخ وأخرى تنتظر!
تعبيرية

جي بي سي نيوز:- قد لا يختلف اثنان من متابعي الكرة بأن بطولة كأس الأمم الاوروبية هي البطولة الثانية من حيث الأهمية بعد بطولة كأس العالم، وأن مجرد المشاركة فيها للاعبي الكرة يعتبر حلماً بحد ذاته، كيف وان كان سبباً في تميز منتخبه او الوصول به الى منصة التتويج ورفع الكأس الاوروبية، فهو بالتأكيد قمة الانجاز والتميز على الصعيد الاوروبي.

المشاركة والبطولة هدف لكل نجوم الكرة، فهي الفرصة الأنسب لكشف معادن النجوم وقدراتهم الفنية بعيداً عن أنديتهم، كما انها الوقت الانسب لهذه النجوم لتقديم شيء ولو بسيط لمنتخبات بلادهم بعد ان يكون تركيزهم وانتماءهم النادوي قد أخذ منهم كل مأخذ. 

أربعة عشر بطولة اوروبية مرت حتى الان منذ العام 1960 الى العام 2012، ومئات بل الآف الاسماء للاعبين كان لهم شرف المشاركة في هذه البطولة، الا أن اسماء معدودة حفرت اسمها في التاريخ وعلقت اسماؤها في اذهان عشاق كرة القدم نظير تميزهم ودورهم الكبير في قيادة منتخباتهم نحو المجد الاوروبي في البطولة الاغلى في القارة العجوز.

دعونا نعود بالذاكرة الى أهم هذه الاسماء منذ نشأة هذه البطولة حتى العام 2012 لنتابع ابرز ما حققته هذه الاسماء ودورها مع منتخباتها في تحقيق الالقاب الاوروبية. 

وهذه نبذة صغيرة عن هؤلاء النجوم وما قدموه في كرة القدم  

نجوم في انتظار الفرصة لدخول التاريخ

تحقيق الانجازات و الالقاب النادوية لم يكن كافياً لأي من نجوم اللعبة للاكتفاء بما قدموه في كرة القدم، فاللاعب مهما بلغت نجوميته ومهما حصد من ألقاب على صعيد ناديه، الا انه يسعى دائما لتكون هذه الالقاب مقترنة مع انجازات دولية ووطنية.

فكثيرة هي الاسماء التي تألقت وابهرت العالم على مستوى النادي، الا انها فشلت في تحقيق لقب كبير مع منتخبها ولعل اسم كالايطالي باولو مالديني خير مثال على ذلك، فقد حقق مع ناديه ميلان الايطالي كل الالقاب الممكنة سواء كانت محلية او اوروبية، الا انه فشل مع منتخب بلاده بالتتويج في اكثر من مناسبة اوروبية وحتى على مستوى كأس العا 

في يورو 2016 تبدو الفرصة مهيأة امام عدد كبير من النجوم لصناعة تاريخ منتخباتهم والوصول بها الى لقب اوروبي يطمح الجميع لتحقيقه، ولعل بعض هذه الاسماء سبق وان دخلت التاريخ وساهمت في تحقيق لقب كبير مع منتخبها وخصوصاً لاعبي المنتخب الالماني الذي حقق كأس العالم الاخيرة، الا انه وعلى الرغم من ذلك فهذه النجوم بالتأكيد ستسعى مجدداً لاضافة لقب اوروبي الى سجلات انجازاتها في حين ان البعض الاخر يجد هذه البطولة هي البوابة لتأكيد تفوقهم على مستوى انديتهم، فضلاً عن ان الفرصة ميهأة امام هذه النجوم لاضافة المزيد من الالقاب من خلال المشاركات القادمة وخصوصاً في نهائيات كأس العالم القادمة.

