ووفق ما أورد موقع" ساينس أليرت" العلمي، الجمعة، فإن الإنجاز الطبي تحقق بعدما انتزع العلماء خلايا جذعية مستمدة من جلد السيدة، وعملوا على زراعتها في عين السيدة، الأمر الذي ساعدهها على استعادة جزئية للبصر المفقود.

والمريضة البالغة من العمر ( 70 عاما) تعاني من" التنكس البقعي"، وهو المرض الذي يصيب عادة كبار السن، ويؤدي إلى فقدانهم البصر بسبب التلف الذي يصيب الشبكية وتلقت السيد علاجا تجريبيا منذ عام 2014 ضمن دراسة تجريبية، والآن وبعد مرور عامين على عملية الزراعة نشر العلماء النتائج.

وأوضح الموقع أن العلماء أخذوا عينة صغيرة من جلد السيدة في منطقة الكتف بعمق 4 ملم، وأجروا تعديلات على خلايا العينة وأعادوا برمجتها من جديد في خلايا جذعية جديدة متعددة الإمكانيات، قبل زراعتها في العين وتمتلك هذه الخلايا القدرة على التمايز عن بقية بين أنواع الأنسجة الموجودة في الجسم، والعمل لتحقيق أغراض عدة.

 ويقول مدير المشروع ماسايو تاكاهاشي في مركز ريكان للأحياء النمائي:" أنا مسرور جدا للإعلان أن أي عقبات لم تعترض عملية الزراعة، لكن ما جرى هو الخطوة الأولى في استخدام هذه التقنية لإنتاج العلاج( خلايا جذعية وافرة القدرة)".

وتابع:" لقد جددت عزمي على المضي قدما حتى يصبح العلاج متوفرا لكثير من المرض".