دعونا نلقي نظرة على بعض النجوم الذين تم اختيارهم لتسليط الضوء عليهم في هذه البطولة وامكانية تألقهم مع منتخباتهم:

توماس مولر 

يمني مهاجم نادي بايرن ميونيخ والمنتخب الألماني ذو الـ27 عاماً أن يحقق اللقب الأوروبي الأول له شخصياً، وهو اللقب الأهم الذي لم يدون في سجلاته حتى الآن بعد كأس العالم الذي تمكن من تحقيقها في العام 2014.

وعلى صعيد ناديه فقد تمكن من تدوين اسمه في سجلات بطولة دوري الأبطال في العام 2013، وكأس السوبر الاوروبي في العام 2014 الى جانب الحصول على كأس أندية العالم في مناسبتين في الاعوام 2011 و2013.

فضلاً عن انجازاته المحلية المتعددة من خلال احراز لقب الدوري الالماني لخمس سنوات في انجاز تاريخي فريد وكأس المانيا في 3 مناسبات، اضافة الى كأس السوبر الألماني في مناسبتين.

هذا السجل الحافل بالالقاب يتطلع مولر برفقة زملائه من نجوم المنتخب لتتويجه بالحصول على كأس الامم الاوروبية الغائبة عن المنتخب الألماني منذ عشرون عاماً.

مولر الذي دون اسمه بحروف من ذهب مع ناديه ومنتخب بلاده حيث سجل 152 هدفاً في 352 مباراة خاضها في كافة المنافسات.

في حين سجل 31 هدفاً مع منتخب بلاده في 70 مشاركة دولية حتى اللحظة.

بول بوغبا

اللاعب الفرنسي الشاب بول بوغبا ذو الـ 23 ربيعاً، والذي ارتفعت اسهمه بصورة سريعة جداً في ظل تألقه مع نادي يوفنتوس الايطالي، وبات مطلباُ ملحاُ للعديد من الاندية العالمية بأرقام قد تبدو فلكية بعد أن غادر نادي مانشستر يونايتد الانجليزي في العام 2012 بمبلغ لم يتجاوز 5 ملايين يورو ليصل سعره اليوم ليتجاوز الـ80 مليون يورو .

بوغبا الذي استدعي الى صفوف المنتخب الفرنسي في مارس 2013 يتطلع لمواصلة حالة التألق لتنسحب على منتخب بلاده في ظل الظروف المواتية التي يعيشها المنتخب الفرنسي هذه الايام، فالبطولة تقام على أرضه وبين جماهيره الى جانب العديد من الاسماء المتميزة على الصعيد الاوروبي التي تضمها تشكيلة ديشامب.

ما يقارب الثلاثة أعوام مرت على تواجد بوغبا في تشكيلة المنتخب الفرنسي ولم ينل بوغبا فرصة المشاركة في أي بطولة اوروبية او قارية بعد ان أخفق المنتخب الفرنسي في الوصول الى نهائيات كأس العالم 2014 لتكون هذه البطولة هي الفرصة الاولى لبوغبا في محاولة للحصول على أول لقب اوروبي مع منتخب بلاده.

بوغبا مثل المنتخب الفرنسي في 29 مناسبة حتى الان وتمكن من تسجيل 5 أهداف.

اما على صعيد ناديه يوفنتوس فقد تمكن من حصد العديد من الالقاب المحلية فحقق لقب الكالتشيو في اربعة مواسم متتالية وكأس ايطاليا مرة واحدة وكأس السوبر الايطالي في مناسبتين، اضافة الى تواجده ضمن تشكيلة مانشستر يونايتد الذي توج بلقب كأس السوبر الانجليزي عام 2012.

 انطوان غريزمان

يعيش النجم الفرنسي هذه الايام افضل حالاته الكروية مع ناديه الاسباني وحقق ارقاماً رائعة له على الصعيد الشخصي، فبات النجم الأول للفريق بتحقيقه 32 هدفا في 53 لقاء في كافة المنافسات، ويتطلع غريزمان الى مواصلة هذه النجاحات بعد ان قاد فريقه الى نهائي دوري الأبطال في محاولة لخطف اللقب الأوروبي الأول لناديه وله شخصياً.

الانطلاقة الحقيقة للنجم الفرنسي جاءت هذا العام بعد ان منح ثقة مدربه سيميوني المطلقة فبات احد ركائز الفريق الاساسية هذا الموسم وهو الذي قدم الى الفريق في منتصف العام 2014 من ريال سوسيداد.

على صعيد البطولات فان سجل غريزمان ما زال خاوياً فلم يحقق سوى لقب كأس السوبر الاسباني في العام 2015.

اما مسيرته مع المنتخب الفرنسي فقد بدأت في شهر مارس 2014 ليشارك حتى الان في 26 لقاء مع المنتخب الفرنسي تمكن من خلالها من تسجيل 7 أهداف.

طموح غريزمان الذي بات مطلوباً في العديد من الاندية الاوروبية يتركز الان على لقاء نهائي دوري الابطال امام ريال مدريد الاسباني ومحاولة الحصول على اللقب الاوروبي الأول على صعيد الاندية، ليتفرغ عقبها للتحضير برفقة زملائه في منتخب الديوك للبطولة الأهم اوروبياُ

كريستيانو رونالدو

على الرغم من الارقام القياسية العديدة للنجم البرتغالي وتحقيقه العديد من الالقاب سواء كانت الفردية او على مستوى الاندية، الا ان هذه النجاحات لم تتكلل بأي لقب على صعيد منتخب بلاده.

رونالدو البالغ من العمر 31 عاماً قد يجد في هذه البطولة هي الفرصة الأخيرة له لقيادة منتخب بلاده نحو انجاز تاريخي بالتتويج بلقب البطولة الأهم اوروبياً.

نجم ريال مدريد والحائز على الكرة الذهبية في 3 مناسبات والمتوج كأفضل لاعب في المنافسات الاوروبية في مناسبتين الى جانب مساهمته في تحقيق بطولة دوري الابطال في مناسبتين وقيادته ريال مدريد لتحقيق العديد من الالقاب المحلية والقارية الى جانب العشرات من الجوائز الفردية والارقام القياسية على مستوى الليغا وناديه الاسباني وهو الذي يتطلع الان لتحقيق اللقب الحادي عشر في دوري الابطال لناديه ريال مدريد عندما يلتقي اتلتيكو مدريد في 28 مايو من هذا العام.

على صعيد المنتخب البرتغالي فقد بدأت مسيرة رونالدو في اغسطس 2003 مسيرة تمتد نحو 13 عاماً شارك من خلالها في 125 لقاء وحقق 56 هدفاً، ولم تتكلل هذه المسيرة الطويلة بتحقيق أي لقب للمنتخب البرتغالي.

هذه البطولة قد تكون الأخيرة لرونالدو الذي سيكون قد وصل الى سن الـ35 في البطولة القادمة مما يصعب من امكانية تواجده او اللعب فيها، وهذا سيدفعه لتقديم كل ما لديه على أمل تحقيق لقب ينقص خزائنه وخزائن منتخب بلاده البرتغال. 

مسعود أوزيل

لاعب خط وسط ارسنال الحالي والمنتخب الالماني الحائز على لقب كأس العالم في العام 2014 مسيرته الكروية حافلة بالالقاب سواء على صعيد الاندية التي شارك فيها او منتخب بلاده.

على صعيد المنتخب الالماني فبالاضافة الى لقب كأس العالم فهو يتطلع كباقي زملائه الى الحصول على اللقب الاوروبي الغائب عن خزائن المنتخب منذ حوالي 20 عاماً.

اما على صعيد الاندية فقد حقق انجازات كبيرة في معظم الاندية التي لعب لها بدءً من فيردير بريمن الالماني ومروراً بريال مدريد الاسباني. في حين ما زال بحاجة لتحقيق المزيد مع ناديه الحالي آرسنال بعد ان حقق لقب وحيد حتى الان، على الرغم من تألقه في الموسم المنتهي مع النادي الانجليزي ومساهمته الفاعلة ليكون احد ابرز نجوم البريميرليغ.

النجم الالماني البالغ من العمر 28 عاماً يضرب ارقاماً رائعة مع منتخب بلاده بقدراته الفنية الكبيرة في صناعة اللعب وحتى التسجيل فقد ظهر مع المنتخب الألماني في 11 فبراير من العام 2009 وحتى هذه اللحظة فقد شارك في 72 لقاء تمكن من تسجيل 19 هدفاُ ومرر 34 تمريرة حاسمة في نسبة تصل الى 74% في صناعة او تسجيل هدف في كل مباراة.

طموح النجم الالماني ما زال مرتفعاُ وخصوصاُ مع تشكيلة المنتخب الالماني المرشحة ليكون لها دور كبير في هذه المسابقة للحصول على اللقب الاوروبي ليكون من اللاعبين القلائل الذين جمعوا لقب كأس العالم الى جانب كأس اوروبا.

حالة التميز التي يعيشها اوزيل حالياً يمكننا متابعتها من خلال ارقامه مع ناديه الحالي آرسنال الانجليزي فمن خلال 35 لقاء خاضها في الدوري مع فريقه تمكن من تسجيل 6 أهداف الى جانب 25 تمريرة حاسمة في نسبة تصل الى 71% في صناعة او تسجيل هدف في المباراة الواحدة.

دانيال ستوريدج

لم يسبق للمنتخب الانجليزي على الرغم من عراقته ان يحقق لقب كأس امم اوروبا منذ انطلاقتها في العام 1960. ولعل افضل انجاز وصل اليه المنتخب الانجليزي كان بالوصول الى نصف النهائي والخسارة امام المنتخب الألماني بفارق ركلات الترجيح وهو الذي توج بنسخة هذه البطولة عقب ذلك.

نتائج المنتخب الانجليزي مخيبة في هذه البطولة بشكل عام، الا ان المنتخب الانجليزي الحالي يطمح لدخول التاريخ وتسجيل اسم هذا المنتخب العريق في سجلات البطولة.

دانيال ستوريدج مهاجم نادي ليفربول الانجليزي الحالي وعقب تعافيه من الاصابات التي لاحقته في الفترة الماضية يقدم اداء رائعاً مع فريقه ومن المتوقع ان يكون ضمن نجوم هذه البطولة.

ستوريدج البالغ من العمر 28 عاماُ قد تكون هذه الفرصة الاخيرة له اوروبياُ للظهور مع المنتخب، وهو لا يمتلك حقيقة سجلاً كبيراُ في المشاركات الدولية فقد مثل المنتخب في 17 مباراة منذ العام 2011 تمكن من خلالها من تسجيل 5 أهداف يأمل ان تكون هذه البطولة هي الأهم في مسيرته مع المنتخب لتحقيق انجاز كبير. 

دي بروين

لاعب المنتخب البلجيكي ونادي مانشستر سيتي الحالي البالغ من العمر 26 عاماً يأمل برفقة كتيبة رائعة من النجوم الحاليين في المنتخب البلجيكي لاعادة كتابة تاريخ الكرة في بلجيكا من جديد بعد النتائج الرائعة للمنتخب في الفترة الماضية واعتلاء المنتخب صدارة ترتيب الفيفا للمنتخبات.

المنتخب البلجيكي لم يسبق ان حقق البطولة من قبل وان كان قد وصل الى المباراة النهائية في نسخة العام 1980 وخسرها امام المنتخب الالماني آنذاك.

دي بروين شارك المنتخب البلجيكي في 38 مباراة منذ العام 2010 وتمكن من تسجيل 12 هدفاً اضافة الى 14 تمريرة حاسمة حقق عدداً من الالقاب على صعيد الاندية التي لعب لها فحقق كأس انجلترا مع ناديه الحالية مانشستر سيتي وكأس المانيا وكأس السوبر مع ناديه السابق فولفسبورغ اضافة الى تحقيقه لقب الدوري البلجيكي مع جينك، يتطلع الى مواصلة حالة التميز للمنتخب البلجيكي ليكون ضمن ابرز المرشحين في النسخة الحالية. 

ايدين هازارد

هو ذات الحال الذي ينطبق على زميله البلجيكي الآخر دي بروين فهو يتطلع الى مواصلة ابداعات هذا المنتخب ليكون ضمن قائمة المرشحين الابرز في هذه النسخة لنيل اللقب.

هازارد البالغ من العمر 25 عاماً والذي استدعى لتشكيلة المنتخب منذ العام 2008 ولم يكن يتجاوز الـ18 عاماً ليصبح القائد لهذا المنتخب، ظهر مع المنتخب في 63 لقاءً وتمكن من خلالها من تسجيل 12 هدفاً و13 تمريرة حاسمة .

اما على صعيد الانجازات الشخصية فعلى الرغم من الموسم السيء للنجم البلجيكي مع ناديه تشيلسي، الا انه كان عاملاً رئيسياً في تحقيق فريقه اللقب في الموسم الماضي فبات محط أنظار العديد من الأندية الأوروبية وارتفعت قيمته السوقية لتتجاوز الـ 60 مليون يورو.

ففي 52 لقاء مع تشيلسي في موسم 2014-2015 تمكن هازارد من تسجيل 19 هدفاً و 13 تمريرة حاسمة مكنت فريقه من تحقيق اللقب الانجليزي ونال جائزة احسن لاعب في البريميرليغ.

هازارد الذي يجد هذه البطولة الفرصة الانسب لاستعادة مستواه المعهود برفقة كوكبة من نجوم المنتخب البلجيكي. 

من خلال هذا التقرير لا بد ان نكون قد انعشنا ذاكرتنا بعديد الاسماء التي ما زالت عالقة في أذهات متابعي الكرة الاوروبية، وخصوصاً اولئك الذين عايشوا بعضاً من هذه الاجزاء.

فالبطولة الأوروبية للأمم والتي تعد من أهم البطولات العالمية غالباً ما تخرج علينا بأسماء تظل راسخة في الأذهان، بل أن بعضها ارتبط ارتباطاً وثيقاً بهذه الساحرة التي تعطي من يعطيها، وها نحن أمام نسخة جديدة من هذه البطولة وبالتأكيد سندون أسماء جديدة في التاريخ قد تكون من تلك الأسماء التي تألقت مع أنديتها في السنوات الأخيرة، وقد تحمل لنا أسماء جديدة لم تكن ظاهرة على الساحة بشكل كبير لتحجز لها مكاناً بين كبار نجوم اللعبة.

فعلى الرغم من اختلاف الظروف بين تلك الأزمنة وهذه الايام من بنى تحتية واهتمام باللعبة وعوائد مادية ضخمة، الا ان القاسم المشترك كان وسيبقى بأن الجميع يلعب للمتعة والشهرة وحفر إسمه في سجلات تاريخ اللعبة.

ولعل عودتنا اليوم للحديث عن ياشين وزوف وغيرد مولر وهروبيش بكنباور وبلاتيني وفان باستن وشمايكل وزامر وشيرر ومالديني ما هو الا تأكيد بأن من يصنع التاريخ في هذه المسابقة سيظل اسمه خالداً في سجلات اللعبة تتناقله الأجيال على طول الزمان!

أرشيف المنتخبات التي توجت بكافة النسخ الماضية في صور

منتخب الاتحاد السوفييتي 1960

منتخب اسبانيا 1964

منتخب ايطاليا 1968

منتخب ألمانيا الغربية 1972

منتخب تشيكوسلوفاكيا 1976

منتخب ألمانيا الغربية 1980

منتخب فرنسا 1984

منتخب هولندا 1988

منتخب الدنمارك 1992

منتخب ألمانيا 1996

منتخب فرنسا 2000

منتخب اليونان 2004

منتخب اسبانيا 2008  

منتخب اسبانيا 2012

(المصدر: يورو سبورت)




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد